رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬064   مشاهدة  

علامات على اختراق حساب جوجل الخاص بك وكيفية التعامل معها

علامات على اختراق حساب جوجل الخاص بك وكيفية التعامل معها
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

عالم بالكامل أصبح على الإنترنت أليس كذلك؟ سبل التواصل والعمل وحسابات البنكية وخدماتك الترفيهية وغيرها، تعتمد جميعًا على الإنترنت، وطالما ترتبط بالإنترنت، فهذا يعني ارتباطها بحساب بريدك الإلكتروني، فالأمر لا يحتاج إلى الملاحظة، فكل ما تشترك فيه من خدمات مختلفة بمختلف مجالاتها تتطلب الاشتراك عبر إدخال حساب بريدك الإلكتروني، ومن منا لا يمتلك حساب تحديدًا على جوجل، وهو ما يعني أن اختراق حساب جوجل يعني تعريض كل هذا للخطر.

وعلى الرغم من اعتمادنا المكثف على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن البريد الإلكتروني لا يزال هو الوسيلة الرسمية الأساسية للتواصل، ليس هذا فحسب، فإن البريد الإلكتروني ضروري لتسجيل واستخدام هاتف جديد، الاشتراك في مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، التواصل مع بنكك والاشتراك في خدمات البنك على الإنترنت، كما يحفظ حسابك على جوجل بيانات بطاقات المصرفية والبنكية، فكل ما نعتمد عليه من خدمات يحتاج إلى حساب بريد إلكتروني لكي يعمل.

وطالما يعتمد السواء الأعظم من الناس على بريد جوجل الإلكتروني Gmail، فإن اختراق حساب جوجل يعني تعريض كل تلك البيانات الهامة والحساسة للخطر، فعلى أقل تقدير ستتعرض حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي للاختراق بالتبعية، وقد يصل الأمر لخسارتك لأموالك من خلال عمليات نصب أو سرقة واضحة لحساباتك البنكية أو استخدام لبطاقاتك المصرفية المختلفة.

وعلى عكس اختراق الكمبيوتر، فإن اختراق حساب جوجل من الصعب للغاية اكتشافه، فالمخترقون يمكنهم اختراق حساب Gmail الخاص بك دون أن تعرف، كما أن سبل اختراق هذا النوع من الحسابات عديدة سواء عبر تلقي رسائل مشبوهة أو تطبيقات مخترقة على الهاتف أو غيرها من السبل المتاحة للعديد من المخترقين والتي يتم تطويرها يومًا بعد يوم.

إذًا، كيف يمكنك معرفة ما إن كان قد تم اختراق حساب جوجل الخاص بك؟ هناك بعض العلامات التي قد تساعدك على معرفة ما إن كان قد تم اختراق حسابك بالفعل، بالإضافة لما تقوم به جوجل بنفسها من تطوير سبل اكتشاف التحركات المريبة على حساباتك، وفيما يلي سنتعرف على تلك العلامات التي يجب عليك البحث عنها والاهتمام بها، وأولها بالطبع هو التأكد من وجود أي رسائل بريدية تشير إلى حدوث أية محاولات لفتح حسابك لا تعرف عنها شيئًا.

علامات على اختراق حساب جوجل الخاص بك

من بين طبقات الحماية التي يوفرها Gmail، إنه في حالة حدوث أية محاولة لتغيير اسم المستخدم أو كلمة السر الخاصة بحسابك، فإن Gmail يقوم بإرسال رسالة تنبيه تفيد بحدوث نشاط غير اعتيادي على هذا الحساب، وقد تأتي تلك الرسالة بهذه الصيغة “We’ve detected suspicious activity on your account”، وكلما زادت تلك الرسائل التحذيرية كلما كان من الضروري ازدياد شكك بان هناك محاولات مستمرة لاختراق حسابك.

في حالة تلقيك لأي من تلك الرسائل التحذيرية، هناك بعض الخطوات السهلة والبسيطة التي يمكنك من خلالها التأكيد على أن المخترقون لا يمكنهم الوصول لحسابك، وأول تلك الخطوات هي معرفة من يسعى للدخول على حسابك. فحاليًا، أجهزة الكمبيوتر ليست هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها فتح حساب البريد الإلكتروني واستخدامه، فالهواتف الذكية وأجهزة التليفزيون الذكي وغيرها من الأجهزة الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء تحتاج إلى حسابك.

لهذا من الضروري معرفة ما إن كان أي من تلك الأجهزة التي تمتلكها هو من يحاول أن يصل إلى حسابك، ويمكنك معرفة هذا مباشرة من خلال الرسالة التي ستصلك وستتضمن الجهاز والتاريخ وأحيانًا الموقع الجغرافي لهذا الجهاز ونظام تشغيله، وفي حالة ما إن كنت تمتلك هذا الجهاز وهو معك بالفعل، فعليك التأكد من سبب محاولة الجهاز لفتح حسابك سواء كان السبب نظام التشغيل أو أي من التطبيقات، أما في حالة ما إن كان الجهاز ليس ملكك أو كان ملكك وتم فقدانه أو سرقته، فهذا يعني على الأغلب أن هناك من يحاول اختراق حساب جوجل الخاص بك.

في أكتوبر 2019، أطلقت جوجل إضافة Password Checkup على متصفح جوجل كروم، وهي الإضافة التي يمكن تحميلها على متصفح جوجل كروم لتتأكد من خلالها ما إن كانت بيانات حسابك قد تعرضت لأي اختراق أو سرقة خاصة من خلال أي من هجمات سرقة البيانات العامة من المواقع أو الهجمات السيبرانية الكبرى.

علامات على اختراق حساب جوجل الخاص بك وكيفية التعامل معها

إقرأ أيضا
نسخ النص من الصورة في الايفون باستخدام خاصية Live Text

قم بتحميل وتثبيت الإضافة على المتصفح عبر متجر الملحقات والإضافات الخاص بجوجل كروم، وبمجرد تثبيت الإضافة ستعمل في الخلفية من تلقاء نفسها لتقوم بمراجعة بيانات وتفاصيل الحساب الذ تقوم باستخدامه، وفي حالة ما إن تطابق اسم الحساب أو كلمة السر مع قاعدة بيانات جوجل للحسابات المخترقة والتي تتضمن أكثر من 4 بلايين حساب، فإن الإضافة ستقوم بتنبيهك لهذا حيث ستظهر لك رسالة على الشاشة تقول “Password Checkup detected that your password is no longer safe due a data breach, You should change your password now”.

تعني هذه العبارة أن الأداة قد تمكنت من اكتشاف أن حسابك لم يعد آمنًا، وأنه قد تعرض للاختراق من خلال تسريب بيانات، وهو ما يعني ضرورة تغيير بيانات الحساب وكلمة السر الخاصة به، وستقوم الإضافة أيضًا بعرض اسم الموقع الخاصة بهذا الحساب، مما يعني أن تلك الأداة لا تعمل فقط على حسابات جوجل.

وفي حالة ما إن كان قد تم اختراق حساباتك وبياناتها بالفعل، فإن تلك الإضافة ستخبرك بان أحد كلمات السر الخاصة بك قد تم سرقتها في المرة التالية على فتح متصفح كروم، كما ستظهر لك قائمة بالحسابات المعروفة التي حاولت سرقة بياناتك وقائمة بالحسابات المعرضة للاختراق بسبب هذا الاختراق لتعمل على تغيير كلمات السر الخاصة بها فورًا.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

Comments are closed

"

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان