تقرأ الآن
حقيقة تصريحات الشيخ علي جمعة عن خدمة الزوجة “الموقع الناشر ضلل القراء مرتين”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
405   مشاهدة  

حقيقة تصريحات الشيخ علي جمعة عن خدمة الزوجة “الموقع الناشر ضلل القراء مرتين”

علي جمعة

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف


سببت تصريحات الشيخ علي جمعة عن خدمة الزوجة جدلاً كبيرًا خلال الساعات القليلة الماضية بعدما قام خبر موقع القاهرة 24 بنشر كلامه بشكل خاطئ ومقتضب.

لا يوجد شيء صائب في خبر القاهرة 24

خبر القاهرة 24
خبر القاهرة 24

يقول موقع القاهرة 24 أن تصريحات الشيخ علي جمعة كانت في برنامج والله أعلم ـ دون أن يحدد الموقع تاريخ الحلقة -، ثم قام محررة الخبر بذكر الكلام لكن ليس بالنص إذ اكتفت الزميلة بأخذ جمل معينة دون ذكر بقية الحديث.

وقد ضلل موقع القاهرة 24 القراء مرتين، الأولى في أن نص الخبر نفسه من حلقات متفرقة من برنامج والله أعلم على مدار 7 سنوات ومنقول بطريقة مقتضبة، والثانية أنه لم يقل في كل حلقاته أن الإرضاع ليس واجبًا.

حقيقة التصريحات أن برنامج والله أعلم متوقف منذ سنتين وللشيخ علي جمعة برنامج على فضائية CBC اسمه من مصر (حلقات برنامج والله أعلم هــــنــــا) – (حلقات برنامج من مصر هـــــنــــــا)

عن كلام الشيخ علي جمعة  حول (خدمة الزوجة) في برنامج والله أعلم، فحديثه ذلك كان منذ 7 سنوات” يعني 30 سبتمبر 2014 م (الفتوى هـــنـــا)

أما ما يتعلق بـ (إرضاع) الأطفال فلم يكن كلامه في برنامج والله أعلم وإنما كان من درس ألقاه الشيخ علي جمعة في مسجد فاضل بمدينة 6 أكتوبر يوم 13 يناير 2020 م (الفتوى هـــنـــا وليس فيه جملة الإرضاع ليس من واجبات المرأة).

جُلّ تفريغ موقع القاهرة 24 ليس له صلة بما قاله الشيخ علي جمعة فالمحررة قالت على لسانه عن حكم خدمة الزوجة “إن فقه القضاء يقضي بعدم إجبار المرأة على الخدمة ببيت زوجها، أنه ليس فرضا على المرأة أداء كل ما يخص شؤون المنزل من كنس أو غسل، أو طبخ أو تربية الأطفال، أو حتى إرضاعهم، كما أكد أن فقه الحياة لا يخالف الشرع، بل يؤيده ويتقوى به، مشيرًا إلى أنه من القوانين المنظمة لسير قطار الحياة بحياد ونجاح”.

أما بقية تفريغ موقع القاهرة 24 عن النفقة تابع الشيخ على جمعة: “قالي بس هي عندها مال وأنا مش عاوز أنفق عليها، قولتله انفق من باب المحبة، قالي يعني دا من فقه القضاء؟.. قولتله لا لو هتيجي لفقه القضاء يبقى هي لا عليها تكنس ولا تمسح، ولا تطبخ ولا تربي العيال”، فهي من حلقة برنامج والله أعلم يوم 14 أكتوبر 2014 م (الحلقة هــــنــــا) وليس بها جملة لا وجوب على المرأة بالإرضاع.

تصريحات الشيخ علي جمعة عن خدمة الزوجة كاملةً

يشير الخبر بصياغته المقتضبة إلى أن الشيخ علي جمعة يقول للمرأة “إنتي مش ملزومة بخدمة بيتك”، وهو الشيء الذي فهمه قراء القاهرة 24 من صيغة الخبر.

أما التصريحات فإن الشيخ علي جمعة أجاب على السؤال من ناحيتين، ناحية الحكم الفقهي (الواجب ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه)، وناحية الحكم الشرعي، فقال أن خدمة المرأة لمنزلها ليس واجبةً بالحكم والموروث الفقهي، لكنها سنة حسنة ينبغي أن تكون موجودة.

نص رد الشيخ علي جمعة على سؤال المتصلة من 7 سنوات كان في بدايته يقول “الفقه الإسلامي يرى أن هذه الأعمال ليست من واجبات الزوجية، هذا هو الفقه الموروث الذي ورثناه وكان الامام النووي رحمه الله تعالى يتكلم عن وقد صارت نساء المسلمين على سنة حسنة، بيعظم شأن نساء المسلمين”، مشيرًا إلى أن الإمام النووي لم يكن متزوجًا.

وأوضح الشيخ علي جمعة كلامه قائلاً “القيام بأعمال المنزل اللي ذكرتها الأخت الفاضلة (يقصد السائلة) هو سنة حسنة تولتها نساء المسلمين، عايز يقول للرجالة (يقصد الإمام النووي) أن مراتك كان يجب أن تؤتي لها بخادمة وكان يجب عليك أن تنفق وكذا لكن هي الحمد لله رفعت عنك هذا البلاء، وأضف إلى هذا أن المرأة أضيف إليها تربية الاولاد يعني من الرضاعة لغاية ما يخرج الولد من الكلية وهي يا عيني عاتلة همه فكل الحاجات دي من اليد والمنة للمرأة على الرجل”.

وواصل الشيخ علي جمعة كلامه “ينبغي بقى إن هو يدللها إن هو يقول لها كلمة حلوة في مقابل إنها شالت الحمل ده كله إن هو يعني يكون لها رفيقًا وصديقًا، لكن الرجل فاهم إنه اشتراها من سوق النخاسة وإنها عبدة عنده وإن الراجل راجل والست ست فيبقي الراجل راجل مش إنه منفق وحنون لا ده ضرب، لا دي قلة أدب لاعلاقة للإسلام بها”.

إقرأ أيضا
الأخوة في الدنيا

واختتم كلامه قائلاً “هذا هو الفقه الموروث وهذا هو الدين ويجب علينا أن نغير من ثقافتنا وعقولنا وأن نعامل النساء بأشرف من هذا وبأجل وأبر من هذا ونقول لكل امراة قد تزوجت فتحملت مسؤلية بيتها شكرًا لكي أعانكي الله  سبحانه وتعالى، يعينك فيما أقامك فيه ودي مملكتك  أحسني قيادة وإدارة مملكتك فرسول الله يقول والمرأة راعية في بيتها وهي مسئولة عن رعيتها”.

تصريحات الشيخ علي جمعة عن الإرضاع

عن إرضاع الأطفال تناول الشيخ علي جمعة المسألة في درسه الديني بمسجد فاضل قبل عام وليس في برنامج والله أعلم.

ولم يختلف كلامه عن الحكم الشرعي في خدمة الزوجة للزوجها وإرضاع الأولاد في درس مسجده، عن كلامه حول خدمة الزوجة لبيتها في برنامج والله أعلم.

أجاب الشيخ علي جمعة بقوله “الإمام النووي رضي الله عنه يقول وهي سنة حسنة صار عليها نساء المسلمين، فنساء المسلمين عبر القرون فمن عند أنفسهن تفضلًا برعاية البيت وبخدمة الزوج وبالعناية بالأطفال، فكل هذا من الفضل”.

وتابع “هذا الفضل ننصح النساء أن تزيد منه، لأن هذا ما سيدخلها الجنة، لأن رعاية البيت بغض النظر عن هو فريضة أم لا هل له أجر أم لا، هذا ليس كلام الحب ولا كلام الود ولا كلام الرعاية والعناية، كلام الرعاية والعناية أن المرأة في العالم كله وعبر العصور قامت بهذه المكرمة المهمة في الرعاية والعناية في الأسرة، والذي يواجه العصر الحديث الآن هو لخلخة هذه الأسرة بإحداث مشكلات بين أطرافها”.

واختتم كلامه “الفقهاء الأربعة قالوا أن خدمة المرأة في بيتها ليست واجبة عليها، ولكن انظر كلام الإمام النووي الذي يرى بنور الله بالبصيرة وهي سنة حسنة صارت عليها نساء المسلمين عبر العصور، إنما في المواجهة لابد أن تقدم أيضا للأسرة بما فيهم هذه الزوجة تقدم لها واحد متشكرين واحد جزاكي الله خيرًا، عمليا ولفظيا ويأتي هذا بحسن الخلق ويأتي هذا بالمشاركة ويأتي هذا بالحب الذي يجب أن يتم”.

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان