رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
24   مشاهدة  

علماء الآثار يكتشفون جرة جبنة قديمة عمرها 2600 سنة

  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

أثناء عمل الباحثين في محافظة الجيزة، واكتشافهم أواني من الفخار مزينة ومكتوب عليها بالخط الديموطيقي ذلك الخط المكتوب به على حجر رشيد، وبعد فتح الأواني الفخارية فوجئوا بوجود قطع من الجبن الأبيض والذي يعود تاريخه إلى 2600 عامًا.
وقد تم اكتشاف الجبن أثناء التنقيب في مقبرة في منطقة سقارة،
وصرحت وزارة السياحة والآثار المصرية أن هذا المكان يعتبر هام بشكل خاص لأنه يحتوي على آثار ومقابر من عدة عصور ، ومعابد من الأسرة الفرعونية السادسة والعديد من التماثيل لحيوانات وبرديات بطول 32 قدم.
وقد صرح السيد محمد يوسف مدير منطقة الأنتيكات بسقارة أن هناك الكثير من الكنوز لازالت موجودة في المنطقة، وفي المقابر القديمة وتعد كقرابين وتصاحب المتوفي في الحياة الآخرة، منها على سبيل المثال تلك الجبنة التي وجدوها، ويعود تاريخ هذه الجبن فيما بين 664 و 525 قبل الميلاد.
وفقا لمصادر فإنه يطلق على هذا النوع من الجبن اسم “الحلوم“، وهو نوع قديم من الجبن يصنع من ألبان الماعز والخراف وحاليا من اللبن البقري والجاموسي، ويمكن أكله بدون إضافات ولكن يمكن شويه او قليه، ويمكن استبداله باللحم.
وهذا النوع من الجبن المعروف باسم حلوم معروف في منطقة الشرق الأوسط منذ القرن 16، وعرفته إيطاليا عن طرق السفر إلى جزر قبرص، ولكن غير معروف مصدرها الرئيسي وأول من اخترعها.
وأكد الباحثون على وجود كمية أخرى من الأواني الفخارية المغلقة في القبر، ويعتزمون على فتحها على أمل إيجاد قرابين جديدة أو المزيد من الجبن.
يعتبر اكتشاف الجبن هو الاكتشاف الثاني من نوعه حيث كان الأول في عام 2018 أثناء الحفر واستطاعوا التوصل إلى أن الجبن الذي اكتشفوه يعود إلى عام 3200 عام، وكان هذا الكتشاف فريد من نوعه لأنه قدم اول انتاج للجبن عرفته البشرية ينسب إلى الفراعنة.
قال أنريكو جريكو من جامعة كاتانيا أن المواد التي تم تحليلها تتبر أقدم بقاا صلبة أثرية للجبن تم العثور عليها، ونعلم أنها مصنوعة في الغالب من حليب الأغنام ولكن لا يمكن تخيل طعمها.

المصدر

[1]

الكاتب

  • إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    إقرأ أيضا
    الثلج

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان