رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
500   مشاهدة  

حتى لا ننسى (2-2) بعد إزاحة الإخوان عن الحكم “تاريخ الإرهاب الذي لم يترك محافظةً في مصر”

إزاحة الإخوان عن الحكم
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قبل وبعد بيان 3 يوليو الذي ختم ثورة 30 يونيو وحدثت إزاﺣﺔ اﻹﺧﻮان ﻋﻦ اﻟﺤﻜﻢ بدأ عنف الجماعة يظهر أكثر وأكثر بهدف إسقاط الدولة المصرية لكن كانت عمليات الجماعة مختلفةً بعض الشيء عن ماضيها الدموي.

اقرأ أيضًا 
مستقبل إرهاب الإخوان في ظل الضياع الهيكلي والتنظيمي للجماعة “تأملات وتنبؤات”

كانت هناك عمليات إرهابية بعد إزاحة الإخوان عن الحكم وفق أيدولوجية توزيع الأدوار بين الإخوان والجماعات الإرهابية، فالجماعة عملت على إنهاك الدولة والجيش والشرطة من خلال المظاهرات، بينما الجماعات الإرهابية تنفذ عملياتها في سيناء.

جرائم إرهابية بعد إزاحة الإخوان عن الحكم

السيسي في 3 يوليو
السيسي في 3 يوليو

ﻣﻨﺬ ﻋﺰل مرسي ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻄﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻟﻴﻮ 2013 ﻧﻈﻤﺖ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ اﻻﺣﺘﺠﺎﺟﺎت التي ﺗﻬﺪف إﻟﻰ إﻋﺎدة اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، وهناك جرائم نفذت قبل فض اعتصام رابعة وأثناء وجود الاعتصام وبعد الفض

قبل فض رابعة

بدأت هذه المرحلة من 30 يونيو إلى قبل فض اعتصام رابعة المسلح، وقد لجأت جماعة الإخوان إلى ترويع المواطنين وإرهابهم، وأبرز أحداث هذه المرحلة ما يلي:

YouTube player

أحداث مكتب الإرشاد بالمقطم: في نهاية يونيو 2013، قام عناصر الجماعة الإرهابية بإطلاق النار على المتظاهرين الرافضين لحكم الإخوان من فوق سطح مكتب الإرشاد، ما أسفر عن مقتل 12، وإصابة 48.

YouTube player

أحداث ما بين السرايات: في الثاني من يوليو 2013، وقعت اشتباكات عنيفة بين عناصر الجماعة الإرهابية وأهالي منطقة ما بين السريات، اسفرت عن 23 قتيل، وإصابة 220.

YouTube player

أحداث سيدي جابر: في الخامس من يوليو 2013، شهدت مدينة الإسكندرية اشتباكات عبر الأسلحة النارية والبيضاء وزجاجات المولوتوف، إذ اعتد عناصر الجماعة الإرهابية على المواطنين السلميين، ما أسفر عن 12 قتيل، و18 مصاب.

YouTube player

اشتباكات مسجد القائد إبراهيم: في السادس والعشرين من يوليو 2013، أطلق أنصار الجماعة الإرهابية النيران على أهالي المنطقة المؤيدين لثورة 30 يونيو، ما أسفر عن وقوع 5 قتلى، وإصابة 72

وفى التاسع والعشرين من يوليو 2013، أعلنت المنصة الرئيسية للاعتصام في ميدان النهضة، عن انضمام عناصر من السلفية الجهادية وتنظيم القاعدة وحزب النور السلفي، رافعين أعلام تنظيم القاعدة.

عمليات يوم 14 أغسطس

بدأت عمليات الحرق والتدمير من قبل أنصار الجماعة منذ بداية قيام قوات الأمن بفض الاعتصام المسلح، وكانت الكنائس وأقسام الشرطة، وبعض المنشآت الحكومية هي صاحبة النصيب الأكبر من عمليات الحرق والتدمير، ومن أبرز الأمثلة على ذلك حرق مبنى كلية الهندسة وحرق حديقة الأورمان وإشعال النيران في مبنى وزارة المالية وحرق مقر الأمن الوطني بالشرقية واقتحام مبنى نيابة ومحكمة بنى سويف وحرق قسم شرطة الوراق وحرق قسم شرطة كرداسة والتمثيل بجثث الضباط وإطلاق النار على قوات الشرطة والجيش في منطقة رمسيس

عمليات سيناء الإرهابية (أثناء الاعتصام) | تايم لاين

YouTube player

حريق نقطة الإطفاء الرئيسية في مدينة العريش، مقر شرطة الحماية المدنية، في الرابع عشر أغسطس 2013.
أصيب نقيب شرطة من قوة الكمين الأمني، الواقع بالقرب من مطار العريش الجوي بشمال سيناء بطلق ناري من مجهولين في مطلع يوليو 2013.
هاجم مسلحون مجهولون، كمين الخروبة بالشيخ زويد في شمال سيناء، في السادس من يوليو 2013
شن مسلحون هجوما على كمين الميدان بالمدخل الغربي لمدينة العريش، في العاشر من يوليو 2013
استشهد مقدم شرطة وأصيب مجند في هجوم مسلحين مجهولين على مدرعة شرطة على ساحل البحر بالعريش، في الثاني عشر يوليو 2013.
هاجم إرهابيون أفراد القوات المسلحة، المكلفين بحماية كمين محطة كهرباء الواحسي بمدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، في الرابع عشر من يوليو 2013
أطلق مسلحون قذيفة “آر بي جي” على أتوبيس، مصنع عمال “أسمنت سيناء”، ما أسفر عن استشهاد شخصين و15 مصابا، في الخامس عشر من يوليو 2013
شن إرهابيون هجوما على كمين أمني بحي العبور بالعريش، أسفر عن استشهاد أمين شرطة بقوات الأمن المركزي، في الثامن عشر من يوليو 2013.
هاجم مسلحون كمين “أبوسكر” بالقرب من مطار العريش الدولي، في الحادي والعشرين يوليو 2013.
شنت مجموعات مسلحة هجوما عنيفا على عدة كمائن أمنية في العريش والشيخ زويد في نفس التوقيت، في الثالث والعشرين من يوليو 2013.
هناك جملة من العمليات الإرهابية التي شنها مسلحون على قسم شرطة ثانٍ العريش مرتين، في السابع والعشرين من يوليو 2013، وبعد 3 أيام، استهدف آخرون قوة الدفاع المدني، بوسط مدينة العريش
حيث هاجم مسلحون، أحد الأكمنة الأمنية على الطريق الدائري جنوب حي المساعيد بمدينة العريش، في السابع من أغسطس 2013.
قامت عناصر تنتمي لجماعات الإرهابية، بإعدام 25 جندي أمن مركزي في رفح، في التاسع عشر من أغسطس 2013. والجدير بالذكر أن الإرهابي “محمد البلتاجي” القيادي الإخوان، صرح بأن العمليات الإرهابية ستتوقف في سيناء في حال عودة مرسي للحكم وتراجع السيسي عن موقفه، ما يمثل اعتراف بمسؤولية الإخوان عن الإرهاب في سيناء.

بعد فض اعتصام رابعة المسلح وعمليات لواء الثورة وحسم

حسم ولواء الثورة
حسم ولواء الثورة

كشفت مصادر أمنية أن الوثائق التي عثرت عليها مأمورية ضبط قائد الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية “محمد كمال” مسئول اللجان النوعية داخل جماعة الإخوان، والذي كان مكلفا بتشكيل جماعات العنف داخل الجماعة- وعلى رأسها حركتي “حسم ولواء الثورة”  بهدف نشر الفوضى في مصر، تحتوي على كم هائل من المعلومات عن الخلايا العنقودية للتنظيم التي تهدف إلى استهداف استقرار الدولة المصرية.

إقرأ أيضا
حاخامات إسرائيل في حرب أكتوبر

تبلور إرهاب الجماعة في بعض التنظيمات التي ينتمي أفرادها إلى جماعة الإخوان، مثل لواء الثورة أحد أذرع جماعة الإخوان التي شكلها القيادي الاخواني محمد كمال تحت اسم الحركات النوعية، ويعتمد التنظيم على استراتيجية “الذئاب المنفردة”، أي أنها تعتمد على تكوين مجموعات مكونة من 5 أفراد يقومون بالعمليات الإرهابية المختلفة دون الرجوع للحركة الأم، أو تلقي تعليمات من قيادات أكبر، شريطة أن يكون أفراد المجموعة غير متورطين في عمل إرهابي من قبل.

أما عن حركة حسم فهي تنظيم إرهابي مسلح، يركز هجماته على رجال الشرطة والقضاء، ويرفع شعار “بسواعدنا نحمي ثورتنا” ظهرت الحركة في مصر في يناير 2014، ونشرت الحركة بيانها الأول والذي وصفت فيه نفسها “أنها حركة ثورية شبابية تضم مختلف التيارات السياسية الشبابية والتي تهدف إلى استعادة روح ثورة يناير وكسر الانقلاب، وأنها ترحب بانضمام مختلف الأطياف السياسية وتدعو للثورة في 25 يناير 2014”، وتوصف الحركة بأنها تابعة لجماعة الإخوان المسلمين.

تأسيس عناصر الجماعة لحركة “مولوتوف” في ‏فبراير 2014، وأعلنت عن إنشاء جناح عسكري لها مخصص ‏لاستهداف رجال الدولة من الإعلاميين والقضاة ‏وقيادات الداخلية والجيش والحكومة ‏ورجال الأعمال، كما أسست حركة “إعدام” التي استهدفت ضباط الشرطة وحرق ‏سياراتهم، وحركة العقاب الثوري التي نفذت عملية تفجير بالقرب من مديرية أمن الفيوم وتفجير أبراج الكهرباء بمدينة الإنتاج الإعلامي.

بالإضافة إلى تأسيس “كتائب أنصار الشريعة بأرض ‏الكنانة” التي ضمت عدداً من ‏قيادات الإخوان الهاربة من سجن وادي النطرون عام ‏‏2011، وقام بتجنيد الشباب، وإرسالهم إلى سوريا‎ ‎وكانت عناصره مسؤولة عن ‏كثير عن استشهاد عدد من ضباط وأمناء الشرطة.
وكذلك حركة “يولو بلوك ربعاوى”، الذي أشعل النيران داخل مبنى إدارة التعبئة والتجنيد، ‏ومنتزه حلمية الزيتون، التابعين ‏للقوات المسلحة، ونفذ سلسلة من التفجيرات، أمام مديرية أمن ‏القاهرة، وأمام محطة مترو البحوث ‏بالدقي، وفي محيط قسم شرطة الطالبية بالهرم، ‏بالإضافة إلى استهداف دورية أمنية في شارع ‏الهرم، وكذلك أولتراس بنات ثورية” الذى مارس عمليات تخريب داخل الحرم ‏الجامعي بجامعة الأزهر.

استهدفت جماعة لواء الثورة الإرهابية الدولة المصرية بعدد من العمليات عقب إزاحة الإخوان عن الحكم أبرزها تفجير مديرية أمن الدقهلية وتفجير مديرية أمن القاهرة و تفجير قسم أول شرطة المنصورة و تدمير قسم كرداسة و استهداف كمين العجيزى بمدينة السادات في المنوفية و استهداف مركز تدريب للشرطة بمدينة طنطا و استهداف كمين مدينة نصر وانفجارات بمحيط جامعة القاهرة وانفجار كلية الفنون التطبيقية وانفجار دار القضاء و تفجير أبراج الكهرباء و الهجوم على أتوبيس سياحي بالجيزة وتفجير معهد الأورام.

كان للكنائس نصيبها من الإرهاب بعد إزاحة الإخوان عن الحكم تم الاعتداء على نحو 70 كنيسة ومنشأة قبطية في محافظات القاهرة، والجيزة، والفيوم، والمنيا، وسوهاج، والسويس، وأسيوط، وبنى سويف، والعريش وأبرز تلك العمليات هجوم كنيسة العذراء بالوراق و كنيسة مارجرجس بحدائق القبة واستهداف الكنيسة الإنجيلية بالهرم واستهداف كنيسة العذراء بأكتوبر واستهداف كنيسة مارمرقس الكاثوليكية بالمنيا وانفجار الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وتفجير الكنيسة البطرسية وتفجير كنيستين بطنطا والإسكندرية وهجوم كنيسة مارمينا بحلوان و استهداف الكنيسة الإنجيلية بالهرم واستهداف كنيسة العذراء بأكتوبر واستهداف كنيسة مارمرقس الكاثوليكية بالمنيا.

الكاتب

  • إزاحة الإخوان عن الحكم وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان