تقرأ الآن
مشاكل فكرية .. بين سليم الأول ودخول إبليس جهنم

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
126   مشاهدة  

مشاكل فكرية .. بين سليم الأول ودخول إبليس جهنم

إبليس
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


على الجانب الأخر من حديقة جسر السويس يبدو شارع طومانباي الأقرب لمنزل أولادي، يوازيه مباشرة شارع سليم الأول، نتسائل أطفالا في بداية الثمانينات عن المسميات، نعرف أن هذا هو الغازي العثماني الذي حارب الملك المملوكي في الريدانية – ميدان العباسية – قبل ما يزيد عن 5 قرون واحتل مصر.

ولأني طفل شغوف بالتاريخ يخبرني أستاذ المواد الإجتماعية في المرحلة الابتدائية الأستاذ أبو بكر – لم أنسى أستاذي المفضل أبدا –  أن شارع سليم هو المكان الذي استقر فيه جيش العثمانيين وشارع طومانباي هو المكان الذي عسكر فيه جيش المماليك.

أدرك بفطرتي كمصري طبيعي أنني أمام معركة بين محتل وأخر مثله، انتهت بفوز أحدهم ليحوز على الغنيمة، تذكر كتب التاريخ تحول مصر في أسى لولاية عثمانية وكأنها كانت قوة عظمي في عصر المماليك، اللطيف أن الكثيرين يذكرون حدث ترحيل جميع الصناع المهرة من مصر إلى الاساتانة بأوامر سليم وينكرون تماما عودتهم بعد سنين قليلة من وفاة سلطان المماليك، وأولهم الكتاب المدرسي، يبحث المحافظون عن سبب للتخلف الذي نعيشه فيجدون هذا سببا لطيفاً.

لم يلتفت أغلبهم لما فعله كلا من الحاكمين في المصريين، حملت الشوارع أسمائهم وصمتنا لأننا اعتدنا هذا وصار من طبائعنا، لم يكن البحث عن سبب شيئاً هاماً للمصري في العادة

لكن البحث عن السبب مهم للغاية لأني في طفولتي شغلني سؤال هام، لماذا يدخل إبليس النار وهو لم يكفر، الشيطان يرد على رب العزة حسب النص القرأني قائلاً : وعزتك وجلالك لأغوينهم أجمعين، إبليس مؤمن يقسم بالله، إذا لابد أن يحاسب حساب المؤمن العاصي لا الكافر، لهذا عليه ألا يخلد في النار.

وما بين طرد عشرات الشيوخ لي في مرحلة المراهقة من المساجد لعجزهم عن السؤال الذي هداني الله سبحانه وتعالى إليه بعدما شعرت باليأس: عصى إبليس رب العزة عن يقين بوجوده وعظمته، رأى الشيطان الله وعصاه لهذا يستحق عقاباً أكثر من الكافر غيبياً.

الحقيقة أحيانا تبدو وكأنها نسبية

هذا ما عرفته بعد ما يقترب من نصف قرن من الحياة

إقرأ أيضا
بطاطس

قليلاً من إعمال العقل .. تبدو الدنيا ألطف

الكاتب

  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

Comments are closed

"

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان