رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬028   مشاهدة  

سيدات في حياة “أحمد مظهر”.. أول حب لـ ميرفت أمين وسعاد حسني تسببت في اعتزاله


سعاد حسني سبب في تفكيره باعتزال الفن

كانت أكثر معاناة تواجه أحمد مظهر طيلة مشواره الفني هي أزمة ترتيب كتابة أسماء الممثلين على تتر العم، وأشار في لقاء نادر إلى أن البطلات دائما ما يتمسكن بكتابة أسمائهن قبل اسمه.

 

وكان من أبرز الممثلات اللاتي ارتبطن اسمهن بمعاناة أحمد مظهر هي سعاد حسني، التي على الرغم من اشتراكها معه في أكثر من عمل فني، منها “غصن الزيتون”، و”القاهرة 30″، و”الجريمة الضاحكة”، و”ليلة الزفاف”، إلا أنها أصرت أثناء تصويرهما لأحد الأفلام في 1972م أن يسبق اسمها اسمه على الملصق الدعائي.

 

تمسك سعاد حسني بموقفها دفع أحمد مظهر للتفكير جديا وقتها في اعتزال الفن، بعد أن شعر أن أسهمه في بورصة النجوم بدأت تنخفض بمعدل بسيط مع مرور السنوات، وأدرك أن هذا الهبوط ليس تقصيرا منه، بل لانحدار مستوى الأفلام والمخرجين بصفة عامة، كما لاحظ أن الأدوار التي تُعرض عليه لا ترتقي إلى مستواه.

 

وأعلن أحمد مظهر في أحد لقاءاته مع مجلة “الموعد” في 1972 عن نيّته في افتتاح ورشة إصلاح سيارات كبيرة في منزله، بمساعدة بعض الأصدقاء، إذ كان من المعروف عنه شغفه الشديد بتصليح السيارات، كما أنه فكر في افتتاح ستوديو للتصوير الفوتوغرافي، بعد حصوله علي شهادة جودة من المصور السينمائي أحمد خورشيد.

ولكن وبعد تفكير طويل، تخلّى أحمد مظهر عن قراره بالاعتزال، واستمر في عطائه الفني لعدة أعوام، واشترك بأعمال سينمائية عديدة، كما أنه أصفح عن سعاد حسني، ووافق على إصرارها على كتابة اسمها الأول، واشترك معها في فيلمهما “شفيقة ومتولي” في 1978م.

 

شقيقته ممثلة أيضًا

 

لا يعلم الكثيرون أن لأحمد مظهر شقيقة عملت في الفن، وهي الممثلة فاطمة مظهر، الحاصلة على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية، ثم بكالوريوس الفنون المسرحية.

 

إقرأ أيضًا..
مسطرد.. ملامح المشروع النفطي الضخم الذي يوفر فرص عمل واكتفاء ذاتي

 

وكان أحمد مظهر يرفض عمل شقيقته فاطمة بالفن قبل الانتهاء من دراستها الجامعية، ولكنها تمسكت بالإثنين معا، وبدأت العمل التليفزيوني منذ 1967، لكن فور حصولها على الشهادة الجامعية، عبّر أحمد مظهر عن فرحته ورضائه بتلك النتيجة.

 

وعن شقيقها، تقول فاطمة مظهر في لقاء مع مجلة “الكواكب” في 1972م: ” كان إصراري الدفين أحمقا، فشقيقي هو الذي رعاني دائمًا، وتولى تربيتي، وهو كفنان استفدت كثيرا منه، على الرغم من أنه لم يوجهني توجيها فنيا مباشرا، ولكنني لا أملك له الآن سوى الاحترام والتقدير العظيم”.

 

وانطلقت فاطمة مظهر في الفن في أواخر الستينيات من القرن الماضي، ولكننها فضّلت ارتداء الحجاب والابتعاد عن الفن بهدوء.

 

علاقته بـ ميرفت أمين

إقرأ أيضا
تعذيب النساء

لا يعرف الكثيرون أن مظهر خاض بالفعل مجال التأليف والإخراج السينمائي لأول مرة عام 1961م، وذلك في فيلم الضوء الخافت مع سعاد حسني، لكن التجربة الثانية كانت هي الأقوى والأشد أثرًا.

 

والحقيقة كما تأكدت بعد ذلك أن برنس السينما المصرية شاهد ميرفت أمين صدفةً بأحد العروض الفنية بكلية الآداب، وأعجب كثيرًا بتلقائيتها، ودعاها إلى زيارته في مكتبه، حيث عرض عليها العمل معه في الفيلم الجديد، ورحبت هي بالفكرة وترددت على شركته الإنتاجية بصفة شبه يومية، لتتعرف على كواليس وأبعاد هذا العالم المثير قبل أن تخطو أولى خطواتها فيه، ما أثار الشائعات أنها قد تكون سكرتيرته الشخصية وبطلة العلاقة العاطفية الجديدة في حياة مظهر.

 

وبهذا أصبح مظهر أيضًا هو بطل أول قصة حب في حياة الفنانة المبتدئة، لكنهما اعتبرا أن تلك الشائعة هي ضريبة نجاح الفنان، وتعاملا مع الموقف بحكمة، وأكدا للجميع أن علاقتهما لا تعدو علاقة أستاذ بتلميذته.

ميرفت أمين
ميرفت أمين

وبعد «نفوس حائرة» عام 1968، انطلقت ميرفت في عالم الفن ببطولة مطلقة في العام نفسه بفيلم «القضية 68» مع صلاح منصور، ولم تنس ميرفت فضل مظهر مطلقًا، كما أكدت بقولها: “كنت أعتبره قدوتي في الفن والتمثيل، ولا شك أنني ظللت حافظة لفضله بعد أن اكتشفني وقدمني إلى عالم الفن، ولا أعرف لماذا وكيف انتشرت شائعات تؤكد ارتباطه بي وهو ما لم يحدث على الإطلاق”.

 

ويعد فيلم «نفوس حائرة»، عام 1968، محطته الكتابية الثانية، لكن لم يحقق شهرةً كبيرة بسبب معاييره الفنية، لكن لأن «مظهر» في ذلك العمل قدم للفن وجهًا جديدًا هي الفنانة ميرفت أمين، ومن هنا كانت الإشاعات التقليدية بأن ثمة علاقة عاطفية تربط مظهر بالفنانة الشابة، وتهافتت الأقلام الصحفية لتضخم الحدث وتنشر أخبارًا تؤكد صحته، وفقًا لمجلة «الجزيرة».

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان