تقرأ الآن
“طاعون الرقص”.. هيستريا جماعية أصابت المدينة وقتلت المئات

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
818   مشاهدة  

“طاعون الرقص”.. هيستريا جماعية أصابت المدينة وقتلت المئات

طاعون الرقص

يُعد الرقص من أسمى أنواع الفن التي تقوم بإخراج الطاقة السلبية من جسد الإنسان وروحه، وتجعله يشعر بالسعادة، والطبيعي أن يعبر الناس عن سعادتهم بالرقص و يلجأون إليه في الاحتفالات والمناسبات السعيدة، ولكن ماذا لو حدث أنه ما أن بدأت في الرقص وجدت نفسك لا تستطيع التوقف أبدًا ؟

طاعون الرقص

هذا ما حدث بالفعل في عام 1518م، بمدينة ستراسبورغ، في إقليم الألزاس التي كانت جزءًا من الإمبراطورية الرومانية المُقدسة وتقع حاليًا في فرنسا، في يوليو 1518م، أُصيب سكان المدينة بـ ” طاعون الرقص” وهو عبارة عن هيستريا رقص جماعية سيطرت على العديد من الناس في المدينة، فرقصوا لعدة أيام متواصلة، حتى مات الكثير منهم.

بداية المرض

بدأ هذا الوباء عندما خرجت امرأة تُدعى ” فراو تروفيا” إلى الشارع وبدأت في الرقص بحماس، واستمرت في الرقص من 4 -6 أيام، وبعد ذلك بعدة أيام انضم لها 34 شخصًا أخر، وبحلول شهر أغسطس كان الوباء قد انتشر في المدينة ليشمل 400 ضحية، والبعض منهم مات نتيجة النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو الإرهاق.

التدخل الطبي وقتها

اعتقد الأطباء في ذلك الوقت أن السبب في ذلك هو زيادة في الدم الحار في أجسام هؤلاء المرضى، ولكنهم نصحوا النُبلاء بإقامة مسارح وقاعات ليرقص فيها هؤلاء المرضى، مُعتقدين أنهم سيتعافون إذا رقصوا بشكل مستمر، ولكن تدهور الحال وأصيب العديد من المرضى بالإنهاك والتعب، حتى مات بعضهم !، واستمر ذلك الوباء ولم ينتهي حتى شهر سبتمبر.

الحقائق التاريخية

قد يبدو الأمر في ظاهره أسطورة، ولكن هذا الحدث الغريب مُوثق في السجلات التاريخية في القرن الـ 16، كما أنه ليس الحادث الوحيد الفريد من نوعه، بل ظهرت حالات مشابهة لذلك الهوس في سويسرا وألمانيا وهولندا، ولكن ما حدث في عام 1518م في ستراسبورغ كان الأكثر فتكًا والأكثر عددًا بالنسبة للمرضى.

النظريات حول الأمر

احتار الكثير من العلماء على مر العصور، ولم يستطع أحد أن يقوم بتفسير سبب هذا الأمر الغريب، فذهب بعضهم مثل القديس “فيتوس” وهو قديس كاثوليكي في القرن الـ 16 إلى أن هذا الوباء كان لعنة أصابت المدينة، وخصوصًا مع وجود الأوبئة والمجاعات في تلك الفترة.

وقد ظهرت نظريات أخرى تفسر الأمر على أن هذا الرقص كان ضمن طقوس لأعضاء طائفة دينية، إلا أن الراقصين لم يكن يبدو عليهم أنهم يشعرون بالراحة خلال رقصهم، بل بدا عليهم الذعر والخوف.

طاعون الرقص

إقرأ أيضا
فوزي لقجع

نظرية أخرى فسرت الأمر على أنه حالة من التسمم الجماعي عن طريق فطر ينمو على الخبز، يسبب الهلوسة، ولكن مع حالة التسمم سيبدو الأمر مستحيلاً على المريض أن يرقص بشكل متواصل ولعدة أيام، لذا تم استبعاد هذا التفسير أيضًا.

وحتى الآن لم يستطع أحد أن يقوم بتفسير تلك الحالة الغريبة، التي تعتبر من أكثر الألغاز المحيرة للعقول العلمية والطبية.

طاعون الرقص

فيديوهات يوتيوب .. العسل المسموم في دماغ أطفالنا

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان