تقرأ الآن
على عكس المتوقع.. البعض يُصاب باكتئاب في الصيف

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
174   مشاهدة  

على عكس المتوقع.. البعض يُصاب باكتئاب في الصيف

اكتئاب الصيف

تعودنا على سماع جملة اكتئاب الشتاء، حيث يُصاب العديد من الأشخاص بحالة اكتئاب في فصل الشتاء، بسبب طول الليل، والهدوء الذي يعم البلاد بسبب البرد والمطر، ولكن أن نعلم بإصابة أحد باكتئاب الصيف، فهي حالة نادرة، ولكنها حقيقية، هناك البعض الذي يُصاب باكتئاب في فصل الصيف ولا يستمتعون به، وهو حالة اكتئاب اضطرابي موسمي، تحدث لدى الأشخاص الذين يفضلون الهدوء والوحدة، وتضايقهم الأصوات الصاخبة المصاحبة لفصل الصيف، وزحمة الشوارع، وحتى ملابس الصيف وألوانها الزاهية، وعلى الرغم من كونها حالة نادرة ولكنها خطيرة وقد تؤدي للاكتئاب.

أسباب الإصابة باكتئاب الصيف الموسمي

الاكتئاب الموسمي، هو تلك الحالة التي تُصيب الشخص مع دخول فصل معين يكرهه، وفيها ينعزل الشخص عن الحياة، ويكره كل المظاهر الخاصة بذلك الفصل، ولا يستمتع بها أبدًا مهما حاول، ومن أهم أسباب الإصابة ، ما يلي:

التحسس من درجات الحرارة العالية، وعدم القدرة على القيام بأي نشاط خلال سطوع الشمس، مما يؤثر على المسار الطبيعي لحياة الشخص وأنشطته اليومية.

الإصابة بضربات الشمس، وزيادة الرطوبة، والتعرق، كل هذه الأمور تجعل بعض الأشخاص يكرهون فصل الصيف، خصوصًا إذا كان وضعهم مرضي.

من أهم صفات فصل الصيف، أنه تُقام به العديد من الأنشطة الترفيهية الاجتماعية، مثل المصايف، والتجمع في النوادي، والزيارات العائلية، والمناسبات والأفراح، وكل هذا يتطلب بدوره مصاريف مالية زائدة ومكلفة للغاية، وهذا من أهم الأسباب التي تجعل الأشخاص يكرهون فصل الصيف.

هناك بعض المصابون بالاكتئاب الموسمي، يرتبط معهم الفصل بحدث سيء يكرهونه، لذا يصابون بالاكتئاب مع بداية دخول هذا الفصل.

أعراض الإصابة باكتئاب فصل الصيف

لا يعلم معظم الأشخاص أنهم مصابون باكتئاب فصل الصيف، ولكن تتشابه معظم الأعراض عند الجميع تقريبًا:

تغير المزاج، والميل للعزلة، ورفض التواصل الاجتماعي مع الآخرين، والابتعاد عن المناسبات الاجتماعية، والزيارات المنزلية للعائلة والأصدقاء.

فقد الشغف تجاه الأنشطة الاجتماعية التي تحبها كثيرًا في العادة، مثل ممارسة الهوايات، وممارسة الرياضة، التجمع مع الأصدقاء.

التحسس من الحرارة وعدم القدرة على ممارسة أي نشاطات في وقت الشمس.

الرغبة في النوم باستمرار طوال اليوم، وظهور أعراض الاكتئاب السريري.

اكتئاب الصيف

علاج اكتئاب الصيف الموسمي

إقرأ أيضا
ريد بُل

في العادة لا تكون حالة الاكتئاب الموسمي خطيرة، ولكن يكمن سر النجاح في تخطيها في إدراك الشخص وفهمه لحالته، ومساعدة الآخرين له على تخطي الاكتئاب ومشاركته بأنشطة ترفيهية، وبعد ذلك يمكنه اللجوء لطبيب جلدية مختص لمعالجة الأعراض الجسدية التي تحدث نتيجة الحرارة والشمس، ويجب على الشخص تجنب الانعزال والوحدة، ومحاولة الانخراط في النشاطات الاجتماعية المختلفة، أما في حالة تدهور الوضع والدخول في اكتئاب حاد، وقتها يجب اللجوء لطبيب نفسي.

وفي المجمل، يجب على الشخص المصاب ، أن يصارح شخص قريب منه، ويحاول الخروج من تلك الحالة، ولا يستسلم لها، حتى لا تزداد الأمور سوءًا، وتتحول الحالة لاكتئاب حاد مزمن، وقد ينقلب الأمر لمحاولات انتحار.

 

إقرأ أيضاً

اكتئاب ما بعد العيد .. تائهون بين المشاعر

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان