رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
280   مشاهدة  

ريم بنا.. صوت المقاومة الفلسطينية النابض

الفنانة ريم بنا
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


كانت الأغنية ومازالت  أحد أبرز أسلحة المقاومة الفلسطينية، التي لم يستطع  المحتل أن يمنعها، وكان الصوت الثائر صوت ” ريم بنا ” أحد أبرز أصوات المقاومة التي لم يستطع المحتل إخراصها رغم معاناتها الطويلة في سجون الناصرة .

الله أصبح لاجئا ياسيدي ..

” الله أصبح لا جئا ياسيدي” هذه الأغنية أحد أبرز أغاني المقاومة التي غنتها “ريم بنا” حينما أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي ” قانون الغائبين”  والتي بموجبه تمت مصادرة أملاك الفلسطنين الذين لجؤوا إلى البلدان العربية، وكانت أبرز هذه الأملاك هي دور العبادة، ومن هنا كان الإلهام للشاعر الفلسطيني راشد حسين هذه الأغنية و التي أبدعت وغنتها الـ” بنا”

الله أصبح لاجئاً يا سيّدي
صادر إذن حتّى بساط المسجد
وبع الكنيسةَ فهي من أملاكِه
وبع المؤذّنَ في المزادِ الأسودِ
أَطْفِئْ ذُبالات النجوم فإنّها
ستضيء دربَ التائهِ المتشرّدِ
حتّى يتامانا أبوهم غائبٌ
صادر يتامَانا إذن يا سيّدي

صرخة من القدس

وبكلمات مستمدة من وجدان التراث و معاناة  الشعب الفلسطيني و ألحان نابضة بالإحساس والإيقاع انطلقت  تجوب العالم لتكون صوت فلسطين الرافض للظلم و القهر والاحتلال، فألفت ولحنت  وغنت….

القدس سكّروها بوجه الناس
وما عاد حدا يقدر يشوفها بعيون الناس
حرقوها. هدموها واحتلّوا البيوت بعزّ النهار
والناس شرّدوها بقوّة السلاح وبالنار
وما بقي غير شوية حجار
وياسمينة تعربش عالحيطان

إحياء أغاني الأطفال التراثية الفلسطينية

والحقيقة إن  وجود “ريم بنا ” كان  له دور مهم وكبير جداـ في إحياء أغاني التراث  الشعبية الفلسطيني لا سيما أغاني الأطفال، وبدأت في إعادة تسجيلها في تسعينيات القرن الماضي .

قمر أبو ليلة شو تعشيت الليلة ..خبز وجبنة مالحة من عند عمتي صالحة
قمر أبو ليلة شو تعشيت الليلة ..خبزة وجبنة وخيارة من عند ستي الختيارة
قمر ابو ليلة شو تعشيت الليلة ..خبزة وزيت وزعتر بس مع لبنة شبعنا أكتر !

ولأن حفظ ثقافة أي وطن هو الحفاظ على أغانية التراثية ، استمرت الـ” بنا” في تقديم  الأغاني للأطفال في فلسطين  لتوطد حب تراب الأرض وترسخه في أذهانهم .

يا ستي ياستي

غاب القمر جيتي انتي

 

إقرأ أيضا
الدكتور سعد الهلالي

خربشات أمل

ريم  علمتنا الشجاعة من خلال كلماتها التي مازل صدى صوتها في أذهاننا ” المقاومة حالة  حاضرة في حياتنا بكل تفاصيلها  لأن المقاومة حالة تفكير بدونها بنكون مستسلمين لكل شيء بيصير معانا… بنقاوم وقت ما بنتعلم  وقت ما بنجتهد وقت ما بنقابل الجهل بالوعي..  و الشر بقلب طيب و الشر بكمشة حب  والفشل  بخربشات التجارب اللي معليش خلينا نغامر وندخلها  وأكيد فكرتنا …”

ومن كلماتها أيضا التي قهرت بها الظلم ” هنقاوم لأنه راح ندور على العدل  وعلى  الحقيقية وعلى القيم الإنسانية  بنقاوم  علشان بكرا طالع فجر جديد حامل  الأحلام والمستقبل ..”

ألبومات في وجدان المقاومة الفلسطينية

تركت ريم ألبومات في وجدان المقاومة الفلسطينية فكان ألبومها الرائع  ” مرايا الروح ” و الذي أهدته إلى الأسرى الفلسطينيين  والعرب ،  أما في عام 2006 أنتجت و أصدرت ألبوم بعنوان “لم تكن تلك حياتي” وأهدته إلى أحبتها أبناء الشعب اللبناني والفلسطيني، ثم أصدرت فيما بعد مواسم البنفسج ونوار نيسان ،  وفي عام 2010 كان إنتاج ألبوم “صرخة من القدس”، وبعدها في 2012 كان أوبريت بكرا.

سقطت ريم بنا في صباح بارد أمام عدو آخر هو سرطان الثدي، التي أصيبت به مرتين، ولأن ريم علمتنا قهر الصعاب فانتصرت على المرض  في المرة الأولى لكن المرض عاد وهاجمها بقوة فتخلت عن الغناء عام 2016 نتيجة تأثر أوتارها الصوتية، رحلت وبقا صوتها صرخة ودافع لكل مقاوم.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان