تقرأ الآن
تترات مسلسلات رمضان (9) موسى .. أفضل تتر في الموسم الرمضاني.

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
289   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان (9) موسى .. أفضل تتر في الموسم الرمضاني.

مسلسل موسى

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات


رغم الانتقادات الواسعة التي طالت الممثل محمد رمضان قبل بدء الموسم الرمضاني، إلا أن هذا لم يمنع البعض من الإشادة بمسلسله الجديد “موسى” على الرغم من وجود بعض الهفوات بسبب العديد من المشاهد فيه.

اعتاد محمد رمضان في أغلب مشواره في الدراما التليفزيونية على تسمية العمل باسم الشخصية التي يؤديها فيه أو يمنحها لقبًا شعبيًا حراقًا، وهذا كفيلًا بمنحه شعبية كاسحة في الطبقات الدنيا من المجتمع التي يكون العمل موجهًا لهم بالأساس حيث يصدر نفسهم لهم كبطل مخلص.

تأثير اسم المسلسل دائمًا ما يكون هاجس لدى من يكتب التتر الخاص به، فئة قليلة تستطيع الإفلات من هذا الفخ بصنع تتر مميز خصوصًا مع نجم يعاني من إيجو متضخم جدًا يجعله يفرض سيطرته على العمل بالكامل، في تتر مسلسله الجديد “موسى” ورغم أن كلمات التتر التي كتبها الشاعر “محمد أبو نعمة” دارت في فلك البطل إلا أننا أمام شاعر متميز استطاع أن يلفت الإنتباه إلي المستمع بشلال هادر من المفردات والصور الجديدة المكتوبة بحرفية وصنعة.

كلمات أبو نعمة كتبت بلهجة بيضاء مغموسة ببعض مفردات بيئة الصعيد، لكنه تحكم جيدًا في المفردات بشكل جعل كل الشطرات تقريبًا متماسكة جدًا لا لفظ دخيل أو مقحم عنوة، بترتيب منطقي وبناء محكم عبر عن الفكرة أروع ما يكون.

في هذه الفترة التي نعاني منها من استسهال بعض الملحنين وتعاملهم مع التتر على أنه أغنية بسيطة لا تخص عمل درامي، ونعاني من ندرة الألحان الجيدة، إلا أن الملحن “مصطفى شكري” فاجئنا بلحن شديد التميز.

اقرأ أيضًا

تترات مسلسلات رمضان .. اللي مالوش كبير .. كلمات جيدة ولحن مكرر

لم يبني مصطفى شكري اللحن على تيمة بعينها أو مقام موسيقي واحد، بل تنقل بسلاسة شديدة بين العديد من المقامات، وصنع لحن ملحمي قوي جدًا،  بداية الغناء كان من مقام الصبا في الرباعية الأولى،  سرعان ما انتقل إلي الحجاز في بقية المقدمة، تحول بعدها إلي مقام آخر هو الكورد بعد الفاصل ثم تبعه بعدة نقلات متميزة ما بين الحجاز والبياتي وأهم ما ميزه اللحن هو قفلاته المتماسكة جدًا والتي تنم عن ملحن قوي يجيد التلاعب بالجمل اللحنية و يطوعها كي تتلائم مع طبيعة الكلمات.

إقرأ أيضا

تعامل الموزع خالد نبيل مع اللحن بشكل جيد واستطاع أن ينقل لنا الأجواء الصعيدية باستخدام الآلات موسيقية تحيلك إلي البيئة مباشرة مع إيقاع قوي جدًا وفاصل موسيقي غير مستنسخ من جمل اللحن.يحسب له أيضًا  تحكمه الشديد في صوت مسلم الذي تعامل بشكل جيد مع نقلات اللحن الصعبة في بعض المواضع و ظهر في صورة مختلفة تمامًا عما يقدمه من أغاني خاصة.

في مقال سابق عن تتر مسلسل المداح ، تحدثت عن الثنائي “محمد ابو نعمة” و”مصطفى شكري” والأن بكل موضوعية شديدة نستطيع أن نقول أننا أمام حالة فنية قاربت على الاكتمال الفني من ثنائي يمكن أن نعول عليه كثيرًا لكي يعيد الغناء المصري إلي قوته التي عهدناها من قبل.

تتر مسلسل موسى هو أفضل تترات مسلسلات رمضان

الكاتب

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان