رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
236   مشاهدة  

تعرف على أصغر نهر في العالم

نهر هوالاي
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

 أضيق نهر في العالم يبلغ عرضه سنتيمترات قليله هو نهر هوالاي.

يعتبر نهر هوالاي في الصين أضيق نهر في العالم حيث يبلغ عرضه في أضيق منطقة منه، عدة سنتمترات.

يبلغ عرض نهر الأمازون 6 ميل في فترة الجفاف، بينما يصل إلى 24 ميل في فترة المطر، ويعتبر أعرض نهرفي العالم، وهناك أنهار يبلغ عرضها ميل واحد.

يوجد نهر في الصين يبلغ عرضه مسافة خطوة بالقدم للعبور للجانب الآخر من النهر، ويوجد على هضبة مانغوليا شمال الصين، ويبلغ طوله 17 كلم ولكن عرضه يبلغ 15 سم، وفي أضيق منطقة منه يبلغ 4 سم.

من الصعب تصديق أن هناك نهر بهذه الصفات، ولكن في الواقع هو موجود بالفعل، ويتدفق في منطقة خضراء كبيرة منذ حوالي 1000 سنة، وعلى الرغم من أن البعض يرى أن نهر هوالاي لا يعتبر نهر ولا يمكننا ان نطلق عليه نهر، ولكنه بالفعل يحمل سمات النهر، فإنه يتدفق بثبات طوال العام، ويحمل السمات المميزة النهر حيث أن له منبع ومصب وله مسار محدد.

وأيضًا يطلق عليه “النهر الذي جسره كتاب”، لأنه هناك حكاية شعبية تحكي عن “ولد” أراد أن يضع جسر للنهر فوضع كتابه فوق النهر ليجعل النمل يعبر للجهة الأخرى، وانتشرت القصة وألتصق اسم “النهر الذي جسره كتاب”.

وعلى الرغم من ان نهر هوالاي نهر ضيق، إلا إن عمقه يبلغ حتى 50 سم.

لدينا في مصر نهر النيل الذي يعتبر واحد من أكبر واطول الأنهار على مستوى العالم، ويتدفق عبر أفريقيا ف جهة الشمال والشرق، ويبلغ طوله 6650 كم ويجري في 11 دول منها مصر والسودان، ويعتبر المصدر الرئيسي للمياه العذبة فيها، ولا رافدن هما النيل الأبيض الذي يعتبر منبع للنيل ومصدر مهم له، والنيل الأزرق الذي يحتوي على 68% من المياة والطمي، والنيل الأبيض طول من النيل الأزرق، وينبع من منطقة البحيرات الكبرى.

نِشأت على ضفاف نهر النيل حضارة عميقة الجذور، وهي الحضارة الفرعونية التي يعود تاريخها لأكثر من 5000 سنة، كانت تميزها الزراعة والاستقرار للشعوب مما فتح الباب لظهور حضارة وتقدم ورقي في كافة المجالات.

نهر هوالاي

إقرأ أيضا
مستشفى 57357

المصدر

إقرأ أيضاً

تيكا .. نهر روسيا المشع

الكاتب

  • إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان