تقرأ الآن
عمال آمازون وغيرها من الشركات يتظاهرون ضد الجانب الخفي لشركاتهم

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
189   مشاهدة  

عمال آمازون وغيرها من الشركات يتظاهرون ضد الجانب الخفي لشركاتهم

آمازون وغيرها من الشركات يتظاهرون ضـــد الجانب الخفي لشركاتهم
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


منذ بدء الحجر الصحي المنزلي والإجراءات الوقائية التي اتخذتها جميع البلاد حول العالم لمحاربة فيروس كورونا اتجه معظمنا إلى التسوق “أونلاين” كحل أكثر أمنًا لتلبية احتياجاتنا لكن الحقيقة أن معظم العاملين في الشركات التي نتسوق منها لا يتمتعون بنفس الأمان وهذا الذي كشفه العاملون في شركات ” آمازون ” و”ولمارت” و”تارجت” الأمريكية في تحالف غير مسبوق.

قرر العاملون في الشركات المذكورة في أكثر من ولاية أمريكية أن في يوم الجمعة الأول من مايو الذي يوافق اليوم العالمي للعمال سيأخذ بعضهم إجازة مرضية بينما  لن يعود الأخرون إلى عملهم بعد استراحة الغداء ليتظاهروا ضد ظروف العمل غير الآمنة في ظل جائحة فيروس كورونا.

متطلبات الاحتجاج منطقية فكل ما يريده العاملون في هذه الشركات أن تدفع لهم الشركات بدلًا عن جميع الإجازات التي أخذوها منذ بداية مارس بجانب بدل المخاطر أو إعطائهم إجازة مرضية مدفوعة الأجر حتى نهاية الجائحة.

بجانب أن توفر الشركات معدات حماية لعاملينها ومستحضرات النظافة والتطهير. والطلب الأهم أن تصبح الشركات أكثر شفافية حول عدد المصابين بفيروس كورونا في منشآتها.

الحقيقة أن هذه ليست المرة الأولى التي يتظاهر فيها العاملون في شركة “أمازون” بسبب سوء تعامل “أمازون” مع فيروس كورونا، وهناك العديد من الإحتجاجات في فروعها في نيويورك وشيكاجو ومينيسوتا وإيطاليا حيث أن فروع الشركة في كل هذه الأماكن شاهدت حالات إيجابية لكن الشركة رفضت الإفصاح عن رقم الحالات الإيجابية ورفضت إغلاق مخازنها التي شهدت هذه الحالات. قامت “أمازون” بنفي ذلك وقالت أنها سوف تنفذ جميع مطالب إحتجاجات الأول من مايو.

قامت آمازون بفصل بعض من العاملين بعد مشاركتهم في احتجاجات سابقة مما جعل مجلس العلاقات العمّالية الوطني ومفوض حقوق الإنسان في مدينة نيويورك يبدأ تحقيقات إذا كان هذا الفصل قانوني أم لا،  وصرح النائب العام لنيويورك أنه من المحتمل خرق شركة “أمازون” لقانون حماية كاشفي الفساد.

إقرأ أيضا
مصنع الشوربجي

أما عن بقية الشركات فإنهم علقوا على المظاهرات تعليقات في سياق أنهم بالفعل ينفذون مطالب الإحتجاج أو يعملون على ذلك لكن إذا كانت هذه حقيقة فلماذا يعتصم العاملون؟

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان