تقرأ الآن
شغفها حبا.. من هي إلهام فضالي صاحبة إنجاز العام في الفيزياء؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
362   مشاهدة  

شغفها حبا.. من هي إلهام فضالي صاحبة إنجاز العام في الفيزياء؟

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


تمكنت ابنة بني سويف الباحثة في الفيزياء التطبيقية« إلهام فضالي » أن تحصد جائرة إنجاز العام 2020 في الفيزياء من مجلةphysics world، بعد أن نشرت بحثا علميا لها في «دورية نيتشر» مع فريق من جامعة أيندهوفن التقنية في هولندا، في إبريل الماضي.

 

و اعتمدت هذه الورقة البحثية على أن مادة السيليكون -المصنعة من الرمال- لها خصائص إلكترونية جيدة إلا أنها غير قادرة على إشعاع الضوء بشكل كبير، ومن هذه النقطة انطلق العمل، على تغيير خصائص مادة السيليكون حتى تكون قادرة على انبعاث الضوء، ومن ثم نقل البيانات عبر الضوء سواء على الهواتف أو الأجهزة الإلكترونية، وهو إنجاز علمى هائل يفتح الطريق نحو مفاهيم الأجهزة المتكاملة وتقنيات معالجة المعلومات، بحسب دورية نيتشر.

الهام فضالي
إلهام فضالي

من هي الباحثة المصرية إلهام فضالي

في لقاءات تلفزيونية وصحافية، تحدثت إلهام فضالي صاحبة الـ 29 عاما، عن نفسها، ولما لا وهي صاحبة الإنجاز العلمي الأفضل لهذا العام.

 

بدأت إلهام فضالي أولى خطواتها من صعيد مصر، تحديدا من محافظة بني سويف، ثم انطلقت نحو تحقيق الحلم، فحصلت على منحة للجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2008.

 

وأثناء دراستها في الجامعة الأمريكية حصلت« فضالي » عل منحة من جامعتها لدراسة فصل دراسي بجامعة دريكسل في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الامريكية، عادت مرة أخرى لجامعتها، واستكملت دراستها حتى تخرجت من قسم هندسة الإلكترونيات عام 2013 بامتياز مع مرتبة الشرف الممتازة.

شغفها حبا

شغفت «فضالي » بالتعليم، فحصلت على منحة أخرى من المفوضية الأوروبية لدراسة درجة الماجستير المزدوجة فى علوم النانوتكنولوجي تخصص الإلكترونيات الدقيقة من جامعتي لوفن الكاثوليكية وجامعة تشالمرز للتكنولوجيا بالسويد فى الفترة من سبتمبر 2013 حتى سبتمبر 2015.

 

الباحثة إلهام فضالي
الهام فضالي

لم تتوقف إلهام فضالي عند هذا الحد، فبعد حصولها على درجة الماجستير المزدوجة، عملت كباحث فى قسم العلوم التطبيقية في المجموعة البحثية الخاصة بأبحاث الحوسبة الكمية بجامعة دلفت التقنية بهولندا لمدة عام ونصف في الفترة من سبتمبر 2015 حتى يناير 2017.

 

ومازالت تعمل«فضالي» كباحثة وطالبة دكتوراه في الوقت ذاته في جامعة أيندهوفن التقنية بهولندا في قسم الفيزياء التطبيقية، العام الأخير لفضالي في مرحلة الدكتوراه،. بهذا تكون حصدت الدرجة الاعلى علميا في هذا المجال.

فوائد البحث

تحدثت« فضالي» في تصريحات تلفزيونية وقالت إن البحث المنشور له فوائد عديدة، لاسيما في نقل البيانات عن طريق الضوء ما بين الشرائح الإلكترونية في الحواسيب الآلية، وما بين الأجهزة وبعضها في مراكز البيانات والتي تتطلب سرعة فائقة في نقل البيانات وليس هناك سرعة فائقة في الكون أسرع من الضوء.

 

واستكملت « فضالي» أن استخدام هذه التقنية الجديدة في تطبيقات مثل السيارات ذاتية القيادة، والتي تعتمد على الإشارات الضوئية في مجال الأشعة تحت الحمراء غير الضارة بعين الإنسان، التي تستخدم في مسح الأشياء والأشخاص حول السيارات لمسافات طويلة أثناء القيادة، كما يمكن استخدامها في تطبيقات المستشعرات أو المجسات البيولوجية للكشف عن المركبات التى لها بصمة فى مجال الأشعة تحت الحمراء.

تكريمات وجوائز

تعتبر جائزة إنجاز العام أحد الجوائز المهمة التي تمنحها مجلة -فيزياء العالم-physics world كل عام، وهى جائزة شرفية تمنح لأهم إنجازات فيزيائية حدثت خلال العام.

 

الهام فضالي

    الهام فضالي

 

وعن شروط هه الجائزة أن يكون البحث المقدم من باب إنجاز، وان يحدث نقلة معرفية في مجال الفيزياء، ويمكن استخدامه في تطبيقات تكنولوجية على أرض الواقع، وتتبع هذه المجلة أحد أعرق المجامع الفيزيائية في إنجلترا، وتقوم كل عام بترشيح أفضل عشرة إنجازات يتم اختيار واحد منهم للفوز بالجائز”.

 

الكاتب

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان