تقرأ الآن
رشا رزق .. جنية بعالم الأطفال خرجت منه لتغني للجميع

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
410   مشاهدة  

رشا رزق .. جنية بعالم الأطفال خرجت منه لتغني للجميع

رشا رزق
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


رشا رزق اتخيلها دائمًا جنية جميلة خرجت من عالم الأطفال بعصا  سحرية تملىء الدنيا بالموسيقى والألحان الراقية، تغني وتربط  عالم الطفولة بعالم الكبار بنجاح غير مسبوق.

رشا رزق مغنية حالفها الحظ أنها لا تمتلك فقط موهبة حقيقية ولكن تمتلك أرشيفًا من الأغنيات التي غنتها للأطفال منذ سنوات لأكثر من كارتون فكبرنا معها وأصبحنا جمهورها الذي يحبها ليس فقط لكونها تجيد الغناء، ولكن لأنها تذكرنا بأيام جميلة وهذا من أهم الأشياء التي تميزها عن مطربات أخريات.

رشا رزق
المطربة رشا رزق

 رشا رزق وتاريخها مع الأطفال

لا يعرف الكثيرون أن لرشا رزق مشاركات في كتابة برامج ومسلسلات الكارتون للأطفال، فهي تهتم بهذا الشأن منذ بداية انطلاقتها الفنية، وقد غنت العديد من تترات المسلسلات الكرتونية الشهيرة التي ارتبط بها جيل التسعينات، ككارتون ريمي، المحق كونان، القناص، أنا وأخي، عهد الأصدقاء.

لا يمكن تخيل أن هذه المطربة المميزة تهتم بأمر الطفل ولها تاريخ معه ولم تكن موهوبة منذ صغرها وبدأت مشوارها منذ الطفولة، فقد بدأت رشا رزق الغناء في سن التاسعة من عمرها ودعمتها العائلة حتى حصلت على جوائز على مستوى الجمهورية في صغرها بسوريا.

لم تعتمد رشا فقط على المسابقات الجمهورية في الغناء أوموهبتها فقط؛ ولكن درست بالمعهد العالي للموسيقى بدمشق وتخرجت فيه عام 2002 وتدربت على الغناء الأوبرالي حتى تتميز بين مطربات جيلها.

شريهان عروسة بحر في قلبي..عن عودة شريهان للفن

كانت بدايات رشا الحقيقة مع عالم الطفولة كما قلنا بالكتابة والتأليف للأطفال ودبلجة الأغاني خاصة والتي كانت تعرض على قناة “سبيستون” فظلت بذاكرة الأطفال الكلمات الجميلة التي كانت تغنيها وتؤلفها. 

عالمها خارج الطفولة

لم تحصر رشا نفسها في عالم الطفولة وطورت من موهبتها وأجادت اختيار أغانيها، وإن كانت كما قلنا ارتبطت بأغاني الأطفال؛ إلا أنها نجحت في أداء أغان مختلفة، وقد انضمت رشا لفرق غنائية على مدار السنوات حتى استقلت بأغانيها في ثلاثة ألبومات كان أخرها ألبوم “ملاك” والذي جعلها تترشح لجائزة الغرامي العالمية عام 2017.

وبجانب اهتمامها بالطفل تتبنى رشا قضايا وطنها “سوريا” والهموم التي طالته وقد ظهر هذا بالأخص في ألبومها الأخير “ملاك” حيث وجهت هذه الأغنية للطفل السوري الذي مات في الحرب بصراعات لا يعي عنها أي شيء ويذهب ضحيتها.

وقد غنت أشهر أغنية بالألبوم وهي “سكروا الشبابيك” بطابع الروك، وأغنية “راح تخلص الحرب” وهي أغنيات تناقش ما يحدث بالعالم العربي وبالأخص سوريا، وتعتبر هذه الأغنية هي أنجح أغاني الألبوم.

قد شاركت رشا رزق في مجموعة من المهرجانات العالمية  منها بباريس، وقد أحيت حفلات بدول كثيرة مثل ألمانيا، لندن، دبي، قطر وغيرها، ومن أشهر الأغنيات التي يحبها جمهورها أغنية “بلا ولا شىء” مع الرائع زياد الرحباني.

فاجئت رشا الجمهور ببرنامج “جو شو” بغنائها للغناء الشعبي المصري بشكل مختلف وبكلمات من العربية الفصحى،  وقد طلب منها المذيع أن تحول أغنيات  مختلفة وتغنيها بأكثر من طريقة، تحول الشعبي للأوبرالي، والفصحى للشعبي!..ونجحت في كل ما طلب بشكل مذهل، فهذه المغنية المبدعة تستحق اللقلب الذي أطلق عليها “الصوت الذهبي” فدائمًا ما تفاجئنا بتحكماتها في صوتها .

إقرأ أيضا

محمد رمضان موهبة حقيقية أم خطة تسويقية؟

أخر أغنية لرشا كانت“بداية”  والتي غنتها للصغار واليافعين عن الأمل والحلم وتعطل الدراسة بسبب الكرونا، واعتمدت على تصويرها بمشاركة جمهورها بلقطات من حياتهم أثناء الحظر. فرشا رزق  لا تنسى أبدًا العالم الذي خرجت منه.

غنت رشا غناءً أوبراليًا حيث أنها درست للطلاب بالكنسرفاتوار بدمشق، وغنت للأطفال وللحب وللوطن وللمطر والحب، وستبقى المغنية الوحيدة التي تذكرنا بذكريات مختلفة نكبر معها كي تتحفنا بصوتها واختياراتها الموفقة لتنجح بأغنيات الأطفال وتنجح أيضًا خارج عالم الطفولة.

 

الكاتب

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان