رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
284   مشاهدة  

عدولة في أرابيسك حبيسة الماضي وعقدة الفقد

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


أرابيسك من المسلسلات التي التصقت بذاكرة المصريين وانضمت لنوستالجيا التسعينيات.

والمسلسل من بطولة الفنان الكبير صلاح السعدني والفنانة القديرة هدى سلطان ومجموعة كبيرة من الفنانين تحت إخراج المخرج جمال عبد الحميد وسيناريو السيناريست أسامة أنور عكاشة الذي أتحفنا بهذه الفترة بإبداعه في الدراما التلفزيونية بالأخص.

ودائمًا تختلف شخصيات السيناريت أسامة أنور عكاشة في تفاصيها، فتحمل من الماضي الذي أثر على سلوكها وحاضرها في التعامل مع الحياة والتعامل مع الناس.

وضمن هذه الشخصيات التي أثارت فضول المشاهد؛ شخصية عدولة التي جسدتها فنانة المسرح الكبيرة “سهير المرشدي

عدولة حبيسة الماضي والقلقة على الحاضر

عدولة شابة يضعها القدر في معضلة بسن صغير. كانت فتاة مراهقة تقترب من العشرينات عندما توفت أمها وتركت لها أخوتها البنات الثلاثة، من بينهما رضيعة.

وكانت عدولة في الأساس يتيمة الأب، فأصبحت المسكينة يتيمة الأب والأم معًا وبحجرها ثلاثة أطفال وكأنها أرملة تتحداها الدنيا كي تربي أطفالها.

الشارع الجديد..مسلسل لا تمل منه وحلم لا ينقطع عبر السنين

تقرر عدولة العمل كخياطة حتى تمر السنوات وتكبر البنات وتفوز هي التحدي بعدما ربتهم على تقاليد الغورية وشارع دويدار.

ولكن تصيبها صدمة أن البنات لم يعدن أطفالًا، وأن كل واحدة منهن أصبح لها رأي بمستقبلها، بل ومنهن من بدأت في التخطيط والتنفيذ لمستقبلها خارج جلباب عدولة بالفعل.

على صعيد آخر يحب الأسطى عمارة (الفنان أبو بكر عزت) عدولة وهو الأسطى المسؤول عن ورشة حسن أرابيسك (صلاح السعدني) وله كلمة بالشارع وشأن بين الناس.

وقصة حب الأسطى عمارة بعدولة كقصص الحب الأفلاطوني. ودام هذا الحب لأكثر من 15 عامًا.

ويتوقف مشروع الزواج من أجل ظروف عدولة التي تتابع تربية أخواتها طوال هذه المدة.

نتعاطف مع عدولة التي قضت سنوات شبابها في تربية أخواتها والعمل من أجلهم، ولكن مع تصاعد الصراعات بينها وبين أخواتها نلاحظ أن عدولة أصبحت حبيسة لماضيها ودائمًا قلقة على مستقبل أخواتها بشكل يجعلها متسلطة أحيانًا وظالمة لنفسها أحيانًا أخرى.

ويتسبب فقدان الأم للفتيات-أحيانًا-أن يجعلهن يلعبن دور الأمومة مع كل أحبائهم بالحياة، من باب أن فاقد الشيء يعطيه بعض الأوقات بشكل مفرط وظالم للنفس.

يحاول عمارة طوال أحداث المسلسل إقناع عدولة بالزواج منه، وإقناعها بأن الفتيات كبروا ولا داعي أن تنتظر أن تزوجهن جميعا كما تحلم، فقد شققن طريقهن بالفعل في الحياة وهذا يكفي.

حول مسلسل ليه لا…ليه اه؟

إقرأ أيضا

ولا تقتنع عدولة بهذا الكلام، وتتمسك دائمًا بدور الأمومة الذي لم يكن أبدًا دورها. وتأبى الاعتراف أن أخواتها أصبح احتياجهن لها أقل ومختلفًا.

ترفض تصديق الواقع وترفض ترك دور الأم التي تتحسر دائمًا على شبابها الضائع مع كل اختلاف مع أخواتها، كما الفقد الذي تعرضت له بطفولتها لأبيها وأمها يجعلها تخاف دائما فقد أخواتها وبعدهم عنها.

ولعل هذه الشخصية تذكرنا بكل موقف تمسكنا فيه بأن نلعب دورًا لم يكن أبدا مسؤولتينا.

كتمسكنا بعلاقة عاطفية مرهقة أملًا أن ينصلح الطرف الآخر. أو محاولتنا مع صديق لا يعرف العطاء ولا يعرف مساعدة حاله فيستنزف طاقتنا، أو لعب دور الأمومة نفسه مع الأصدقاء حتى يصدقوه ونظلم أنفسنا في استهلاك مشاعرنا بشكل غير سوي.

مع انتهاء  أرابيسك  يضع عمارة عدولة أمام الأمر الواقع ويتقدم لها ويقنعها بالزواج، ولكنها تأخذ وقتًا حتى تستوعب أن أخواتها لم يكونوا أبدًا أبنائها، وأن عليها الزواج من عمارة لو أحبت دور الأمومة.

أدت الممثلة الكبيرة سهير المرشدي دور عدولة ببراعة، وجعلنتنا نتتبع انفعالاتها المختلفة بكل مشهد بالمسلسل، ونجحت في كسب تعاطفنا مع الشخصية، وإن اختلفنا معها أحيانًا .

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان