رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
118   مشاهدة  

تفادي رسائل البريد المزعجة .. دليلك لمنع وصول رسائل السبام إلى بريدك الإلكتروني

تفادي رسائل البريد المزعجة ... دليلك لمنع وصول رسائل السبام إلى بريدك الإلكتروني
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

ما من شك أنك تمتلك عنوان بريد إلكتروني واحد على الأقل، وما من شك أن بريدك الإلكتروني ممتلئ برسائل البريد الإلكتروني المزعجة Spam، سواء كانت الرسائل الدعائية التي ترسلها الشركات، أو قوائم البريد التي لم تشترك فيها من قبل، أو الرسائل الفردية المباشرة المرسلة من جهات لا تعرفها، وفي جميع الحالات فلابد من معرفة السبل التي يمكن من خلافها تفادي رسائل البريد المزعجة وتفادي وصولها لحسابك البريدي.

لماذا عليك تفادي رسائل البريد المزعج ومنعها من الوصول إليك؟ الأمر يتخطى مجرد امتلاء حسابك البريدي برسائل لا قيمة لها أو لا تحتاج إليها، بل أن الأمر أكثر تعقيدًا وتتراوح خطورته بداية من الإزعاج وصولًا إلى تعريض خصوصيتك وبياناتك للسرقة والاختراق، خاصة وأن عدد كبير من هذا النوع من الرسائل غرضه أكثر من مجرد إزعاجك.

اقرأ أيضًا: تفعيل الاشعارات في جيميل .. لا تفوّت رسائل البريد الإلكتروني الهامة بعد الآن

في هذا المقال سنتعرف على العديد من السبل والطرق التي يمكن من خلالها تفادي رسائل البريد المزعجة ومنعها من الوصول إلى حسابك البريدي، فإليك هذه الخطوات وعليك قراءتها واتباعها بعناية.

دليل تفادي رسائل البريد المزعجة قدر الإمكان

لنكن صرحاء في أنه لا توجد طريقة واحدة واضحة مباشرة يمكن من خلال تفادي رسائل البريد المزعجة كليًا، لذا هناك بعض السبل والخطوات التي يمكن من خلالها تقليل معدل وصول هذا الرسائل إليك وحفض أعدادها مع تفادي التعرض للمخاطر التي قد تنجم عنها قدر الإمكان.

كيفية استخدام عنوان بريدك الإلكتروني

تعامل مع حساب بريدك الإلكتروني مثل أي بيانات خاصة هامة لا يجب تداولها مع الجميع ومع كافة الخدمات أو المواقع، وحاول قدر المستطاع أن تبقيه خاصًا وأن تتفادى نشره في المنديات أو المواقع أو الرسائل والمنشورات العامة التي يمكن للجميع الاطلاع عليها.

استخدام خدمات حسابات Throwaway

حسابات أو خدمات حسابات Throwaway هي خدمات يمكنك من خلالها إنشاء حساب بريد وهمي قائمة على حساب بريدك الرسمي، ومن خلال هذه الخدمات ستتمكن من إنشاء حساب بريد وهمي لنشره أو التسجيل من خلاله في أي من المواقع التي لا ترغب في استخدامها لحسابك الفعلي، وهناك العديد من المواقع والخدمات التي يمكنها إتمام هذه المهمة مثل TempMail ومثل إضافة Blur على متصفحات كروم وفايرفوكس.

تفادي رسائل البريد المزعجة ... دليلك لمنع وصول رسائل السبام إلى بريدك الإلكتروني

اقرأ أيضًا: كيفية تفعيل واستخدام خاصيتي Smart Replay وSmart Compose في بريد جوجل

استخدام مرشحات البريد الإلكتروني

بناء على خدمات Email Client التي تعتمد عليها، هناك وسيلة يمكن من خلالها إنشاء مرشحات أو فلاتر تقوم أوتوماتيكيًا بإرسال الرسائل التي تتضمن كلمات أو عبارات معينة أو الواردة من مُرسل بعينه إلى مجلد الرسائل المزعجة Junk أو مجلد المهملات Trash.

قم بقراءة دليل الاستخدام الخاص بالخدمة التي تعتمد عليها لتتعرف على كيفية تدريب هذه المرشحات على معرفة وإزالة الرسائل المزعجة، كما عليك معرفة كيفية إزالة رسائل معينة من الرسائل المزعجة في حالة خطأ الخدمة في التعرف عليها.

حجب مرسلي الرسائل المزعجة

على الأغلب لا يعتمد مرسلو الرسائل المزعجة على حسابات بريد حقيقية، ولذلك ستلاحظ أن في كل مرة يتم إرسال رسالة لك قد تتضمن النص نفسه ولكنها لا تأتي من العنوان ذاته، ولكن في الوقت نفسه قد تردك عدة رسائل مزعجة من عنوان بريد إلكتروني محدد واحد، وفي هذه الحالة فإن حجب المُرسل قد يكون وسيلة مفيدة تمكنك من تفادي رسائل البريد المزعجة قدر الإمكان.

تفادي رسائل البريد المزعجة ... دليلك لمنع وصول رسائل السبام إلى بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضا
حظر المواقع على كروم ... الطرق المختلفة لحظر أي موقع على متصفح جوجل كروم

اقرأ أيضًا: كيفية حظر رسائل البريد في الأوتلوك لتفادي استقبال رسائل البريد غير المرغوب فيها

التعامل مع رسائل البريد المزعجة

رغم محاولاتك السابقة إلا أن ستظل تتلقى رسائل مزعجة بين الحين والآخر، ولهذا لابد من معرفة كيفية التعامل معها في حالة تلقيها، وطريقة التعامل الوحيدة هي التجاهل التام، لا تقم أبدًا بالرد على تلك الرسائل ولا تفكر في إرسال طلب إزالتك من قوائمها البريدية، فأي تفاعل مع الرسالة قد يؤدي إلى تلقيك لمزيد من الرسائل المزعجة فيما بعد.

يتضمن هذا التجاهل عدم الضغط على أي رابط تجده داخل تلك الرسائل حتى لو كانت هذه الروابط تتضمن رابط لإلغاء تلقيك لهذه الرسائل في المستقبل، فمع ضغط على أي رابط من الروابط الظاهرة داخل الرسالة قد تعرف نفسك لهجوم برمجيات خبيثة قد تتمكن من سرقة بياناتك أو اختراق جهازك.

إن اتبعت هذه الخطوات السابقة فستتمكن من تفادي رسائل البريد المزعجة قدر الإمكان وستتفادى وقوعك في أي ضرر حتى لو تلقيت مثل هذه الرسائل في المستقبل.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان