همتك معانا نعدل الكفة
481   مشاهدة  

“تغيير جو” دراما الحياة من داخل المتاهة وأغاني أمير عيد المميزة

تغيير جو
  • صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



تغيير جو أحد أهم مسلسلات النصف الثاني من موسم رمضان 2023، دراما رومانسية من بطولة منة شلبي وإياد نصار وإخراج مريم أبو عوف. بداية مبشرة للمسلسل الذي يعرض مشاكل شريفة ورحلتها داخل متاهة الحياة، لتغيير نظرتها للعالم أثناء رحلتها إلى لبنان.

يشارك كلًا من ميرفت أمين وصالح بكري وعصام عمر في العمل الذي تعرضه منصة شاهد مجانًا. 15 حلقة نعيش خلالهم مع شريفة (منة شلبي) التي تعاني من ضائقة مالية، تتضح من سيارتها المتداعية وعدم قدرتها على دفع مصاريف علاج والدتها. وتحاول بيع منزلها في أسرع وقت، حتى لا تفقد المشتري المستعد لدفع المبلغ فورًا.

من منا لم يشعر أنه يعيش في متاهة!

تغيير جو
مشهد البداية شريفة في المتاهة مع حسن

بدأ المسلسل بمشهد شريفة في “متاهة” مع حسن الذي يحاول التقرب منها، تبحث عن الَمخرَج وتحاول ملاقاته في الوقت نفسه. ومع تشابه الطرقات وكثرتها تصل الأمور أحيانًا إلى نهاية سد؛ لكن الحل هو المحاولة من جديد. فرش جيد للشخصية يقرب المشاهد من العمل، وجمل حوارية جيدة تتحدث عن حياة البطلة باعتبارها متاهة، كما هو الحال لدى أغلب الناس في مرحلة ما من حياتهم.

تظهر الملامح الأولى لشخصية شريفة؛ شابة متقنة لعملها، منغمسة في مشاكل حياتية، تحسب خطواتها بالورقة والقلم. وكما هو واضح من مشهد المتاهة تتخوف من الارتباط، معتقدة أن الزمان والمكان لا يسمحا بخوض التجربة. قصة فتاة نضجت فجأة لتتحمل مصاعب حياتها، وتواجه مسئولية علاج والدتها التي تعاني من الإدمان. 

تظهر العقدة الأولى التي تدفع الأحداث نحو سفر شريفة إلى لبنان، بمشكلة في أوراق بيع البيت تحتاج إلى إمضاء والدتها سامية (شيرين)، أو خالتها زوزو (ميرفت أمين) المقيمة في بيروت. بسبب حالتها الذهنية غير الطبيعية ترفض والدتها إتمام عملية البيع؛ فتضطر لترتيب سفرية إلى بيروت لمدة يوم. لكنَّ تظهر مفاجآت أمام شريفة، تجعلها تكمل القصة من لبنان.

إدمان المهدئات مشكلة حقيقية يناقشها “تغيير جو”

تغيير جو
شيرين في دور والدة شريفة من داخل المصحة

والدة شريفة تقضي فترة علاجها في المصحة النفسية؛ بعد أن كادت تموت بسبب تعاطي المهدئات بشكل خاطئ. ترفض العلاج معتقدة أن إدمان المهدئات غير حقيقي، فهو على حد قولها علاج يجعلها تتعايش مع “البلاوي اللي شافتها في حياتها”. 

يشير العمل إلى نوع من الإدمان يرفض الكثيرون الاعتراف به؛ يعتبر البعض أدوية المهدئات ومضادات القلق مثل برشام الصداع، يمكن تناولها بدون وصفة طبية أو رفع الجرعة بلا استشارة من متخصص.

الأمر الذي يؤدي إلى الإدمان؛ لأن هذا النوع من الأدوية يحتوي على مواد إدمانية، مجرد أن يعتاد عليها الجسم لا يستطيع الاستغناء عنها بسهولة. لذا ينصح دائمًا باستشارة طبيب قبل تناول أي نوع منها، حتى وإن كان غير مجدول ويمكن صرفه دون روشتة. 

نعود إلى المسلسل حيث يبدو من سياق القصة أن المشاكل التي عانت منها سمسم، وكانت سببًا لإدمانها ستتضح في سياق الأحداث. وبالتأكيد لها علاقة بجلال زوجها السابق والذي يقوم بدوره “صلاح قابيل”، ولا تبدو العلاقة بينه وبين ابنته شريفة جيدة.

أغاني أمير عيد إضافة للعمل

تتر تغيير جو اعتمد نمط هادئ رومانسي بتقنية الجرافيك، يتماشى مع أغنية المقدمة وصوت أمير عيد. تعبر الأغنية عن الصراعات النفسية التي نعاني جميعًا منها، بين الحيرة وضياع الإجابات في زحام الحياة. ظهر صوت أمير عيد مجددًا في أغنية أخرى من داخل الحلقة الأولى، تعكس المشاعر التي تمر بها البطلة.

قد يختلف البعض على أغاني أمير عيد، عدد ليس بالقليل من المتابعين يجدونها متكررة وبحاجة لتنويع؛ لكن بعض أنواع النمطية لها جمهورها. وهو الحال مع أمير الذي لا يمكن إنكار تشابه بعض أغانيه من حيث الرتم واللون وأسلوب الإلقاء. 

لكن وفقًا لنوعية العمل اختيار أمير عيد بنمطه في الأغاني الهادئة مناسب تمامًا، ولا يمكن تخيل صوت أو أسلوب آخر أكثر انسجامًا مع المَشاهد. الكلمات هي نقطة القوة سواءً في تتر المقدمة أو الأغنية التي عرضت وسط الحلقة، بساطة معبرة عن الموقف والمشاعر التي لا تمر بها البطلة فقط بل نمر بها جميعًا.

اقرأ أيضًا

جدل دائر حول ظهور “أمير عيد” في برنامج المقالب “رامز نيفر إند”

كلمات أغنية أمير عيد تتر مقدمة تغيير جو

أنا بجري مني وبجري ورايا 

أنا بجري من حاجات قديمة جوايا

بجري ومش شايف بكره عيني في قفايا

اللي فات عمره ما مات.. احنا بس اللي بنموت 

أنا بجري والسنين بتجري معايا

أنا بجري والحنين عايش جوايا

أنا بيني وبيني مسافات.. اتنين عن بعض أغراب

أنا برسم متاهات تبعدني عن أي نهاية

والقلب خواف مع كل خطوة دايمًا في حيرة

والعقل شواف يفيد بإيه البصر بدون أي بصيرة

بجري من حكاية وقصة كدابة

بقرأ بين السطور يمكن ألاقي إجابة

الدنيا متافور (استعارة) والمعاني مخفية

أنا مش بصدق في الكلام بصدق في النية

إقرأ أيضا
الكبير

أنا بجري ورا طموحي بجري ورا أحلامي

أنا بجري ومش بتقدم أتاريني واقف في مكاني

بجري ورا إحساس مش شايفاه العين

مصدقش في الحساب واحد زائد واحد مش شرط يبقوا اتنين

لو المكان مش مكاني الدنيا واسعة ولسه فيها

فيها حب فيها أماني 

اللي بيدور على نفسه بيلاقيها 

لو بقى من جوا حلو الدنيا هتحلو

ساعات كل اللي بنحتاجه تغيير جو

ونبطل نخاف نمشي كل خطوة بدون حيرة

والقلب شواف قادر يشوف الدنيا حلوة وجميلة

الكاتب

  • تغيير جو إسراء أبوبكر

    صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان