رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
104   مشاهدة  

ديزموند هيرست .. حكاية المخرج الإنجليزي الذي أعاد نور الشريف من الاعتزال المبكر

نور الشريف والمخرج ديزموند هيرست
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

يحتاج الحديث عن الراحل العظيم أستاذ الأساتذة نور الشريف الكثير من الصفحات، حيث أننا أمام حالة متشعّبة من رجل من رجال الفن .. صاحب قضية هو، متعمق في دراسته هو، يحفر بأظافره في بحر الفن ليخرج ما لا أخرجه أحد قبله، رائد مدرسة خاصة إسمها نور الشريف، وقبل وبعد كل ذلك فإنه موهبة متفرّدة قلما يجود بها الزمان .. فإن جاد الزمن بأحد الموهوبين في العادة ينقصهم العقل وإدارة الموهبة، وإن جاد بأحد المثابرين المجتهدين قلما تجد عنده الموهبة الصِرف التي يمكنها إبهارك وظهور لمعة عينك وأنت في صالات السينما أو أمام التليفزيون أو حتى تستمع للإذاعة .. لكن الزمن أفاض علينا بنور .

المخرج ديزموند هيرست
المخرج ديزموند هيرست

يحكي الكاتب الصحفي محمد تبارك في جريدة أخبار اليوم في عدد 18 ديسمبر عام 1999 ، أن نور الشريف كاد أن يعتزل مبكرًا .. وكتب في مقاله “ليلة اعتزال نور الشريف” : بدأ النجم نور الشريف مشواره كمخرج سينمائي محققًا أحد أحلامه التي راودته طويلًا .. وأذكر أنني سألت نور الشريف عندما كان الإخراج السينمائي حلمه الكبير : عملك كمخرج سيجعلك تخسر كثيرًا من نجوميتك كممثل عندما تنافس غيرك من المخرجين؟ .. وقال نور الشريف: لن يحدث هذا على الإطلاق .. فعملي كمخرج لمجرد تحقيق الذات وليس من أجل الاحتراف فالتمثيل هو عشقي الأول والأخير ! .. وتذكّرت أحداث ليلة اعتزال نور الشريف للتمثيل .. ولماذا تراجع عن قراره فجأة لينطلق ويحقق وجوده .. كان ذلك منذ حوالي أكثر من عشرين عامًا .. عندما شاءت الظروف أن أقابل في لندن ناقدًا سينمائيًا كبيرًا وهو “ديزموند هيرس” وسألته بالطبع عن رأيه في السينما المصرية .. وعن رأيه في الممثلين المصريين .. وتحدث ديزموند هيرس عن وجهة نظره في أبعاد الأزمة التي كانت تعانيها السينما في تلك الفترة وعندما تحدث عن الممثين المصريين لم يتكر عير اسم واحد .. هو “نور الشريف” مؤكدًا أن هذا الممثل الشاب صاحب موهبة من نوع جديد وعندما تتفجر هذه الموهبة سنقف أمام فنان له مواصفات خاصة في الأداء .. وأضاف “هيرس” قائلًا أنه شاهد له أحد الأعمال السينمائية لنور الشريف فتأكد له كل ذلك .. وعندما نشرت “أخبار السوم” حديث “ديزموند هيرس” فوجئنا في الصباح بمكالمة تليفونية من نور الشريف يقول فيها إنه كان قد اتخذ قرارًا لا رجعة فيه باعتزال التمثيل وأنه في الليلة السابق ة لنشر الحديث كان يفكر فيما يفعل بعد ذلك .. وإن حديث ديزموند هيرس أحيا الأمل في نفسه وأنه أحب التمثيل من جديد وأنه تراجع عن قراره الذي تصور أنه لا رجعة فيه !

 

وبالبحث عن المخرج والناقد السينمائي ديزموند هيرست” وجدنا مقالًا بالإنجليزية للكاتبة “مايورين كولمان” في الموقع الإلكتروني “Belfast Telegraph” وكتبت فيه بعض المعلومات عن المخرج “ ديزموند هيرست” .. وقالت : إنه رجل مميز حتى لو يكن مشهورًا بالقدر الكافي عن أعمالهن كان برايان أحد أكثر الرجال المبتهجين الذين عرفتهم على الإطلاق. لقد أخبرت فرانك كابرًا ذات مرة، إنه لأمر جيد أن عاد برايان إلى بريطانيا, كان بإمكانه أن يعطينا هنا فرصة للحصول على المال”.

ديزموند هيرست
ديزموند هيرست

ولد هيرست عام 1895 في شارع ريبل، وحارب في جاليبولي في عام 1915، حيث تم القضاء على كتيبته فعليًا في يوم واحد .. وبعد الحرب درس الفن في كندا وباريس ونيويورك قبل أن ينتقل إلى لوس أنجلوس .. وأخرج الفيلم الاحتفالي لعام 1951 Scrooge بطولة أليستر سيم .. وظهر هيرست لأول مرة على الشاشة في عام 1928 إلى جانب جون واين ظهور صامت .. وبالعودة إلى الوطن في بلفاست ، لم تنل مسيرته المتألقة التقدير الذي تستحقه، ولم يتم الاحتفال به كأحد الأبناء المفضلين في المدينة .

 

 

إقرأ أيضا
كفيف

 

الكاتب

  • محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان