تقرأ الآن
جوانب من تاريخ أغنية الأقصر بلدنا “عندما تنفع النظافة عريس جديد”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
480   مشاهدة  

جوانب من تاريخ أغنية الأقصر بلدنا “عندما تنفع النظافة عريس جديد”

تاريخ أغنية الأقصر بلدنا
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تجدد تاريخ أغنية الأقصر بلدنا بلد سواح بظهورها في حفل افتتاح طريق الكباش حيث غناها المطرب وائل الفشني، وذلك لأنها تعبر عن المدينة التي بها الحفل كله.

سائق الحنطور كان عريس جديد

«أَنِّي من الواسطى»
بهذه الكلمات الثلاثة شارك الشاب أبو الوفا سائق الحنطور الغناء مع المطرب محمد العزبي في أغنية الأقصر بلدنا بلد سواح عبر فيلم غرام في الكرنك، لتكون تلك الأغنية فارقة في حياته حتى اليوم.

اقرأ أيضًا 
كيف أدى فيلم غرام في الكرنك إلى إحالة عبدالمنعم إبراهيم للتحقيق ؟

ترشيح أبو الوفا للظهور مع العزبي وجَعْلِه يكون هو صاحب الحنطور الأول، راجع للنظافة الشخصية التي تحلى بها وقت التصوير.

سائق حنطور أغنية الأقصر بلدنا
سائق حنطور أغنية الأقصر بلدنا

حكى الحاج أبو الوفا بعد 50 سنة من الأغنية عن كواليس ترشيحه للدور فقال «صاحب الشركة قالي عشان انت لبسك نضيف وحنطورك نضيف هتقعد جنب العزبي في أول حنطور».

بسبب تلك النظافة التي تميز بها الحاج أبو الوفا تلقى أجرًا هو الأعلى من بين زملاءهم من السائقين، إذ تقاضى 5 جنيهات لوحده، أما بقية زملاءه فكان أجرهم 3 جنيهات ونصف، وكان ذلك مبلغًا فارقًا معه حيث كان حينها في عشرينيات عمره ولتوه قد دخل عش الزوجية في ظروف سياسية صعبة حيث وقوع نكسة يونيو 1967 م.

إعلان العرض الأول لفيلم غرام في الكرنك
إعلان العرض الأول لفيلم غرام في الكرنك

المفارقة أن الحاج أبو الوفا لم يشاهد فيلم غرام في الكرنك عند نزوله في السينمات لأن سعر التذكرة كان باهظًا عليه، ولم يدري أصلاً بأنه تم طرحه، إلى أن جاءه موفد من شركة سكر أرمنت وأخبره بأن الشركة ستعرض الفيلم ومطلوب منه الحضور مع زملاءه لمشاهدته، وبعد انتهاء الفيلم التف الناس حوله لتحيته.

ترك الحاج أبو الوفا مهنة قيادة الحنطور عام 1977 م ليتجه إلى مجال تجارة الأقمشة فافتتح محلاً للعبايات النسائية وظل يتكسب منه، ولم يتخلى عن حنطوره حتى اليوم.

اسم الشاعر لم يأتي في التتر

الشاعر فتحي قورة
الشاعر فتحي قورة

لم يُكْتَب اسم مؤلفي أغنيات فيلم غرام في الكرنك رغم ثقلهم في الساحة الغنائية وهم صلاح جاهين ومأمون الشناوي وفتحي قورة، وقد قام الأخير بكتابة كلمات أغنية الأقصر بلدنا بلد سواح، ليضيف إلى رصيده في تاريخ كتابة الأغنية السينمائية الذي بدأه عام 1944 مع علي الكسار في فيلم نور الدين والبحارة الثلاثة، ليكتب بعده أشهر أغنيات الأفلام مثل «في الهوا سوا وشباك حبيبي وفيروز هانم وحماتي قنبلة ذرية وبيت النتاش، وابن النيل والأستاذة فاطمة والأسطى حسن ونشالة هانم والحموات الفاتنات وجعلوني مجرمًا وغيرها من الأفلام الشهيرة».

ومن أشهر أغانيه للمطربين مال القمر ماله لـ محمد فوزي، وقلبي ومفتاحه لـ فريد الأطرش، وياسيدي أمرك لـ عبدالحليم حافظ.

إقرأ أيضا

لم يتوقف فتحي قورة عن الكتابة بعد فيلم غرام في الكرنك رغم إصابته بالعمى، فوضع سلسلة من الأغاني بعدها للأفلام مثل أغاني فيلم فرقة المرح، وأغنية حبيت بفيلم عودة أخطر رجل في العالم، وأغاني فيلم ممنوع في ليلة الدخلة، وأغنية عيد الميلاد في فيلم الوفاء العظيم، وبعد رحيله عام 1977 صدر فيلمين كتب أغانيهما وهما المليونيرة النشالة ومغامرون حول العالم.

قبل حدث حفل طريق الكباش .. الكيكي تعيد الأقصر بلدنا للترند

من كليب الأقصر بلدنا
من كليب الأقصر بلدنا

تجددت دماء تاريخ أغنية الأقصر بلدنا بلد سواح بظهورها في الترند عقب حفل افتتاح طريق الكباش، لكن لم تكن هذه هي المرة الأولى التي كانت الأغنية فيها حديث الترند.

كان ظهور الأغنية الأول على الترند في سنة 2018  م مع تفشي فيديوهات رقصة الكيكي، وحينها استدعى نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي فيديو الأغنية بلقطة نزول الراكبين من الحناطير ثم صعودهم لها، مع كابشن قائل «إحنا أصل الكيكي والدليل الأقصر بلدنا بلد سواح».

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان