تقرأ الآن
بعد موت جين ديتش أحد مخرجي توم وجيري “لماذا أخطأت المواقع في وصفه ؟”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬361   مشاهدة  

بعد موت جين ديتش أحد مخرجي توم وجيري “لماذا أخطأت المواقع في وصفه ؟”

جين ديتش
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


خيمت حالة من الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي عربيًا وعالميًا بعد وفاة أحد مخرجي توم وجيري جين ديتش الذي توفي في 16 إبريل عام 2020 م عن عمر ناهز 95 عاما، بشقته في مدينة براغ التشيكية.

خطأ المواقع في وصف مخرج توم وجيري جين ديتش

جين ديتش
جين ديتش

وقعت المواقع العربية والعالمية في خطأ وصف جيني ديتش بأنه «مخرج توم وجيري» والصحيح ليس كذلك، إذ أن ديتش هو واحد من 5 مخرجين للكارتون طيلة 24 عامًا هم «ويليام حنا وجوزيف باربيرا في الفترة من 1940 حتى 1958، وتشاك جونز من عام 1963 حتى عام 1964 م».

أما جين ديتش فأخرج 13 فيلم فقط بين 1961 و 1963 ثم اقتصر دور جين ديتش بعد موسم 61 على الإنتاج حيث أنتج 13 حلقة مع شركة مترو غولدوين ماير والتي لم تلقى نجاحًا، فقرر جيني في عام 1963 م إطلاق استديو خاص به لينتج 34 فيلمًا؛ أي أن دايتش أخرج 13 فيلمًا وأنتج 47 فيلمًا.

بدأ ظهور عمل توم وجيري سنة 1937 من جوزيف باربيرا الذي يعتبر من رواد عالم الرسوم المتحركة حيث بدأ في ابتكار شخصية القط توم المدلل الذي يحاول مطاردة جيري الفأر بني اللون الذي يعيش في منزل سيدة توم، وشاركه في الإنتاج وليام هانا، فكان أول عمل ثنائي للكارتون عام 1940 إلى عام 1958 م، ومن ضمن الأشياء المجهولة أن وليام هانا له أصل عربي إذ أنه من سوريا وهو نجل الفنان إبراهيم عبود حنا الذي كان من قرية حب نمرة التي تقع بالقرب من تل كلخ في حمص.

جين ديتش .. صانع البهجة في ذاكرة الطفولة

ديتيش في أواخر أيامه
ديتيش في أواخر أيامه

جين ديتش “يوجين ميريل ديتش” الذي ساهم في صنع تكوين ذاكرة لدى الأطفال ورسم الابتسامة على وجوههم، ولد ديتش في 8 أغسطس سنة 1924 م في مدينة شيكاغو الأمريكية، اشتهر بعدة مواهب منها الإخراج السينمائي والرسوم المتحركة والتمثيل الكوميدي، وله العديد من الأعمال التي خلدت في الذاكرة منها سلسلة أفلام باباي، وأخرج 13 حلقات من حلقات الكارتون الشهير «توم وجيري» وفيلمه القصير «مونور» الذي حصل فيه على جائزة أوسكار عام 1961 م كأفضل فيلم رسوم متحركة قصير، وفي عام 1997 صنع أول فيلم مقتبس عن رواية خيالية حملت اسم «ذا هوبيت» الذي لم يُعْرض حتى الآن.

جين ديتش في المرسم
جين ديتش في المرسم

لم تكن الرسوم المتحركة المهنة الأولى لـ جين ديتش، حيث أنه عمل بعد تخرجه في طيران أمريكا الشمالية في عام 1943 وبعدها بدأ ظهور موهبة الغناء لديه فكان من أوائل المغنيين لموسيقى الجاز وكتب عدة أغاني أمريكية، ولكن لم يلقى نجاحًا كبيرًا وفي النهاية تخلى عن الموسيقى.

اقرأ أيضًا 
ألكسندر دارسي .. أشهر نصابي الخمسينات في هوليوود من أصل مصري

إقرأ أيضا
جيمس وساندرا ديفيس

تزوج ديتش بزوجته الأولى ماري عندما كانا يعملان معًا في الطيران، وأنجب منها 3 أبناء، ثم تزوج من فنانة الرسوم المتحركة «زدينكا ناجمانوفا» حيث التقى بها بعد سفره إلى مدينة براغ من أجل مفاوضات تجارية حينما تولى إدارة أحد استديوهات الرسوم المتحركة.

حصل على جائزة وينسور عام 2003 عن مجمل أعماله في مجال الرسوم المتحركة، لكن بعض النقاد اعتبروا أن مسيرة جين ديتش الفنية رغم أنها حافلة لكن إخراجه لـ توم وجيري كان الأسوأ في تاريخ هذه السلسلة الأشهر عالميًا.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
10
أحزنني
14
أعجبني
6
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان