تقرأ الآن
سويتشيرو هوندا .. بدأ كصبي ميكانيكي ومات وهو صاحب أكبر شركة سيارات في العالم

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬028   مشاهدة  

سويتشيرو هوندا .. بدأ كصبي ميكانيكي ومات وهو صاحب أكبر شركة سيارات في العالم


تُعد شركة “هوندا” التي أسسها سويتشيرو هوندا هي أكبر مُصَنِع للدراجات النارية في العالم، وبالإضافة إلى ذلك تقوم الشركة بصناعة السيارات، جزازات العُشب، مدافع الثلج، مُحركات خاصة بالقوارب، ومجموعات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها من المُعدات الكهربائية والميكانيكية، وتنتج الشركة ما يقرب من 14 مليون محرك احتراق داخلي بأصنافه المختلفة، وتُعتبر بذلك أول مُنتج للمُحركات في العالم.

اقرأ أيضًا 
أكثر العربيات انتشارًا في مصر

وبالطبع لا يولد النجاح من الفراغ، ولا من الصدف، ولكنه يولد من تعب وكد من يسعى له، ونجاح هوندا كان وراءه المؤسس العظيم “سويتشيرو هوندا”، الذي عافر كثيرًا، ومر بتجارب صعبة نتيجتها الفشل، حتى استطاع في نهاية المطاف أن يُكلل مجهوداته بالنجاح.

حياة ونشأة سويتشيرو هوندا

سويتشيرو هوندا
سويتشيرو هوندا

وُلد سويتشيرو هوندا في نوفمبر 1906م، كانت عائلته فقيرة للغاية، فقد كان يتضور جوعًا هو واخوته يوميًا، وكانوا جميعًا ذوي حالة صحية مُعدمة تقريبًا، بسبب سوء التغذية ونقص الطعام، كان والده يعمل على تصليح الدرجات لمن يتعطل به دراجته على الطريق، وقد كان لعمل والده تأثير كبير في حياته حيث أنه تفنن في تعديل الدراجات التي كان يصلحها والده.

فشل في التعليم

سـويتشيرو هـوندا
سـويتشيرو هـوندا

لم يرى هوندا يومًا فائدة من التعليم، وكان الفشل صاحبه في سنوات الدراسة القليلة التي عاشها داخل المدرسة، وفي النهاية قرر أن يتركها نهائيًا، وكان وقتها يبلغ الخامسة عشر من عمره فقط، ويستثمر وقته في تقوية شغفه بالسيارات، وقد تحدث هوندا عن نفسه سابقًا قائلًا:” لقد تسمرت أمام أول سيارة رأيتها، وأعتقد بأن هذه اللحظة ولدت لدي فكرة اختراع سيارة من تصميمي على الرغم من أنني كنت ولدًا فاشلًا في تلك الأيام”.

بعد ذلك، قرر هوندا أن يترك عائلته الفقيرة ويتجه إلى طوكيو، على أمل الوصول إلى طريقة يصنع بها مال من أجل عائلته، وبدأ هوندا العمل في محل بسيط لتصليح السيارات، وظل هناك لمدة ست سنوات، اكتسب خلالهما خبرة كبيرة في عالم السيارات، وفي عام 1928م قرر أن ينفصل عن تلك الورشة، وأن يؤسس عملًا خاصًا لنفسه، وبالفعل اقترض بعض المال وأنشئ ورشته الخاصة لتصليح السيارات، وبعد عدة أشهر، اخترع هوندا مكابح السيارات.

سوء الحظ يلاحقه

سـويتشيرو هـوندا
سـويتشيرو هـوندا

شغف هوندا وذكاؤه، مكناه من تسجيل أكثر من 150 براءة اختراع في عالم السيارات، بالإضافة إلى 470 ابتكار، وقد كان عام 1938م عام فارق بالنسبة له، حيث استطاع أن يقوم بتصميم حلقة الكباس وتقديمها إلى شركة تويوتا في اليابان، ولكن لم ينجح بسبب أن مصنعه الذي قام بتشييده من أجل هذا الكباس تم أصابته بقنبلة من قنابل الحرب العالمية الثانية أوقفت العمل به.

لم يتوقف سوء الحظ عند ذلك الحد، ففي عام 1945م انهار المصنع بأكمله بعد أن تعرض لضربة زلزال قوية جدًا، ولكن لم ييأس هوندا وقرر النهوض على قدميه مرة أخرى، وقرر أن يعمل هذه المرة في مجال الدراجات الهوائية، وترك السيارات لقلة البنزين، ومن هنا بدأ التفكير في إنشاء هذا النوع من الدراجات التي لا تحتاج إلى بترول، وقام بتصميم 12 دراجة نارية.

شركة هوندا ونجاح مشروع الدراجات البخارية

سـويتشيرو هـوندا
سـويتشيرو هـوندا

في عام 1948م سجل هوندا براءة اختراع لتصميم الدرجات النارية، وتمكن بعد ذلك من تأسيس شركة “هوندا”، وفي عام 1958م أصبح سويتشيرو هوندا أكبر مُصنع للدراجات البُخارية في اليابان، واندفع ملايين الأشخاص لشراء الدراجة النارية التي يصنعها مصنع هوندا.

إقرأ أيضا

شركة هوندا وعالم السيارات

سـويتشيرو هـوندا
سـويتشيرو هـوندا

بعد النجاح الرهيب في عالم الدراجات البخارية، قرر هوندا في عام 1962م أن يقتحم عالم السيارات برأس مال هائل، و بالفعل قام بتصميم سيارات ولكن نوع معين من السيارات يسمى سيارات للسباق، وفي عام 1970م تم تصميم أول سيارة هوندا وكانت ذات محركات تحافظ على البيئة، أما في عام 1975م فقد تم طرح أول سيارة بمحرك Civic وأُطلق عليها أسم السيارة المدنية، وبدأت مبيعات شركة هوندا ترتفع إلى حد وهمي، وأصبحت شركته من أكبر الشركات في العالم.

وفاة سويتشيرو هوندا

سـويتشيرو هـوندا
سـويتشيرو هـوندا

توفي سويتشيرو هوندا عام 1991م، وهو في عز مجده وقوته، وترك لنا قصة إصرار وعزيمة لا تُنسى أبدًا.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
1
أعجبني
2
أغضبني
2
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان