تقرأ الآن
حسن البنا والصوفية “كيف حدث الوفاق ولماذا تبرأ شيخه منه”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
147   مشاهدة  

حسن البنا والصوفية “كيف حدث الوفاق ولماذا تبرأ شيخه منه”

قبر حسن البنا وشيخه

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

امتلئت حياة مؤسس جماعة الإخوان بالعلاقات المركبة لكن ملف علاقة حسن البنا والصوفية مليء بالغموض والأسرار فقبل إنشاءه لجماعة الإخوان بدأ حياته وسط الصوفية وحلقات الذكر.

حسن البنا والصوفية .. كيف حدث الانضمام ؟

حسن البنا
حسن البنا

تأثر حسن البنا منذ طفولته بالصوفية وكان متعلق بالأولياء وزياراتهم كعادة الصوفية فقد قال في مذكراته الدعوة والداعية ص 24 “وكنا في كثير من أيام الجُمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور فكنا أحيانا نزور دسوق فنمشي على أقدامنا بعد صلاة الصبح مباشرة حيث نصل حوالي الساعة الثامنة صباحا فنقطع المسافة في ثلاث ساعات ونزور ونرجع”؛ في هذا المقطع السابق يروي حسن البنا كيف كانت عادته في بداية الطلب وكيف كان يتحمل المشاق هو ورفاقه كي يزوروا الأولياء.

اقرأ أيضًا 
ماذا لو التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي مع حسن البنا مرشد الإخوان ؟

ثم يقوم حسن البنا بسرد قصة انضمامه للطريقة  الصوفية وكان اسمها الحصافية الشاذلية وكان شيخها الذي تواصل معه حسن البنا هو الشيخ عبدالوهاب الحصافي، حيث حكى البنا في مذكراته فيقول “حضر الشيخ عبدالوهاب الحصافي إلى دمنهور فكنت شديد الفرح فذهبت إلية وأخذت منه الطريقة الحصافية الشاذلية وأدبني بأدابها وأورادها”.

أخذ حسن البنا العهد عند الصوفية تُسمى بالبيعة وهي أن الشيخ يمد يده للمريد فيعاهده على طاعة الله والألتزام بذكر الله وإقامة الصلوات وعمل الطاعات وإجتناب المحرمات، وهذه الطريقة فعلها النبي مع علي بن أبي طالب وبعض الصحابة وتوارثها الصوفية وهي فيها تشجيع وإعانة على فعل الطاعات كما يذكر الصوفية في كتبهم.

إنشقاق البنا عن الصوفية

قبر حسن البنا
قبر حسن البنا

قرر البنا إنشاء جماعة الإخوان واستعان ببعض مصطلحات الصوفية التي تأثر بها كالبيعة والأوراد حتى لفظ الإخوان نفسه فهو يطلق على أبناء الطريقة الصوفية في حضرة الذكر لكن شتان البيعة عند الصوفية وعند الإخوان، فعند الصوفية كما ذكرنا سابقا أما عند الأخوان فهي بيعة على طاعة المرشد والتزام أوامره في المنشط والمكره .

عرض حسن البنا أمر الجماعة على شيخه عبدالوهاب الحصافي فنصحه أن لا يفعل لاجتناب الفتنة ويقول في مذكراته أنه حدث خلاف بينه وبين شيخه وانفصل عنه فترة وعاد ووجد رأي شيخه لم يتغير فقال البنا لشيخنا رأي ولنا رأي آخر وظلت علاقتنا وطيدة.

إقرأ أيضا
خورشيد باشا

يقول الدكتور على جمعة مفتي الديار الأسبق “لما أراد البنا إنشاء الجماعة عرض الأمر على شيخه الحصافي فرفضه وقام بطرد البنا ودعا عليه وقال سيخرج منه أي ـ البنا ـ فساد يستغيث منه البلاد والعباد.

ويتهم البعض حسن البنا بسرقة مريدي الطريقة الحصافية ليؤسس بهم النواة الأولى لجماعة الإخوان  فيقول : المستشار أبوالأسرار الحصافي، شيخ الطريقة الحصافية التى كان ينتمي لها حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان قبل طرده منها “إن البنا خالف العهد والميثاق الصوفي الذي أخذه من شيخ الطريقة وقتها الشيخ عبدالوهاب الحصافي وكان يجب عليه أن يلتزم بفكر ومنهج الطريقة ولا يخرج عن طاعة شيخه، إلا أنه انقلب علي شيخه الذى رباه وعلمه وذهب لتأسيس تنظيم الإخوان، بل وسرق مريدى الطريقة وقتها ليؤسس هذا الكيان، حيث خدع المريدين وقتها وقال لهم إن جماعة الإخوان ستكون مثل الطريقة الصوفية تمامًا يوجد أواراد وأذكار، لكن ذلك لم يكن حقيقة حيث إن هذه الجماعة كانت أهدافها سياسية ولم تكن أهداف دينية أو صوفية.

وأضاف المستشار أن شيخ الطريقة الحصافية وقتها طرد حسن البنا من بيته، قائلًا له: “اخرج من بيتى يا زنديق”.

الكاتب

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slider


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان