رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
379   مشاهدة  

“عملة الأهلي”  ليست الأولى من نوعها .. سبقتها عملة سبورتينج السكندري قبل 31 عامًا

عملة الأهلي
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


كان النادي الأهلي ومحبيه بالأمس ، على موعد كبير مع احتفالية ضخمة ضمّت الكثير من رموز الإدارة ،والصحافة والإعلام ، وكان متواجدًا بالحفل رئيس اتحاد الكرة أحمد مجاهد ، ووزير الشباب أشرف صبحي ، وهاني أبو ريدة عضو اللجنتين التنفيذيتين بالاتحادين المصري والدولي ، ومجموعة كبيرة من قدامى اللاعبين وفريق الكرة بالنادي الأهلي ومختلف اللعبات ، في ملعب التتش .. وكانت إحتفالية متنوعة بين مشاعر الشجن في تكريم الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي لأم الكابتن محمد عبد الوهاب رحمه الله ، وبهجة أغنية “الأهلي قمة ” التي تكتبها الشاعر الغنائي الكبير أيمن بهجت قمر ، وغناها هشام جمال واحمد سعد ورامي جمال وفريق واما .. وصنعت الاحتفالية صدى واسع على المستوى المصري والعربي وكانت عدة شخصيات شهيرة قد أشادت بالاحتفالية وبإتقان إدارتها ، وبالأخص المشهد الشهير الذي تداوله محبي النادي الأهلي ، وفيه تم تسليط الضوء على برج القاهرة بحيث يرسم النجوم العشرة وهم عدد بطولات إفريقيا أبطال الدوري .

برج القاهرة والنجمة العاشرة
برج القاهرة والنجمة العاشرة
الخطيب وخالد الحدي
الخطيب وخالد الحدي

لكن .. في مشهد من مشاهد الاحتفالية ، استعرضت الشاشة صورة لعملة النادي الأهلي الذي قام بتدشينها لتكون ذكرى خالدة ، وشاهدة على هذا الحدث الكبير .. وكان المعلق البحريني خالد الحدي هو مقدم الحفل ، وكرمه الكابتن محمود الخطيب في نهاية الحفل بقميص النادي الأهلي ، ووجه له الشكر على قدومه لتقديم الحفل . وفي مشهد تكريم أعضاء الفريق بالعُملة ، قال خالد الحدي نصًا : عُملة تاريخية تحدث للمرة الأولى .. هي الأولى من نوعها !  .. وفي هذه العبارة خطأين تاريخيين وليس خطأ واحد .. خطأين وجدناهم بعد بحثنا في الأرشيف وقاموس العملات النادرة الخاصة بالأندية الرياضية وجدنا التالي …

عملة سبورتينج في قاموس العملات
عملة سبورتينج في قاموس العملات
عملة سبورتينج الفضية
عملة سبورتينج الفضية

 

الخطأ التاريخي الأول :

بالعودة إلى قاموس العملات الرسمي ، سنجد أن أول عملة تذكارية لنادي رياضي مصري ليست خاصة بالنادي الأهلي ، كانت لنادي سبورتينج السكندري ، وهو نادي تاريخي عريق ، كانت نشأته ملتقى لطبقة الأعيان والأثرياء والمضاربين في البورصة المصرية ، وحضر حفل افتتاح النادي الخديوي توفيق ، وكان افتتاح النادي بتاريخ 10- سبتمبر – 1890 .. وعُملة نادي سبورتينج الرياضية ، هي عملة تذكارية بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس النادي ، وتاريخ إصدارها كان عام 1990 .. وهي عملة معتمدة من البنك المركزي ، وعدد السك الخاص بها كان : 8000 قطعة ، ووزن العملة : 17.5 جرام .

عملة الأهلي

 

إقرأ أيضا

الخطأ التاريخي الثاني :

الخطأ الثاني كان في شكل العملة الذي تم توزيعها في الاحتفالية ، فهي لم تكن عملة للاحتفال بالألقاب العشر ، فقد كانت العملة خاصة باحتفال النادي الأهلي بالمئوية ، وكانت عملة ذات إصدارين ، هما الجنية والخمسة ، وكان تاريخ إصدارها عام 2007 ، وعدد سك فئة الجنية كان 5000 قطعة ، وعدد سك فئة الخمسة جنية 3000 قطعة .. وعيار الفضة في جميع الفئات 720 ..  ووزنها 17.5 جرام فضة .. وتم توزيع نصف العدد على أعضاء الجمعية العمومية وقتها ، والنصف الآخر تداوله جامعي العملات النادرة في الأسواق .

الكاتب

  • محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان