تقرأ الآن
تعرف على سمكة القرش التي تمشي على الأرض بشكل يومي

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
531   مشاهدة  

تعرف على سمكة القرش التي تمشي على الأرض بشكل يومي

سمكة القرش
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


نعم، لقد قرأت هذا بطريقة صحيحة، هناك سمكة قرش تستطيع السير على الأرض. إن أسماك القرش من نوع قرش الكتاف ليست مجرد سباحة قادرة فقط، بل إنها تستطيع أيضاً أن “تسير” بين الرؤوس المرجانية عند حدوث الجزر كما أنها قادرة على السير على طول قاع البحر، بل وحتى على اليابسة عند الحاجة.

هناك بعض التعديلات التطورية المثيرة للإعجاب في قرش الكتاف. أولاً، القدرة على السير.

إن البيئات التي تسكنها سمكة القرش الكتاف معقدة وضحلة ومليئة بالعوائق التي تتمثل في أنظمة الشعاب المرجانية، ومن أجل النجاح في الحركة عبر تلك العوائق مع السعي وراء فريستها طورت الكتاف القدرة على السير على طول قاع البحر باستخدام حركة زاحفة متموجة، وهذه الحركة ممكنة من خلال عمليات التكيف التطورية في زعانف الحوض والمتقنة التي زادت من نطاق حركتها ووظائفها، وعلى الرغم من أن أسماك القرش هذه تستطيع السباحة على نحو جيد، إلا أنها كثيراً ما ترى وهي تسير باقتدار على طول قاع البحر عبر الشعاب المرجانية.

أما التكيف الثاني الذي يسمح لسمكة القرش الكتاف بالسير على الأرض فهو قدرتها على البقاء لفترات طويلة دون الأكسجين، فإن أنظمة الشعاب المرجانية التي تسكنها أسماك القرش المذهلة هذه قد تكون ضحلة للغاية، لذا فهي ضحلة للغاية مما ينتج عنه تكوين برك المياه المعزولة بين هياكل الشعاب المرجانية المكشوفة، وقد تحبس هذه المسابح الأسماك، والسرطانات، والحيوانات الأخرى، وقد ينخفض مستوى الأكسجين في الماء بنسبة 80% أو أكثر، ومن الممكن أن تحصر أسماك القرش الكتاف في تلك البرك.

ومن المعروف أيضاً أنها تسير في عبر أقسام مكشوفة من الشعاب المرجانية بحثاً عن فريسة في أماكن لا تستطيع الحيوانات المفترسة الآخرين الذهاب إليها، ولا تحظى الفريسة بفرصة كبيرة للهروب منها، لكي تتمكن من البقاء على قيد الحياة مع القليل من الأكسجين أو عدم وجود الأكسجين في هذه المواقف، أثناء سعيها إلى الفريسة المعزولة، أو الهروب من برك المد والجزر منخفضة الأكسجين، تطورت سمكة القرش الكتاف القدرة على إبطاء سرعة ضربات القلب والتنفس، والحد تدريجياً من تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الدماغ.

إقرأ أيضا

سمكة القرش الكتاف ليست كأسماك القرش الأخرى مثل الأبيض الكبير فهي سمكة صغيرة لا يتعدى طولها متر واحد لكن مازال الكتاف نوع من أنواع القرش فهل يمكن أن نرى القرش الأبيض الكبير أو القرش الثور قادرين على المشي على الأرض في يوم؟

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان