تقرأ الآن
تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 .. دليل العودة إلى ذكريات ما قبل الألفية

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
4٬212   مشاهدة  

تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 .. دليل العودة إلى ذكريات ما قبل الألفية

تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 ... دليل العودة إلى ذكريات ما قبل الألفية
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


إن لم تكن من أبناء الألفية الجديدة وكنت ممكن يمتلكون جهاز كمبيوتر في عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، فأنت تعرف جيدًا وقد شهدت بنفسك مدى تطور ألعاب الفيديو على مر تلك العقود الماضية، وبالتأكيد مارست العديد من الألعاب القديمة اليوم الحديثة حينها والتي لم يعد بإمكان أجهزة الكمبيوتر الحالية تشغيلها مع تطور أنظمة التشغيل وتطور بنية المعالجات المركزية ومعالجات الرسوميات، ولكن ماذا لو اشتقت إلى هذه الألعاب، هل هناك طريقة يمكن من خلالها تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 رغم هذا التناقض بين طبيعة الألعاب وبين نظام التشغيل الأحدث من مايكروسوفت؟

قبل الإجابة على هذا السؤال دعونا نلقي نظرة على الفارق بين كيفية تشغيل الالعاب القديمة وكيفية تشغيل الألعاب الحديثة، فاليوم بعد التطور الكبير في بنية أجهزة الكمبيوتر وبعد سهولة تثبيت وتشغيل اللعبة بفضل مسرعات الرسوميات الحالية والدعم الكبير لملفات الميديا المختلفة وأيضًا خصائص التثبيت الأوتوماتيكي بضغطة واحدة على ملف واحد، أصبح من السهل للغاية تثبيت وتشغيل لعبة ما حديثة، ولكن هذا لا يمكن أن ينطبق على تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 فعندما كانت لوحات المفاتيح والماوس تعمل بموصلات PS2 وعندما كانت بطاقات الصوت ومحركات الأقراص المرنة تعد من الرفاهيات، كان تشغيل لعبة ما عملية معقدة نسبيًا وتحتاج للعديد من الخطوات.

تعرف على كيفية تشغيل ذراع بلاي ستيشن 4 على الكمبيوتر

نعود للإجابة على سؤال ما إن كان من الممكن تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 والإجابة هي نعم، هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها استعادة ذكريات هذه الألعاب الكلاسيكية على أجهزة الكمبيوتر الحديثة، فبعض هذه الألعاب قد تم بالفعل إعادة تصميمها لإتاحة إمكانية تشغيلها على أجهزة الكمبيوتر الحديثة، بينما بعضها يحتاج لبعض الخطوات، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن مختلف الطرق الممكنة لتشغيل هذه الألعاب الكلاسيكية على أنظمة التشغيل الحديثة.

أين يمكنك إيجاد ألعاب الكمبيوتر الكلاسيكية

موقع The Internet Archive

Internet Archive

إن كنت لا تعرف موقع The Internet Archive فلقد فاتك الكثير بالفعل، فالموقع أو المكتبة التي تمثل أرشيف فعلي للإنترنت لا تزال هي المكتبة الأكبر والأضخم من حيث حجم المحتوى الرقمي الذي تتضمنه، فبالإضافة إلى العديد من صيغ الملفات المختلفة، تتضمن المكتبة أيضًا آلاف الألعاب الكلاسيكية سواء تلك المتوافقة مع نظام DOS أو أنظمة ويندوز الأولية أو حتى أجهزة ما قبل عصر ويندوز مثل Commodore 64 وZX Spectrum وهي أنظمة على الأغلب لم تسمع عنها شيء من قبل.

لحسن الحظ، يمكن تشغيل العديد من هذه الألعاب مباشرة من خلال الموقع على متصفح الإنترنت بفضل المحاكي الذي يتضمنه الموقع بالفعل، كما أن كل محتوى هذا الموقع مجاني، حيث أن هذه المكتبة الضخمة تمثل جزءً من مشروع ضخم لحفظ تراثنا الرقمي الذي بدأ منذ ابتكار البشرية لأجهزة الحواسيب.

يمكن أيضًا تحميل الألعاب التي لا يمكن لعبها من خلال المتصفح في صورتها الكاملة أو على هيئة صورة من قرص CD، كما يمكن حتى تحميل عروضها التجريبية في حالة ما إن كنت تريد تجربتها أولًا وتجربة ما إن كنت ستنجح في تشغيلها أم لا، ويتضمن الموقع آلاف صور أقراص CD التي يمكنك تحميلها لتجربتها لاحقًا.

الألعاب المعاد تصميمها

تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 ... دليل العودة إلى ذكريات ما قبل الألفية

العديد من الألعاب الكلاسيكية قم تم إعادة تصميمها أو إعادة تهيئتها لتتوافق مع نظام تشغيل ويندوز 10 وهي متاحة للتحميل بواسطة موزعي الألعاب الرقمية مثل خدمة Steam الشهيرة، ويمكن تشغيل هذه الألعاب على أجهزة الكمبيوتر الحديثة دون الحاجة لاستخدام محاكي ودون الحاجة لأية خطوات إضافية مثلها مثل الألعاب الحديثة الحالية.

بعض الألعاب التي تم إعادة تصميمها قد تم تهيئتها فقط للتشغيل على الأجهزة الحديثة مع رفع إعدادات الدقة، أما بعضها الآخر فقد تم تحسين رسومياته وعناصر واجهة المستخدم من أجل تجربة بصرية أفضل، كما أن بعضها يتضمن إصدارات تصلح للتشغيل على نظام iOS لهواتف ايفون، وتتراوح أسعار الألعاب على هذه المنصات والخدمات ما بين 10 دولار أمريكي إلى 20 دولار أمريكي.

موقع GOG

GOG.com

في حالة ما لم يكن قد قام الناشر الأصلي للعبة بإعادة تهيئتها وتصميمها، وفي حالة ما لم تجد اللعبة التي تريدها على أي من مواقع النشر والتوزيع الشرعية، فربما تجدها على موقع GOG.com والذي يقوم بجمع مجموعة ضخمة من الألعاب الكلاسيكية والقديمة في صوتها الأصلية ويقوم بالعمل المطلوب لجعل هذه اللعاب المتوافق مع DOS أو أنظمة تشغيل ويندوز القديمة قابلة للعمل على ويندوز 10 من خلال تطبيقات المحاكاة المختلفة مثل DOSBOX أو DOS PC.

جدير بالذكر أن أداة محاكي DOSBOX واحدة من أقوى وأكثر أدوات المحاكاة مرونة ولكنها تحتاج لبعض العمل والوقت لتجربة مختلف الإعدادات المؤثرة على اللعبة لتحسين مستواها قدر الإمكان، وما يقوم به موقع GOG هو أنه يحدد اوتوماتيكيًا الإعدادات المناسبة لكل لعبة لتشغيلها على المحاكي بسهولة ودون تدخل من المستخدم، وتتراوح أسعار الألعاب على هذا الموقع ما بين 6 دولار أمريكي و10 دولار أمريكي لألعاب مثل Fallout 2 وCrusade: No Remorse وSimCity 2000 وغيرها من الألعاب التي يعرفها جيدًا كل من مارس ألعاب الفيديو القديمة في مرحلة ما قبل الألفية الجديدة.

الدليل الكامل لكيفية تشغيل العاب اندرويد على الكمبيوتر

تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 عبر Compatibility Mode

في حالة ما إن كانت اللعبة القديمة التي ترغب في تشغيلها متوافقة مع إصدار قديم من إصدارات نظام تشغيل ويندوز، فربما يمكنك تشغيلها مباشرة من خلال خاصية Compatibility Mode في ويندوز 10، وهذه الخاصية تسمح بتشغيل التطبيقات والألعاب المتوافقة مع أنظمة تشغيل قديمة على ويندوز 10.

لتتمكن من تشغيل الألعاب القديمة على ويندوز 10 من خلال هذه الخاصية قم بإيجاد الملف التشغيلي للعبة .exe ثم قم بالضغط بزر الماوس الأيمن على الملف وقم باختيار Properties، قم بعد ذلك بالضغط على تبويب Compatibility وقم بتجربة الإعدادات وأوضاع أنظمة التشغيل السابقة المختلفة حتى تتمكن من تشغيل اللعبة في النهاية، قد يستغرق منك الأمر بعض الوقت والتجربة ولكنك قد تنجح في تشغيل اللعبة في حالة ما إن كانت متوافقة مع أنظمة تشغيل ويندوز القديمة والسابقة على أنظمة 7 و10 تحديدًا.

تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 ... دليل العودة إلى ذكريات ما قبل الألفية

إقرأ أيضا
كيفية حذف ملفات الكاش في الايفون

تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 عبر تطبيقات المحاكاة

يمكنك تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 من خلال تطبيقات المحاكاة المختلفة في حالة ما لم تتمكن من تشغيلها بالطريقة السابقة، ومن أبرز هذه التطبيقات أداة DOSBOX وهي أداة قوية للغاية ويمكنها تشغيل آلاف الألعاب القديمة سواء تلك التي يوفرها موقع GOG والتي تمتاز بعدم الحاجة للتعديل على إعداداتها، أو حتى آلاف الألعاب الأخرى التي يمكن تشغيلها من خلال تلك الأداة.

لتتمكن من تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 من خلال DOXBOX عليك أن تكون على دراية بأوامر DOS المختلفة، فالاداة تشبه نظام تشغيل DOS ولا تعتمد على واجهة مستخدم بصرية، ويمكنك معرفة تلك الأوامر المتوافقة مع الألعاب بالإضافة إلى الاطلاع على قائمة كبيرة من الألعاب المتوافقة مع هذه الأداة من خلال موقع PC Gaming Wiki.

تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 ... دليل العودة إلى ذكريات ما قبل الألفية

هناك العديد من أدوات المحاكاة المختلفة الأخرى المتوافقة مع أنظمة الكمبيوتر القديمة مثل أدوات محاكاة Commodore 64، Atari ST وApple II وغيرها، ويمكنك البدء مع هذه الأدوات بزيارة موقع The Old School Emulation Center.

الآن بعد أن عرفت كيفية تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 أي من الألعاب القديمة التي سترغب في تجربتها فورًا؟ شاركنا إجابتك عبر التعليقات أو عبر حساباتنا الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

الكاتب

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
1
أعجبني
2
أغضبني
5
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان