همتك معانا نعدل الكفة
120   مشاهدة  

داخل اختفاء زيلانديا..القارة المفقودة الحقيقية

القارة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



نأمل، إذا تم إجراء اختبار، أن نتمكن جميعًا من تسمية قارات الأرض السبع: أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا وأفريقيا وأنتاركتيكا وأستراليا. لدينا أيضًا أساطير وحكايات وتكهنات دائمة حول الأراضي القديمة الأخرى التي غرقت في المحيط، مثل أطلانطس وليموريا.

توجد بعض الأدلة على هذه الأماكن. عادةً ما تكون مرتبطة بالعديد من أساطير الفيضانات التي تتوافق بشكل فضفاض مع درياس الأصغر، وهي فترة زمنية استمرت 1300 عام جسرت بين العصر الجيولوجي العصر الحديث والعصر الحديث الأقرب وشهدت ارتفاع درجات الحرارة العالمية ومستويات سطح البحر بشكل كبير.

مع ذلك، قد لا يعرف بعض الناس أن هناك قارة فعلية محددة فقدت تحت أمواج المحيطات. اسم هذه القارة يبين موقعها: زيلانديا. يلتصق جزء من زيلانديا فوق الماء ويتصل بأحدث مجموعة من الجزر المستقرة في العالم إلى جنوب شرق أستراليا.

يمكن أن تخبرنا زيلانديا، التي تم رسمها بالكامل مؤخرًا فقط في سبتمبر 2023، الكثير عن الانجراف القاري، أي كيف تتحول الصفائح التكتونية للأرض وتتحرك بمرور الوقت. كانت زيلانديا فوق سطح المياه قبل 80 مليون سنة لكنها سقطت في الأعماق بعد انفصالها عن القارة العملاقة جندوانا.

كشف “القارة الخفية”

على الرغم من انزلاق زيلانديا تحت سطح المحيط، إلا أنها لم تأخذ حضارة إنسانية متقدمة معها. لم تكن أقدم أنواع سلالات البشر المعروفة على الأرض موجودة إلا منذ ما لا يقل عن 7 ملايين سنة، وجاء البشر المعاصرون قبل 300 ألف عام. بينما لا يوجد حتى الآن دليل مؤكد على أطلانطس أو ليموريا. مع ذلك، تخبرنا أصول زيلانديا كثيرًا عن ماضي الأرض، وبالتالي عن مستقبلها.

امتدت زيلانديا على مساحة 1.9 مليون ميل مربع، أو حوالي نصف مساحة أستراليا الحديثة – وهي نفسها قطعة أرض هائلة. حجم زيلانديا يجعلها قارة كاملة بدلًا من قارة صغيرة مثل مدغشقر وموريشيوس الصغرى بين إفريقيا والهند.

مع ذلك، على الرغم من حجمها القاري الكبير، لم تمثل زيلانديا سوى حوالي 5٪ من جندوانا، إحدى القارات العملاقة السابقة للأرض التي كانت موجودة منذ ما يقرب من 500 مليون إلى 180 مليون سنة، والتي تضمنت إفريقيا وأستراليا وأنتاركتيكا والهند وأمريكا الجنوبية. لكن الصفائح التكتونية تتغير والقارات تتكسر والآن 95٪ من زيلانديا تحت الماء.

الثورات البركانية

تتبع حدود زيلانديا خطًا يربط منحدرها القاري بقاع المحيط على عمق حوالي 1.5 إلى 2.5 ميل. لقد عرفنا عن زيلانديا لأكثر من قرن. لكن فقط من خلال تقنيات رسم الخرائط المتقدمة تمكنا من رسم خريطة للقارة بأكملها بالتفصيل. تمامًا مثل نيوزيلندا على السطح، تتشبع زيلانديا بالوديان والأودية وسلسلة الجبال والأراضي المسطحة التي جعلت من الصعب استكشاف القارة ورسم خرائط لها.

إقرأ أيضا
نابليون بونابرت

مع ذلك، استمر الباحثون في عمل الباحثين السابقين وبنوا عليه. استعاد الباحثون في عام 2017 عينات من الصخور من قشرة زيلانديا، والتي أكدت أن العلماء كانوا يعملون بالفعل مع كتلة أرضية منفصلة وفريدة من نوعها. انتهت الدراسات في عامي 2019 و 2023 من رسم خرائط الجيولوجيا والرواسب في زيلانديا، وما إلى ذلك، مما يجعلها أقدم قارة محددة تمامًا بنسبة 100٪ على الأرض.

في اكتشاف سبب انفصال زيلانديا عن الحافة الملتصقة لأستراليا والقارة القطبية الجنوبية، وجد الباحثون امتداد يشبه العمود الفقري من البراكين عبر 250 إلى 100 مليون عام في زيلانديا. تشير المزيد من الأبحاث إلى أن زيلانديا يمكن أن توفر خيوطًا جيولوجية تعود إلى قارة عملاقة سابقة، رودينيا. يمكن أن يساعد هذا في توضيح تدفق دورة القارة العظمى المتكررة للأرض، بما في ذلك القارة العظمى المتوقعة التالية، أماسيا.

الكاتب

  • القارة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان