رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬050   مشاهدة  

دليل تسجيل الشاشة في ويندوز 10 ونظام تشغيل macOS بالطرق المختلفة

دليل تسجيل الشاشة في ويندوز 10 ونظام تشغيل macOS بالطرق المختلفة
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هناك العديد من السيناريوهات التي قد تحتاج فيها إلى تسجيل الشاشة في ويندوز 10 أو في أنظمة تشغيل Mac، فربما تحتاج لتسجيل عرض تقديمي ما لعرضه فيما بعد، وربما تكون مطور تطبيقات ترغب في تسجيل أي من فيديوهات How-to، أو ربما تكون من ممارسي ألعاب الفيديو الذين يرغبون في تسجيل مراحل تخطيهم للعبة ما، كل هذا ما هو إلا حالات من بين الكثير من الحالات الأخرى التي نحتاج فيها إلى تسجيل الشاشة في ويندوز 10 أو ماك.

يتيح نظامي التشغيل الأبرز في عالم أجهزة الكمبيوتر طرق لتسجيل الشاشة دون الحاجة لتطبيقات خارجية، وهذا بالإضافة لوجود تطبيقات وبرامج يمكنها أيضًا إتمام المهمة ذاتها، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

تعرف على الطرق المختلفة لكيفية التقاط سكرين شوت من الكمبيوتر

تسجيل الشاشة في ويندوز 10

يتضمن نظام تشغيل ويندوز 10 خاصية شريط الألعاب Game Bar التي تم تطويرها لتقوم بتسجيل الألعاب مباشرة من على الكمبيوتر أو لبثها عبر الإنترنت في حالة استخدام منصة ألعاب Xbox One، كما يمكن استخدام الخاصية ذاتها في تسجيل الشاشة من أي من التطبيقات الأخرى، وبمجرد الانتهاء من التسجيل يتم حفظ الفيديو بصيغة MP4 التي يمكن رفعها على أي منصة ترغب فيها.

لتفعيل خاصية تسجيل الشاشة في ويندوز 10 باستخدام Game Bar قم بالتوجه للإعدادات Settings ثم الألعاب Gaming ثم Game Bar، وقم بتفعيل الخاصية Record game clips, screenshots, and broadcast using Game Bar، وهنا يمكنك تخصيص أي من اختصارات لوحة المفاتيح لتشغيل الشريط وتفعيل خاصية التسجيل مباشرة أو التقاط صورة للشاشة، كما يمكنك أيضًا تفعيلها في حالة استخدامك لذراع تحكم Xbox بالضغط على زر Xbox في الذراع.

دليل تسجيل الشاشة في ويندوز 10 ونظام تشغيل macOS بالطرق المختلفة

يمكن تسجيل الشاشة في ويندوز 10 من خلال شريط الألعاب Game Bar في مختلف تطبيقات وبرامج ويندوز ما عدا سطح المكتب ومتصفح الملفات وبعض تطبيقات ويندوز مثل تطبيق الطقس، وللتسجيل قم بتشغيل التطبيق الذي ترغب في تسجيله ثم قم بالضغط على الاختصار الافتراضي Win+G لفتح شريط الألعاب لتظهر مجموعة من المربعات والخصائص الخاصة بالشريط مع توافر خصائص لتسجيل الفيديو أو التقاط صور للشاشة أو تسجيل الصوت، أو البث الحي لنشاطك على الكمبيوتر.

دليل تسجيل الشاشة في ويندوز 10 ونظام تشغيل macOS بالطرق المختلفة

لبدء التسجيل قم بالضغط على زر Start Recording أو قم بالضغط على اختصار Win+Alt+R على لوحة المفاتيح، قم بالآن ببدء نشاط على الكمبيوتر وبمجرد الضغط على الشاشة ستختفي صناديق شريط الألعاب ليظهر شريط واحد أعلى يمين الشاشة يتيح التحكم في التسجيل، ولإيقاف التسجيل قم بالضغط على زر التسجيل في هذا الشريط.

دليل تسجيل الشاشة في ويندوز 10 ونظام تشغيل macOS بالطرق المختلفة

بمجرد الانتهاء من تسجيل الشاشة في ويندوز 10 باستخدام Game Bar سيظهر لك إشعار يوضح أنه قد تم الانتهاء من تسجيل مقطع فيديو، قم بالضغط على هذا الإشعار لينقلك متصفح الملفات إلى موقع الفيديو الذي تم تسجيله، ومن هنا يمكنك مراجعته بتشغيله كما يمكنك مشاركته أو رفعه على أي منصة بالطرق المعتادة المختلفة.

دليل تسجيل الشاشة في ويندوز 10 ونظام تشغيل macOS بالطرق المختلفة

تعرف على خطوات اكتشاف مشاكل الصوت في الكمبيوتر وكيفية علاجها

تسجيل الشاشة في نظام تشغيل macOS

بداية من نظام تشغيل macOS Mojave فما أحدث، يتضمن نظام تشغيل أجهزة ابل أداة مدمجة لتسجيل الشاشة، قم بفتح التطبيق او النافذة التي ترغب في تسجيلها ثم قم بالضغط على اختصار Shift+Command+S على لوحة المفاتيح لفتح أداة التسجيل المدمجة في نظام التشغيل، ومن الشريط السفلي يمكنك الاختيار بين تسجيل كامل الشاشة أو تحديد نافذة بعينها لتسجيلها أو اختيار جزء معين من الشاشة.

نظام تشغيل macOS

قم بالضغط على زر Options لتتمكن من اختيار الموقع الذي ترغب في حفظ الفيديو فيه بعد تصويره، والبدء في العد التنازلي لتسجيل الشاشة، وتأكد من تحديد خيار تفعيل الميكروفون في حالة ما إن كنت ترغب في تسجيل صوتك أو أي صوت خارجي مع تسجيل الشاشة.

قم بالضغط على Record Entire Screen أو Record Selected Portion لبدء التسجيل، ليظهر زر التسجيل Recording أعلى الشاشة في شريط القائمة، قم بالضغط على هذا الزر في حالة رغبتك في إيقاف التسجيل لتظهر صورة من الفيديو الذي تم تسجيله على الكمبيوتر، قم بالضغط بالمواس مرتين على هذه الصورة ليبدأ تشغيل الفيديو من خلال مشغل الميديا الافتراضي في الكمبيوتر.

ظام تشغيل macOS

يمكن أيضًا تسجيل الشاشة في macOS من خلال تطبيق QuickTime، حيث يمكنك تشغيل التطبيق ثم الضغط على File ثم New Screen Recording، وفي حالة استخدامك لهذه الخاصية للمرة الأولى سيقوم التطبيق بطلب فتح الإعدادات System Preferences لإعطاء الصلاحية للتطبيق ليقوم بتسجيل الشاشة، قم بتنفيذ هذه الخطوة ثم عد إلى التطبيق لبدء التسجيل.

نظام تشغيل macOS

إقرأ أيضا
كيفية إنشاء ملف PDF على الايفون

تسجيل الشاشة في ويندوز 10 باستخدام البرامج المختلفة

أبرز التطبيقات التي يمكن من خلالها تسجيل الشاشة في ويندوز 10 و8.1 و8 وأيضًا نظام تشغيل macOS هو برنامج OBS Studio الذي يتضمن مجموعة كبيرة من أدوات وخصائص تسجيل الشاشة، حيث يمكن تسجيل الشاشة وتسجيل الصوت من الميكروفون أو من صوت الكمبيوتر مع إمكانية حفظ ملف الفيديو النهائي بصيغة MP4.

تسجيل الشاشة في ويندوز 10 باستخدام البرامج المختلفة

يمكن أيضًا استخدام البرنامج في البث الحي المباشر لنشاطك على الكمبيوتر أو تفعيل وضع Studio Mode لتحرير الفيديو إضافة القطعات والمؤثرات البصرية ومؤثرات الانتقال وغيرها، ويوفر البرنامج مجموعة كبيرة من الإعدادات التي يمكن من خلالها تغيير صيغة الفيديو والصوت.

تعرف على كيفية تحويل الفيديو بمختلف الصيغ وبأي جودة

أما إن كنت تريد حل بسيط وفعال، فدليك برنامج Free Cam والذي تصميمه لتسجيل الشاشة في أنظمة تشغيل ويندوز 7 و8.1 و10، ويقوم البرنامج بتسجيل الصورة من على الشاشة كما يمكنه تسجيل الصوت أيضًا مع إمكانية حفظ الملفات النهائية بصيغة WMV.

تسجيل الشاشة في ويندوز 10 باستخدام البرامج المختلفة

للتسجيل قم بالضغط على زر New Recordong وقم باختيار الجزء الذي ترغب في تسجيله من الشاشة سواء كانت نافذة صغيرة أو تطبيق بعينه أو الشاشة بأكملها، قم بعد ذلك بالضغط على زر التشغيل وبعد الانتهاء قم بالضغط على زر Esc في لوحة المفاتيح، ليظهر الفيديو الذي قمت بتسجيله في البرنامج لتتمكن من تحريره أو حفظه أو رفعه مباشرة على موقع يوتيوب.

الكاتب

  • تسجيل الشاشة في ويندوز 10 خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان