رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
235   مشاهدة  

حسن أرابيسك وأسرار التخلص من العادات السيئة

العادات السيئة

Share

هل تذكرون المسلسل العربي الشهير “أرابيسك”؟ تلك التحفة الدرامية التي أبدعها كلا من أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبدالحافظ وصلاح السعدني؟

تناول ذلك المسلسل مشكلة العادات السلبية بشكل واضح في شخصية بطله حسن أرابيسك، الرجل الشعبي الذي يتمتع بعديد من الصفات الطيبة، لكن عاداته السيئة دائما ما كانت تفسد الأمور معه، إلى أن تمكن من التخلص منها ليجد طريقه إلى “فتح الانطلاقة” كما كان يحب أن يقول، فكيف تخلص حسن من عاداته السيئة إذن؟

الإجابة ليست بمشاهدة حلقات المسلسل بالطبع، فجميعنا يعلم جيدا ما يجب علينا فعله، مثل “التمرينات الرياضية، وتناول الطعام بشكل جيد، والحصول على قسط كبير من النوم، والتحكم في النفس عند الغضب إلخ..”، لكننا لا نتحرك لفعل ذلك ونقبع تحت حكم العادات السيئة.

  • أسرار التخلص من العادات السيئة

 الخبر السار هنا هو أنه من الممكن بسهولة التخلص من عاداتك السيئة نهائيا، ولكن في البداية عليك أن تستعد لتغييرها، فقد تكون فشلت لأنه لم تكن لديك خطة أو اعتمدت بشكل كبير على قوة الإرادة فقط.

  • حدد السلوك الذي تريد تغييره

التفكير في أن لديك “عادات سيئة” لا يكفي، عليك أن تعرف بالضبط ما هي السلوكيات التي ترغب في تغييرها.

 بحسب نصائح الإخصائي الاجتماعي الشهير روبرت تيبي، أنت بحاجة إلى قيادة عملية كسر العادة من خلال التفكير في سلوكيات محددة وقابلة للتنفيذ، مثل “عدم إلقاء حذائك في غرفة المعيشة بل وضعه في خزانة ملابسك، عدم تناول الطعام أمام التلفزيون ولكن على طاولة غرفة الطعام، الجري لمدة نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع”، بمعنى آخر، تابع معرفة ما ستعمل عليه بالتحديد.

  • تحدى عادتك السيئة لمدة 30 يوما

بعد تحديد العادة السيئة التي تريد التخلص منها، حاول خلال شهر أن تركز على القضاء عليها، شريطة أن تركز على عادة واحدة فقط في تلك الفترة، لكي لا تستنفذ إرادتك وطاقتك وتشتت ذهنك.

بالطبع في بعض الأحيان مدة الثلاثين يوما لا تكفي، فبالنسبة للعادات الصعبة حقا، مثل التدخين أو شرب الخمر، ستحتاج إلى مزيد من الوقت لجعل هذا التغيير مفيدا، لذلك لا تخف من التخطيط لمزيد من الوقت، ولا حرج في مد المدة إلى 60 أو 90 يوما للتركيز على هذا الهدف الصعب.

  • عاقب نفسك على كل خطأ

لتجعل عادتك السيئة مؤلمة أكثر للدرجة التي تدفعك للتخلص منها إلى الأبد، عليك باللجوء إلى عقاب المال.

نعم، فالمال هو حافز كبير، لذلك يمكنك استخدام طريقة swear jar، بأن تدفع لأصدقائك مبلغا من المال كلما قمت بتلك العادة، وعلى الجانب الآخر، كافئ نفسك كلما تغلبت عليها.

  • ابدأ التغيير ببطء

يتطلب تكوين عادات جديدة أفضل وقتا وجهدا، لكن كسر العادات السيئة قد يكون أكثر صعوبة، لذا كن صبورا مع نفسك وبدلا من إجراء تعديلات جذرية، حاول التركيز على عادة واحدة، في البداية، ثم ابدأ التغيير فيها ببطء.

 على سبيل المثال في النظام الغذائي قم ببعض التغييرات الصغيرة مثل “تقليل عبوة واحدة من السكر يوميا، أو بدل الحليب في قهوتك بحليب قليل الدسم على المدى الطويل”، وبالنسبة للتدخين، حاول تقليل عدد السجائر التي تستهلكها يوميا.

  • ذكر نفسك بمستقبلك لتجنب العادات السيئة

حتى مع وجود أفضل النوايا، فنحن نقع في عادات سيئة عندما تتلاشى قوة الإرادة لدينا.

 قد تعد زوجتك مثلا بشرب سيجارة واحدة في اليوم، لكنك تنسى هذا الوعد تماما بمجرد انخراطك في العمل، أو مرورك بنوبة غضب أو توتر.

لذلك حاول إعداد تذكيرات في أجندة خاصة بك باللحظات التي تصبح ضعيفا فيها أمام عاداتك السيئة وما تجنيه من نتائج غير محمودة بعد ذلك، حتى يمكنك التخلص منها.

  • كن لطيفا وصبورا مع نفسك

تغيير العادات السيئة لا يحدث بين عشية وضحاها، لذلك حاول ألا تغضب أو تشعر بالإحباط عندما تستغرق العملية وقتا.

فكما يشير روبرت تيبي، يستغرق عقلك بعض الوقت لتكوين روابط جديدة، ولكي يبدأ نمطا جديدا من السلوك.

  • درب نفسك على التفكير بشكل مختلف في عاداتك السيئة

حتى لو كنا نكره عادة نمارسها، مثل التدخين أو عض أظافرنا، فإننا نميل إلى الاستمرار في فعل ذلك لأنها توفر لنا نوعا من الرضا أو المكافأة النفسية.

إقرأ أيضا
تامر حسني

لذلك حاول أن تبدل تلك الأفكار أو المشاعر الإيجابية في مخيلتك حول عاداتك السيئة وتعيد تشكيلها لتذكيرك بالجوانب السلبية، حتى تجعلك تكره تلك العادات.

  • لا تقضي على العادات السيئة.. فقط استبدلها

من المفارقات أن الدراسات تشير إلى أننا عندما نقول “لن نفعل ذلك مرة أخرى أبدا”، يجعلنا ذلك أكثر عرضة للقيام بذلك مرة أخرى .

ويقول تشارلز دويج في كتابة “قوة العادة” إنه “لا يمكنك التخلص من العادات السيئة ولكن يمكنك استبدالها.

فمثلا عندما تشعر بالحاجة لتناول كعكة محلاة قد تضر بنظامك الغذائي، ضع بعضا من العلكة الخالية من السكر في فمك بدلا من ذلك، فيبقى فمك يعمل كما هو ولا تزال تحصل على مكافأة رائعة، ولكنك تستبدل السلوك السيئ بسلوك جيد.

بمعنى آخر، لاحظ ما الذي يحفز سلوكك السيئ ثم استبدل إجابتك المعتادة برد جديد يمنحك مكافأة مختلفة (ولكن ما تزال ممتعة).

2 1 المصادر

إقرأ أيضاً

لديك العديد من العادات السيئة؟ حان الوقت للتخلص منها

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان