رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
242   مشاهدة  

عائلة زيزي .. فيلم كوميدي صالح لكل زمان ومكان وجميع الفئات العمرية

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


هناك أيقونات بالسينما المصرية تشاهدها مرات عديدة دون أن تمل أبدا، وكأنك تشاهدها لأول مرة، من هذه الافلام أفلام المخرج العظيم “فطين عبد الوهاب” 

على قائمة أفلام المخرج فطين عبد الوهاب التي تناسب كل زمان وكل أسرة مصرية؛ الفيلم الكوميدي “عائلة زيزي”

وسر نجاح هذا الفيلم حتى الآن، أن هذه الأسرة تمثل الأسرة المصرية على مرور الزمن ورغم كل تغيير طرأ بالمجتمع.

ماذا لو عرض طريد الفردوس الآن؟

فزيزي الطفلة الشقية -والتي سُمي الفيلم على اسمها- تمثل الأطفال الأذكياء وبالأخص الطفل أخر العنقود الذي يتأثر بأجواء من يكبرونه سنًا.

فتدخل زيزي في مشكلات الأسرة وتحاول مساعدة سبعاوي (فؤاد المهندس)  في مشكلاته العاطفية مع خطييته، وتفهم ما يدور حولها وفي نفس الآن تستمتع بطفولتها مع أطفال من سنها.

وتشبه زيزي كثيرًا جيل أطفال  تكونولوجيا اليوم الذين يفاجئونا بنسبة وعي وذكاء مختلف، فكلهم تقريبا زيزي باختلاف العوامل التي جعلتهم بهذا الشكل.

أما عن سامي فهو شخصية توجد بكل مجتمع؛ الشاب الذي يهوى الفتيات ولا يأخذ الحياة على محمل الجد، ثم يقع في حب فتاة شديدة الجدية، مثقفة، لا تعتمد التفاهة كأساس بحياتها، قصة على الرغم أنها مكررة، إلا أنها كانت ولازلت أخف قصة حب لشاب طايش في السينما المصرية.

كيف حلت أغنية كريم محمود عبد العزيز أزمة سوسو

لا نمل من شكل سامي وهو يحاول تعلم اليوجا، اليوجا التي أصبحت بعصرنا اهتمام الكثيرين، وكأن الفيلم أصر أن يعيش بكل عصر أيا كان.

ورغم أن شخصية سناء التي لعبتها الراحلة الرائعة سعاد حسني لم تمتلك مساحة كبيرة من الكوميديا بالفيلم، إلا أن ظهورها كان خفيفا كالفراشة، ومازالت تمثل شخصية سناء تمرد جيل الشباب على رغبات الكبار وأحلامهم فيهم.

 سناء الشابة الجميلة التي تصر على خوض تجربة التمثيل رغم رفض  الأم، بل أن هناك حوار بهذا الفيلم بين الأم وبين سبعاوي في غاية الأهمية عن حكم وخوف الاهالي من الوسط الفني

فيدور نقاش بينهما على سمعة الوسط السيئة فيرد سبعاوي أن هناك من الصحفيين من يسلط الضوء على فضاىح الفنانين ومنهم من يؤلف القصص لجذب القراء، فيما كل وسط به الجيد والفاسد من الناس، وهذا الحوار للسيد أحمد بدير عاش حتى الآن مع فيلم بطبيعة كوميدية ولكن كان به من الموضوعات الجادة ما يجعلنا نتوقف عنده.

وبالنسبة لي فسبعاوي هو شخصيتي المفضلة بعائلة زيزي، فسبعاوي على سجيته لا يجيد التصنع، ليس عنده رصيد من الذكاء الاجتماعي ولكنه ذكي بعمله ولديه شغف كبير بالماكينات الصناعية، طيب القلب ولو لم يعرف كيف يعبر عن مشاعره.

كلنا ارتبطنا بحلم سبعاوي في أن تخرج ماكينته القماش ولا ننسى صوته وصياحه عندما تحقق حلمه وهو يقول“قمااااش…قمااااش المكنة طلعت قماااش

بل وتحولت الجملة لافيه مصري يقال حتى الان عندما ينجح أحدهم في الوصول لشيء بعد معاناة.

أما عن وجود الفنانة عقيلة راتب بالفيلم بمثابة عامود الفيلم والأسرة معًا، وقد لعب دور الأم التي تشكو حالها دائما ولا يعجبها تصرفات أولادها.

إقرأ أيضا
المحيط

وقد برعت عقيلة راتب في أداء دور الأم على مدار مشوارها الفني الطويل، ولكن يظل هذا الدور عالقا بذاكرة الجماهير لتميزه.

فكانت عقيلة راتب من هؤلاء الفنانين الذين وصلوا لأداء يمتعك ويجعلك تنسى تماما أنك أمام أداء تمثيلي، ولا يصل الفنان لهذه التلقائية إلا بعد مجهود طويل في التدريب وممارسة التمثيل.

جمع فيلم عائلة زيزي بين نوعين من الكوميديا؛ كوميديا الموقف وكوميديا الفارص التي ظهرت مع مواقف شخصية سبعاوي بالتحديد، فيما يناسب كل مكان وجميع الفئات العمرية كما لو كان فيلما خالدا.

ويظل الفيلم على قائمة أفضل الأفلام المصرية المحببة للجمهور وأفضل فيلم كوميدي من وجهة نظري.

وتظل عائلة زيزي عائلة تعيش بالمجتمع المصري كما هي رغم ما يغيره الزمن بالمجتمع.

تعيش عيلة زيزي ورحم الله فطين عبد الوهاب

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان