همتك معانا نعدل الكفة
213   مشاهدة  

حرب أذن جنكينز..كيف أثارت أذن مقطوعة صراعًا دام سنوات بين بريطانيا وإسبانيا؟

أذن
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في التنافس المرير بين إسبانيا وإنجلترا في القرن الثامن عشر، قاتلت القوتان على أشياء كثيرة. مثل الخلافة الملكية، والحدود الاستعمارية، وحتى الخلافات التجارية. لكن بين عامي 1739 و 1742، قاتلوا أيضًا على شيء غريب تمامًا: أذن. بالطبع، كان لأذن حرب جنكينز أسباب أكثر دقة من الأذن المقطوعة. في الواقع، لم تحصل الحرب على اسمها حتى بعد أكثر من قرن، عندما صاغ المؤرخ توماس كارلايل المصطلح في سيرته الذاتية لفريدريك العظيم بروسيا في عام 1858.

على الرغم من أنها لم تحدث أي تغيير إقليمي، إلا أن حرب أذن جنكينز هي واحدة من أولى الحروب العالمية التي حدثت بشكل أساسي في المستعمرات بدلًا من أوروبا.

الحدث الذي أثار حرب أذن جنكينز

وقع الحادث الذي أعطى الحرب اسمها في عام 1731، قبل ثماني سنوات من بدء القتال بالفعل. للاشتباه في أن ريبيكا، وهي سفينة يقودها القبطان روبرت جنكينز، كانت تهرب البضائع. صعد خفر السواحل الإسباني إلى السفينة للبحث عن البضائع المهربة. بعد عدم العثور على أي شيء، زُعم أن الضباط الإسبان لجأوا إلى العنف لابتزاز اعتراف.

وفقًا لصحيفة بنسلفانيا جازيت لبنجامين فرانكلين، فإن أحد الضباط قطع أذن جينكيز بالسيف ثم أمسك بها إسباني آخر ومزقها. ثم زُعم أن الضابط سلم جينكينز أذنه، وقال له، “اذهب، وأخبر ملكك جورج أنني سأفعل الشيء نفسه معه إذا تجرأ على فعل الشيء نفسه مثلك.”

التوترات بين إنجلترا وإسبانيا تصل إلى نقطة الانهيار

لم تسجل المشاجرة التي تورطت فيها أذن جنكينز في المجال السياسي البريطاني حتى عام 1738، عندما بدأ النقاش في قضيتين رئيسيتين الاشتداد.  من ناحية، طالب الملك الإسباني بدفع مدفوعات متأخرة من التجار البريطانيين مقابل حق الاحتكار في بيع العبيد إلى المستعمرات الإسبانية في الأمريكتين.

من ناحية أخرى، أصر البريطانيون على الحق في التجارة الحرة في منطقة البحر الكاريبي. كما اشتكوا من أن القوات البحرية الإسبانية قمعت التجارة البريطانية المشروعة في الأمريكتين. بالنسبة لإنجلترا، كانت قصة أذن جنكينز ترمز إلى القسوة الإسبانية في القيام بذلك.

في مارس 1738، أُمر جنكينز بالمثول أمام البرلمان لمشاركة قصة أذنه. تقول الأسطورة إن جينكينز احتفظ بالأذن المبتورة في زجاجة على مر السنين وأخرجها كجزء من عرضه التقديمي، على الرغم من عدم وجود سجل لجلسة الاستماع يؤكد ذلك.

بغض النظر، كان يُنظر إلى قصة أذن جنكينز المقطوعة على أنها إهانة لشرف البلاد – واستخدمت بريطانيا هذا الحادث المزعوم لإثارة الدعم لشن حرب ضد إسبانيا. بعد بعض الجهود الفاشلة لتسوية الأمور دبلوماسيصا، أعلنت إنجلترا الحرب ضد إسبانيا في 23 أكتوبر 1739.

الحرب الدموية على أذن مقطوعة

بقيادة الأدميرال إدوارد فيرنون، حقق البريطانيون نجاحًا مبكرًا في نوفمبر 1739 عندما قصفوا الحصن الإسباني في بورتو بيلو في بنما الحديثة للاستسلام. أدى النجاح إلى تنشيط القوات البريطانية.

على مدى السنوات العديدة التالية، واصل البريطانيون شن هجمات على المستعمرات الإسبانية في الأمريكتين، والتي صد العديد منها الإسبان. البريطانيون، الذين يعانون من الخلاف الداخلي، والاستراتيجية السيئة، وأمراض مثل الحمى الصفراء، سيفقدون الزخم تدريجياً.

على الرغم من المحاولات المتعددة، لم يتمكنوا أبدًا من الاستيلاء على كارتاخينا دي إندياس في كولومبيا الحديثة التي كانت مركز تجاري إسباني رئيسي للذهب.

إقرأ أيضا
أداء فريضة الحج

تداعيات حرب أذن جنكينز

استمر البريطانيون في محاولة مهاجمة كوبا في عام 1741 وفنزويلا في أوائل عام 1743. لكنهم انسحبوا في المرتين مع القليل لإظهاره لجهودهم.

بحلول الوقت الذي ضمت فيه الحرب الأكبر للخلافة النمساوية حرب جينكينز في عام 1743، عانى كلا الجانبين من آلاف الضحايا. أخيرًا، في عام 1748، انتهى القتال ببقاء الوضع السابق للحرب. لم تتغير أي منطقة، وعادت الأمور بشكل أساسي إلى ما كانت عليه قبل بدء الحرب في عام 1739.

بالنسبة لجينكينز، اختفى من كتب التاريخ بعد فترة وجيزة من الحرب الدموية التي تحمل اسمه.

الكاتب

  • أذن ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان