تقرأ الآن
“شركة HBO”.. قصة نجاح هزت صناع الدراما حول العالم

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
850   مشاهدة  

“شركة HBO”.. قصة نجاح هزت صناع الدراما حول العالم


حققت شركة HBO المعادلة الصعبة في عالم الإنتاج وتمكنت من اجتياز كل المعوقات وكسر الحواجز، وساعدت بتشكيلتها المُختلفة الرائعة في ازدهار العصر الذهبي للشاشة الصغيرة، وتمكنت من تحطيم كل الأرقام القياسية في استقطاب المشاهدين لرؤية أعمالها وذلك عبر تقديم أعمال ذات محتوى فكري عالي وإبهار بصري وسمعي مميز إلى جانب التشويق الدرامي، معتمدين على مبدأ بسيط وهو تقديم تسلية قادرة على إبقاء الجمهور أمام الشاشة لأطول فترة ممكنة تحمل في مضمونها رسائل تجارية وأيدولوجية معًا.

المقياس الأعلى لنجاح وقيمة الأعمال الفنية الدرامية في هوليوود يرتبط دائمًا بمقدار دخل العمل ماليًا الذي بالطبع يتناسب طرديًا مع مدى شعبيته جماهيريًا ومدة جلوسهم أمام الشاشات للمشاهدة، وهو ما تميزت به شركة HBO

بداية قصة HBO

مقر شركة HBO
مقر شركة HBO

في عام 1972م أسس الملياردير الأمريكي تشارلز دولان شركة “HBO“، وحاليًا تُقدم الشركة خدمات لأكثر من40 مليون مشترك، كما أنها تبيع برامجها التليفزيونية لأكثر من 50 بلد حول العالم، وتُعد HBO من أقدم وأشهر الشركات التليفزيونية، وأنتجت العديد من المسلسلات الناجحة على مدار سنوات، وحققت HBO في عام 2014 أرباح وصلت إلى 1.79 مليار دولار أمريكي، وهي حاليًا واحدة من بين ثلاث شركات في مؤسسة “Time Warner” التي تُعد عملاقة صناعة الميديا في العالم.

وكانت بداية “HBO” مع الأفلام والبرامج الرياضية، ولكنها اتجهت إلى المسلسلات التليفزيونية وبثت أكثر من 100 مسلسل على مدار تاريخها البالغ 42 عامًا، واتبعوا استراتيجية إبداعية انطوت على جلب صانعي الأفلام الكبيرة إلى أرض التلفزيون بمشاريع جديدة ومستمرة.

أشهر أعمال HBO

أعمال شركة HOB
أعمال شركة HOB

مسلسل Game of Thrones.. قد يكون مسلسل صراع العروش هو الذي نشر اسم الشركة وسط الجمهور العربي، حيث أنه تحول إلى أكثر المسلسلات الدرامية شعبية في التاريخ، ويتابعه الملايين حول العالم، الذين أدمنوا على خليط هائل من السياسة والغموض والعنف والجنس، ووصل إلى النقطة الذهبية للمنتج الرأسمالي الأرقى، ورغم كل ذلك النجاح إلا أنه ليس المسلسل الوحيد لها، فقد أنتجت الشركة العديد من المسلسلات الناجحة أبرزهم :ـ

مسلسل The Sopranos.. على مدى ثمان سنوات ظل واحدًا من أحد أفضل المسلسلات الدرامية التي عُرضت على شاشة التلفزيون الأمريكي، يتحدث عن شخصية رجل مافيا إيطالي ويصور المسلسل الشخصية بكل تعقيداتها وصراعاتها، فهو أب محب، وصديق وفيّ، وخائن مستمر لزوجته، ورئيس للمافيا، وقاتل قاسي لا يرحم، باختصار شخصية تجعلك تشعر باشمئزاز شديد، وتعاطف هائل في نفس اللحظة.

مسلسل The Wire.. مسلسل مأخوذ من الرواية الإغريقية المُعاصرة يتحدث عن السود والجرائم المنظمة، وتجارة وتعاطي المخدرات، وحرب الشوارع، واستغلال صغار السن للترويج للمخدرات وتشجيعهم على ترك المدرسة.

مسلسل Curb Your Enthusiasm.. عُرض بشكل متقطع من عام 2000م إلى 2011م، لم تكن المواقف المضحكة والممتعة فقط هي الشيء المتميز في هذا المسلسل، ولكن الطاقم المذهل العامل فيه أيضًا منحه تميزًا مختلفًا، هناك موسم كامل يلعب الممثلون الرئيسيون ضيوف شرف فيه، وقد ظل هذا المسلسل هو العلامة الكوميدية المميزة لـ HBO على مدار العقد الماضي.

أسباب جعلت HBO هي الأفضل

مسلسلات HOB
مسلسلات HOB

واجهت HBO العديد من الصعاب والمشكلات من تسريبات ومنافسات وظروف إنتاجية صعبة، إلا أنها تمكنت من اجتيازها جميعًا بعقلية خبيرة ومُحنكة، ومع مرور الوقت تمكنت من تحويل تلك الأزمات لصالحها.

إقرأ أيضا
بطاطس

ومن أكبر المشاكل التي واجهتها كانت مشكلة تسريبات الحلقات، ولكن على الرغم من التسريب المتكرر لحلقات المسلسلات، إلا أن نسب المشاهدة على القناة المنتجة “HBO”، ظلت مرتفعة بدرجات غير مسبوقة، ويبدو الأمر كما لو كان تسريب الحلقات يرفع نسب المشاهدة على HBO بطريقة غير مفهومة.

وتعتمد HBO هنا في الأساس على مُنتجها، فهي تعلم جيدًا أن محتوى ما يتم تقديمه يجذب الناس كثيرًا، وتحتل الحلقات الجديدة منصة مواقع التواصل الاجتماعي وتُثار النقاشات حولها، حتى وإن شاهدت الحلقة المُسربة إلا أنك لن تتمكن من منع نفسك عن مشاهدة الحلقة الأصلية، لعدة عوامل منها عنصر الإبهار البصري، ونقاء الصوت والصورة حيث أنه عادةً ما تكون الحلقات المسربة ضعيفة الجودة، وأخيرًا إذا كان لديك اشتراك في HBO وتدفع قيمة هذا الاشتراك، فمشاهدة الحلقة عند تسريبها ثم تجاهلها في موعد عرضها سيبدو لك كما لو كانوا يدفعون النقود مقابل لا شيء.

مشكلة التنافسية السوقية ظلت تؤرق شركة HBO كثيرًا، وبعد تفكير كثير قرروا تنفيذ خطة تهدف لزيادة الانتشار، وكان على أساسها تم الاتفاق بينها وبين شركة أبل كي تعرض محتوياتها على تلفاز أبل “Apple TV”، ومن وقتها حققت HBO نجاحات عظيمة ضافت الكثير لرصيدها.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان