رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
403   مشاهدة  

حدث داخل الأندلس .. المسلمون تنافسوا مع المسيحيين في الاحتفال بعيد ميلاد المسيح

داخل الأندلس
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

رغم الأخطاء التاريخية الموجودة في فيلم المصير الذي أخرجه يوسف شاهين، لكنه أغفل جانبا عن ما حدث داخل الأندلس حيث الاحتفال بعيد الميلاد والذي تسبب في صراع فكري ديني بين المسلمين وبعضهم في الاحتفال بميلاد المسيح، ورغم التشدد القائم الآن لكن كانت الدنيا قديما أكثر لطفاً من هذه الأزمان.

إطلالة على ما حدث داخل الأندلس

كنيسة في الأندلس
كنيسة في الأندلس

تميز مجتمع الأندلس بالتعددية، فكان هناك مسلمون عرب وبربر ويهود ومسيحيون وأندلسيون أصليون، وأدى هذا التعدد إلى تمازج بين كل الطوائف حتى في عقائدهم الاحتفالية.

اقرأ أيضًا 
كيد النسا و سقوط غرناطة .. عائشة وثريا

وحدت رأس السنة الميلادية المسلمين والمسيحين في الاحتفال ويحكي بن قزمان الزجال مظاهر الاحتفال فيؤكد أنها كانت فارهة وفي بذخ كبير أما الفقيه المالكي أبو القاسم العزفي يتهم نساء المسلمين في ذلك حيث قال “من أهم أسباب الاحتفال بتلك الأعياد مطاوعة الرجال للنساء على الاستعداد لها والتفخيم لشأنها”.

رد فعل علماء المسلمين .. فتوى وقرار غريب

كنيسة في الأندلس
كنيسة في الأندلس

غضب بعض علماء المسلمين من المشاركة في تلك الأعياد مستدلين بحديث “من تشبه بقوم فهو منهم”، ووصل الأمر إلى تكفير من يشارك في تلك الاحتفالات بينما البعض الآخر يرى أنهم مسلمون لكن لا تقبل صلاتهم، وأغرب قرار اتخذه عالم مسلم هو أن يكون الاحتفال المولد النبوي إجباريا حيث أطلق أبو القاسم العزفي دعوة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ورآه أولى بالاحتفال من هذه الأعياد.

رأي الدين الآن في الاحتفال بميلاد المسيح

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

قالت دار الإفتاء المصرية أن المسلمون يؤمنون بأنبياء الله تعالى ورسله كلهم، ولا يفرقون بين أحد منهم، ويفرحون بأيام ولادتهم، وهم حين يحتفلون بها يفعلون ذلك شكرا لله تعالى على نعمة إرسالهم هداية للبشرية ونورا ورحمة، فإنها من أكبر نعم الله تعالى على البشر، والأيام التى ولد فيها الأنبياء والرسل أيام سلام على العالمين، وقد أشار الله تعالى إلى ذلك؛ فقال عن سيدنا يحيى: ﴿وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا﴾، وقال عن سيدنا عيسى:﴿والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا﴾، وقال تعالى: ﴿سلام على نوح فى العالمين﴾، وقال تعالى: ﴿سلام على إبراهيم﴾، ثم قال تعالى:﴿سلام على موسى وهارون﴾، إلى أن قال تعالى:﴿وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين﴾ .

اقرأ أيضًا 
القصة الحقيقية لشخصية سليمة في ثلاثية غرناطة .. نهايتها كانت بشعة

إقرأ أيضا
ثلاثية غرناطة

وتابعت: فإذا كان الأمر كذلك، فإظهار الفرح بهم، وشكر الله تعالى على إرسالهم، والاحتفال والاحتفاء بهم؛ كل ذلك مشروع، بل هو من أنواع القرب التى يظهر فيها معنى الفرح والشكر لله على نعمه، وقد احتفل النبى صلى الله عليه وآله وسلم بيوم نجاة سيدنا موسى من فرعون بالصيام؛ فروى البخارى عن ابن عباس رضى الله عنهما: أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم لما قدم المدينة وجد اليهود يصومون يوما – يعنى: عاشوراء -، فقالوا: هذا يوم عظيم، وهو يوم نجى الله فيه موسى، وأغرق آل فرعون، فصام موسى شكرا لله، فقال: “أنا أولى بموسى منهم” فصامه وأمر بصيامه. فلم يعد هذا الاشتراك فى الاحتفال بنجاة سيدنا موسى اشتراكا فى عقائد اليهود المخالفة لعقيدة الإسلام.

اقرأ أيضًا 
“هل جاءت في الهايفة وتصدرت ؟” ما بين دار الإفتاء المصرية وجمهور لعبة ببجي

وبناءً عليه: فاحتفال المسلمين بميلاد السيد المسيح من حيث هو: أمر مشروع لا حرمة فيه؛ لأنه تعبير عن الفرح به، كما أن فيه تأسيا بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم القائل فى حقه: “أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم فى الدنيا والآخرة، ليس بينى وبينه نبى”.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان