تقرأ الآن
عندما تأخر عرض مسلسل السيرة العاشورية 4 سنوات على التلفزيون المصري

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
44   مشاهدة  

عندما تأخر عرض مسلسل السيرة العاشورية 4 سنوات على التلفزيون المصري

السيرة العاشورية

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع


جاء عرض مسلسل السيرة العاشورية لأول مرة على التلفزيون المصري عام 2002 م، أي بعد 4 سنوات من إنتاجه وعرضه للمرة الأولى عام 1998 م.

رؤية محسن زايد في مسلسل السيرة العاشورية

محسن زايد ونجيب محفوظ
محسن زايد ونجيب محفوظ

حقق السيناريست محسن زايد نجاحًا كبيرًا مع أدب نجيب محفوظ عندما تمكن من تقديم الثلاثية في مسلسل تلفزيوني أنتجه القطاع الخاص، ليكرر نفس التجربة مع ملحمة الحرافيش.

المنتج حسن عبدالله
المنتج حسن عبدالله

أراد محسن زايد أن تكون الحرافيش ملحمة درامية تلفزيونية توازي النص المكتوب وقسمة إلى 10 أجزاء كل جزء 10 حلقات سيتم تقديم جزء كل عام بحيث تشكل في مجملها ملحمة درامية كبيرة من 100 حلقة تنقل عالم الحرافيش إلى التلفزيون.

نور الشريف والمخرج وائل عبدالله
نور الشريف والمخرج وائل عبدالله

تحمس المنتج حسن عبدالله وشقيقه المخرج وائل عبدالله من خلال شركتهما الخاصة لإنتاج تلك الملحمة، وتم إسناد بطولة الجزء الأول للفنان نور الشريف وإلها شاهين وماجدة زكي وأحمد بدي والذي يقدم سيرة عاشور الناجي والتي لم يتم تقديمها فنيا قبل المسلسل.

شراء المسلسل وأزمة التلفزيون المصري

قبل الانتهاء من تصوير المسلسل تهافتت التلفزيونات العربية والمحطات الفضائية على طلب إذاعته خلال شهر رمضان واشترته 10 دول عربية لتليفزيوناتها بالإضافة إلى محطة الأوربيت وإيه آ تي، بالإضافة للتلفزيون الفرنسي، وتم عرض المسلسل في سهرة مجمعة حضره أبطال المسلسل والمخرج وعادل إمام وأبو بكر عزت، وقام المخرج وائل عبدالله بصفته المنتج بعرض المسلسل لشراءه وعرضه في رمضان على التلفزيون المصري حتى لا يحرم المشاهد من هذا العمل

اقرأ أيضًا 
يوم أن عُرِض مسلسل لن أعيش في جلباب أبي لأول مرة “صفوت الشريف أهمله واهتم بالدين”

طلب وائل عبدالله من التلفزيون المصري مبلغا رمزيا هو 150 ألف جنيه لكنه فوجئ برفض التلفزيون شراء المسلسل بحجة أنه لا يشترون مسلسلات من القطاع الخاص ويكتفون بعرض المسلسلات التي ينتجها قطاع الإنتاج أو صوت القاهرة.

رفض التلفزيون المصري شراء مسلسل السيرة العاشورية عن رواية الحرافيش لنجيب محفوظ، وكان هذا خبرًا صدمةً للأوساط الأدبية، ووصفت مجلة الأهرام العربي بأن أسباب الرفض جاءت لتؤكد أن لغة البيزنس والمصالح هي ما تحدد سير العمل في التلفزيون.

إقرأ أيضا

قال نور الشريف أن السبب الذي قدمه التلفزيون المصري خير حقيقي لأن التلفزيون اشترى مسلسل يوميات ونيس للفنان محمد صبحي، بالتالي فذلك سبب غير صحيح، وطلب نور الشريف موعدا لمقابلة وزير الإعلام صفوت الشريف لعرض الأمر عليه لكن لم يتم تحديد موعد لمقابلته.

رد نور الشريف على حجة أن القطاع الخاص هو المنتج فقال أنها ليست مقنعة بدليل أن التلفزيون ينتج معظم مسلسلاته من خلال نظام المنتج المنفذ، وأن رئيس القطاع الاقتصادي بالتلفزيون المصري طلب من وائل عبدالله شراء المسلسل بمبلغ 2 مليون و 200 ألف جنيه وهو تكلفته الحقيقية على أن يتولى التلفزيون تسويقه وبيعه لحسابه الخاص، وهو الأمر الذي كان مرفوضًا وذلك لأن صافي ربح التلفزيون عند عرض المسلسل يصل إلى مليون 1850 ألف جنيه.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان