رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
77   مشاهدة  

دكتور شريف عرفه: التكوين النفسي للذكاء الصناعي مختلف عن الإنسان ولن يسعى للهيمنة

دكتور شريف عرفه
  • حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

    كاتب نجم جديد


دكتور شريف عرفه واحد من أهم كتاب السنوات الأخيرة وأكثرهم مبيعًا، كاتب يجيد صناعة فن كتابة كتاب مفيد وبسيط ويقدم معلومة علمية، يجتهد في فن صناعة الكتاب، وتجد أن الكتاب الواحد مليء بالمراجع والأبحاث العلمية.

يعتبر دكتور شريف عرفه من أكثر الكتاب اهتمامًا بتقديم كتب أصلية فى مجال التنمية الإيجابية في وقت نرى أن أغلب الكتب في ذلك المجال منقولة أو مقتبسة، بدأ حياته طبيب أسنان وثم انتقل إلى الرسم في مجلة روز اليوسف ثم تخصص في علم النفس الإيجابي، وقد تعرفت عليه أثناء نشر كتاب ” لماذا كل من حولك أغبياء” وكان أحد الكتب المميزة حينها وقد أشاد به الكثير حينها، ثم توالت رحلتى معه وأصبحت حريص على قراءة كل كتبه بشكل متتابع.

ما رأيك في علاقة الإنسان و السوشيال ميديا ؟

خطورة السوشيال ميديا ليست في مجرد تضييع الوقت، فالأخطر هي فكرة الترند، حيث يشعر الإنسان أنه يجب أن يكون له رأي فى كل شيء، حتى لو لم يمتلك القدر الكافي من المعلومات، فكرة أن يكون لك رأي في كل شيء فكرة خطيرة ومضرة للإنسان الطبيعي، يجب أن تقول رأيك فيما تهتم به، وفيما تعرفه فأنت لست مجبرًا على الموافقة أو اتخاذ مواقف حاد من كل ما يحدث فى العالم، السوشيال ميديا تجبر الإنسان أن يقول رأيه فيما يدرك وفيما لا يدرك دون تعمق وجمع معلومات كافية، كل ذلك يؤدي إلى تسطيح التفكير وانتشار الآراء الانفعالية.

ما هي نصيحتك للشباب العشرينات ؟

نصيحتي لأي شاب أو أي إنسان عمومًا أنه يقضي وقت محدد على السوشيال ميديا، لو مجال عملك لا يتطلب متابعة مواقع التواصل الاجتماعي ابتعد عنها فورًا يكفي تخصيص ساعة أو ساعتين في اليوم للمتابعة، أغلق خاصية الاشعارات، توجد دراسة تقول أن الموظف الذي يضع الموبيل في مجاله البصري تقل إنتاجيته لانه يسحب جزء من انتباهنا بشكل لاو اعي.

جيل الثمانينات، ومعاناة  أزمة منتصف العمر؟
فجأة استيقظ  وجد نفسه أقترب من الأربعينات!!
هناك شعور بسرعة مرور العمر وفقدان الأحلام وصعوبة السيطرة على حياتهم ؟

بخصوص جيل الثمانينات وأزمة منتصف العمر ، أرى أن هذا الجيل فريد من نوعه لأنه شهد أحداث مختلفة وتغيرات جذرية واستطاع أن يتأقلم مع أوضاع شديدة الصعوبة، استطاع يتأقلم مع ظهور الموبايل و الانترنت والكمبيوتر، حاول حاليا أن تشرح للطفل أن طفولتك كانت بدون انترنت ! جيل التمانينات قدر يتعامل مع كل المتغيرات التكنولوجية عكس الأجيال السابقة، نحن  من الأجيال المكافحة التي استطاعت امتلاك مهارات التعايش وقدرات التأقلم مع المتغيرات.

ما هو توصيف  أزمة منتصف العمر؟

فكرة أزمة منتصف العمر  ممكن نفهمها بطريقة مختلفة هي اكتساب الحكمة بعد مرور الإنسان بمئات المعارك،  وأن الإنسان يكون قادر على فهم طبيعية الحياة وبعد ما كان حالم وشايف انه هيقدر يكون رائد فضاء مثلا خلاص فهم الدنيا وقدر يرتب حياته على حسب قدراته، وذلك لا يتعارض مع الطموح ولكن نستطيع القول أنه طموح الحكيم ، الطموح الناضج، الطموح الذي به  قدرا كبيرا من الواقعية و إدراك ما هو ممكن ومن الممكن تطويره، وما هي المهارات التي يستطيع الإنسان اكتسابها  وأنها مرحلة تشكيل الحكومة من تصوير للواقع،عموما كتابي القادم سيكون مخصص جزء مفصل عن أزمة منتصف العمر.

الإنسان ما بعد الصدمة كيف يستطيع أن يستعيد توازنه ؟

تناولت في كتاب إنسان بعد التحديث تقنيات كثيرة حول تخطي الصدمة  فيما يتعلق بالجانب النفسي بحيث  لا يتمادى  الشخص فى المشاعر السلبية وفيها جزء يتعلق بطريقة التفكير نفسها، أحيانًا الصدمة تكون عميقة تؤدي إلى خلل في  سردية الحياة وهوية الشخص وطريقة فهمه لنفسه وعالمه وماكان يظن أنه مستقر ما كان يعتقد أنه يمكنه الاعتماد عليه، وعموما توجد تقنيات من أجل إعادة ضبط  سردية الحياة، وكل ذلك يدل على أهمية العلاج النفسي وأعتقد أنه حاليا في ذلك العصر المليء بالضغوط والصدمات وعدم استقرار، أصبح العلاج النفسي شيء طبيعي، بالإضافة إلى ضرورة القراءة فى الكتب التى تحسن الصحة النفسية  والبرامج التدريب بشكل عام  فهي قادرة علي منح الإنسان القدرة على التعامل و التخطي.

في الخارج، أصبحت فكرة وجود الذكاء الصناعي كمعالج نفسي موجودة لارتفاع تكلفة الطب النفسي ،لا تنعزل في حالة وجود صدمة عبر عن نفسك، تحدث مع من تحب.. لابد من وجود علاقة واحدة على الأقل قوية فى حياة الإنسان، فعدد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي  عدد وهمي في حالة عدم وجود داعم حقيقي.

كرسام ناجح في فترة كبيرة حياتك، هل مازالت قادر على التعبير بالرسم ؟

بخصوص موضوع الكاريكاتير كوسيلة تعبير أن مازالت  مؤمن بيها جدا ولكن تأثيرها أقل بسبب انتشار وسائل التعبير الأخرى ، بالاضافة إلى أصبح لدي أفكار لا استطيع التعبير عنها من خلال الرسم ،  توجد أفكار اعبر عنها عن طريق الكتب أو البرامج ، مع أني دائما بحاول استخدم الرسم من خلال كتبي،  كمحاولة تبسيط المعلومات، أعتبر الرسم والكتاب من الأشياء التي تميز كتبي،  و أرى انه يكون  يوجد تكامل بين الرسم و الكتابة ولكني مازالت محب للرسم وبحاول دايما اعبر بفن الكاريكاتير عن أحداث العالم الخارجي كمحاولة تبسطها للجمهور.

تعتبر كتب حضرتك من أكثر كتب عالم النفس الايجابي الأصلية باللغة العربية ؟
ما أكثر الكتب بذلت به مجهودا ؟خاصا أن كل كتب تحتوى على مئات المراجع؟ ما هو موضوع كتابك الجديد ؟

كل كتاب بحاول ابذل مجهود اكبر من الكتاب الذي سبقه، وفي الإنسان بعد التحديث وكيف تصبح انسانا بذلت فيها مجهودا كبيرا، وانسان بعد التحديث بذلت فيه مجهود أكثر، لانه كان رسالة الماجستير الخاصة بي، مسألة التطور النفسي كان موضوع رسالتي في الماجستير، الكتاب اللى بعده مجهود يكفي دكتوراه، وستجد عدد قليل من المعلومات، فالكتاب الغربيين يفضلون التحدث كثيرًا حول نفس المعلومة، وفي كتابي الأخير على سبيل المثال لماذا يريد الرجل و ترفض المرأة وقد استغرق  مني ثلاث سنوات بين الأبحاث والدراسات والطب الشرعي والطب الخاص بالمرأة.

ما هي توقعات حضرتك للذكاء الصناعي في المستقبل ؟

إقرأ أيضا
الأغاني

الذكاء الصناعي وصل لدرجة مرعبة، أقرب مثال فيلم هير her، الذي يدور حول صناعة  صديقة افتراضية ،  وقد تحققت تلك الفكرة عن طريق  برنامج اسمه ريبليكا عبارة عن ذكاء صناعي يتحدث مع المستخدم ويعرف أخباره و الحقيقة أنه برنامج ذكي جدًا، يستطيع أن  يفهم اهتماماتك ويناقشك فيها، ويستطيع الدخول في عقلك، وقد قمت بصناعة حلقة فى قناتي قبل ذلك عن تجربتي معه، يستطيع التطبيق من تكرار الاستخدام أن يفهم عقلية المستخدم وعقليته ومشاعره.

وفي مجال الرسم و يوجد رسام  الالكتروني يدعي “مد جيرني”، هو عبارة عن تطبيق  ظهر من فترة عبارة  عن رسام  يرسم ما يطلب منه بذكاء وإبداع، كنا نعتقد أن الإبداع يتطلب حس بشري، ولكن الذكاء الصناعي  استطاع الابداع فيها و الحصول على جوائر ابداعية فى الفن كأنه كائن بشري.

هل يستطيع الذكاء الصناعى بعد تزويده بالمشاعر أن يسيطر علينا ؟

فكرة الهيمنة والسيطرة والعنف دي فكرة إنسانية بحتة لأن دوافع بقاء بتحرك الانسان البدائي، وغير موجودة في الذكاء الصناعي، ولن يحدث مثل أفلام الخيال العلمي أن يكون أمبرطور وخدم، لأنه يستطيع فعل أي شيء بدون حاجة إلى بشر، حتي في فيلم ماتركس كان بيستخدم البشر كبطاريات، وما هو ممكن يستخدم أي عنصر طاقة مختلف سولار أو طاقة شمسية، عمومًا الذكاء الصناعي لو انتصر هيكون له وعي تكوين نفسي مختلف عن تكوين الإنسان بغرائزه التي صاغتها خلال رحلته التطورية وحدوده البيولوجية.

كيف ترى الإنسان في المستقبل؟ وما هي حدود الخصوصية في المستقبل ؟

الحقيقة السؤال ده يعتبر موضوع روايتي القادمة و سوف تصدر قريبًا، ستتحدث عن فكرة الخصوصية والحدود النفسية للإنسان في المستقبل.

الكاتب

  • محمد التهامي

    حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

    كاتب نجم جديد

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان