تقرأ الآن
تحرك أنت لست شجرة.. في الجلوس أضرار خطيرة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
52   مشاهدة  

تحرك أنت لست شجرة.. في الجلوس أضرار خطيرة

الحركة

هناك بعض الناس يكرهون الحركة، ويجلسون باستمرار طالما ذلك متاح، ويسعون لتوفير كل سبل المعيشة التي تساعدهم وهم جالسون، ولكن تلك عادة غير صحية بالمرة، حيث يتسبب الجلوس في أمراض خطيرة تقتل ما يقرب من الخمسة ملايين شخص سنويًا، قسم كبير منهم لا يزالوا شباب، فالإنسان لم يخلق ليبقى جالسًا، لذا يجب أن نتحرك كثيرًا نحن لسنا أشجارًا.

أضرار الجلوس كثيرًا

  • انهيار العمود الفقري

العمود الفقري هو عبارة عن عمود طويل من الفقرات مرتبطة بغضاريف، ومحاطة بمفاصل وأربطة، في وضعية الجلوس نقوم بضغط غير متساوي على فقرات العمود الفقري، مما يتسبب في تآكل الغضاريف وإجهاد الأربطة والمفاصل، والتواء العضلات.

  • تخثر وجلطات في الأوردة العميقة

يتسبب الجلوس في حدوث تخثر بالدم خاصة بالقدمين، وتتحرك هذه التخثرات مع الدم، وتنتقل لأعضاء أخرى، وتمنع تدفق الدماء لتلك الأعضاء، وهي حالة طبية خطيرة للغاية، وتستدعي تدخل طبي عاجل، حيث أنها قد تسبب الوفاة في بعض الأحيان.

  • ضعف عضلات القدمين

عضلات النصف السفلي من الجسد تصاب بضعف ووهن شديدين من الجلوس وعدم التحرك، مما يقلل من قدرة الجسد على التوازن أثناء المشي، ويعرضك للسقوط وحدوث جروح وكدمات خطيرة.

  • الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن

الحركة تساعد على حرق الدهون، أما الجلوس يقلل من حرقها ويقوم الجسد بتوزيعها في أماكن مختلفة، مثل المؤخرة والبطن والفخذين، ويصاب الإنسان بالسمنة، وتزيد فرص الإصابة بمتلازمة الأيض.

  • الإصابة بالاكتئاب واضطرابات النوم

توصل العلماء إلى أنه هناك علاقة مباشرة بين الجلوس لمدة طويلة، وبين الإصابة بالاكتئاب واضطرابات النوم، والسبب في ذلك هو غياب التأثير الإيجابي للحركة على الحالة النفسية، لذا تزداد معدلات الاكتئاب بشكل ملحوظ لدى هؤلاء الذين يجلسون لفترات أطول، كما ظهرت عليهم أعراض لاضطرابات النوم والإصابة بالأرق.

  • الإصابة بالسرطان

أشارت أخر الدراسات والأبحاث في ذلك المجال، إلى أن الأشخاص الذين يجلسون لفترات أطول تزداد لديهم فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون، سرطان الرئة.

  • الإصابة بأمراض القلب الخطيرة

الجلوس لفترات طويلة قد يزيد من فرص إصابتك بالنوبات القلبية بنسبة 147٪ أكثر، ويلحق الضرر الشديد بقلبك، ويتسبب في إصابتك بأمراض القلب المزمنة، حيث ظهر أن هؤلاء الذين يمضون وقتًا أكبر في الجلوس، ظهرت لديهم أمراض القلب بنسبة 64٪ أكثر مما كانوا أكثر نشاطًا وحركة.

  • الإصابة بمرض السكري

فرص الإصابة بمرض السكري تزداد لدى هؤلاء الذين يجلسون لفترات أطول بنسبة 112٪، مقارنة بهؤلاء الأكثر نشاطًا وحركة، حيث ترتفع نسبة مقاومة الأنسولين بسبب قلة الحركة، والجلوس لفترات طويلة، مما يعيق عمل البنكرياس ويتسبب في الإصابة بداء السكري.

  • الإصابة بدوالي الساقين

الجلوس لفترات طويلة يتسبب في تجمع الدماء بالساقين، مما يتسبب في ظهور الدوالي، وهي حالة طبية ليست خطيرة في العادة، ولكنها قد تكون السبب في الإصابة بتخثرات الدم، مما قد يؤدي للوفاة.

إقرأ أيضا
الدراجات النارية

 

إقرأ أيضاً

ريبيل ويلسون تكشف عاداتها الصحية التي اتبعتها لتنقص وزنها 35 كجم

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان