رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
739   مشاهدة  

عن الحلقة الثالثة من مسلسل المداح “كيف تم تبرير التحرش وما علاقة الجن بالكرامات ؟”

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بدأت الحلقة الثالثة من مسلسل المداح بظاهرة في المجتمع المصري، وهي ظاهرة عقاب الأخ لأخته التي تم التحرش بها، حيث أسقط المسلسل هذه الظاهرة في مشهد تعنيف «زين» لأخته «منال» الطالبة في المدرسة الثانوية، الذي تحرش بها مجموعة من الشباب، و اتهمها الأخ أن هذا بسبب ملابسها، فعقبت هي على حديثه « حتى لو لابسه أسود من فوق لتحت هيتحرشوا بيا.. دا بدال ماتربيهم جاي تضربني !».

اللوم على المرأة لا المتحرش

الظاهرة منتشرة في المجتمع المصري والمجتمع العربي بشكل عام، حيث يلقى اللوم على المرأة لا صاحب الجريمة « المتحرش»، و هذا ما يدفع الظاهرة إلى الانتشار بشكل كبير دون عقاب.

تصاعد الخلاف بين الإخوة

وبين طيات أحداث المسلسل تصاعد الخلاف بين « الشيخ صابر»، وبين أخيه الغير شقيق عز «هادي خفاجي»، حيث وضع الأخير حشيش في المنزل في غفلة عن أعين الموجودين بالمنزل.

وأثناء وجود الشيخ صابر مع والده الشيخ سلام« أحمد بدير»، في حلقة ذكر بالقرية شعر «صابر» أن أخيه حسن « خالد سرحان» في مأزق، وبالفعل قد اقتحمت الشرطة المنزل و ألقت عليه القبض بسبب الحشيش، والذي لا يعرف عنه شيء.

صراع الخير والشر

هادي خفاجي - محمد عز
هادي خفاجي – محمد عز

حدة الصراع بين الإخوة الثلاثة متجسد في تيمة الخير والشر فمن ناحية الأخ غير الشقيق عز الذي يجسد دوره « هادي خفاجة » يمثل تيمة الشر لأخيه «صابر» ، وبين الأخ الآخر حسن الذي يجسده « خالد سرحان »، وظهر ذلك في بعض مشاهد الحلقة؛ فأما الشر فيكمن في وضع الحشيش في المنزل ليقبض على أخيه « صابر» وأما الخير فظهر في مشهد حسن مع الشيخ سلام وهو يقول له « أضحى بأي حاجه حتى لو نصيبي علاشن صابر».

حقائق مجتمعية

مشهد الجن
مشهد الجن

أيضا ظهور بعض الحقائق من خلال المسلسل فمثلا الاستعانة بالجن للبحث عن الآثار، وكذلك التفريق بين الشخص ومن يحب، ظهر هذا في بيئة خصبة جدا، وهي بيئة المسلسل الريفية، هذا المشهد يجسده منال «دينا عبد العزيز» عندما ذهبت لأحد الدجالين تطلب منه عملا يمنع قصة الحب بين الشيخ صابر« حمادة هلال» ورحاب « نسرين طافش.

أما عن آخر مشهد في الحلقة الثالثة من مسلسل المداح فكانت بين الشيخ سلام وبين غالب، الذي اتهمه بأنه السبب في إلقاء اقبض على ابنه حسن، وقام بنفي ذلك.

ثم أردت غالب أن يعرف هل ورث الشيخ سلام المهنة لابنه الشيخ صابر، هذه المهنة تسخير الجان للكشف عن الآثار.

إقرأ أيضا
ابشواي الخير

تعقيب

مبالغة واضحة لشخصية صابر في الحلقات الأولى إلى الآن فالكرمات قد ولت، والكريمات تكون في بعض الأمور الخاصة، لكن حينما يمارس الشيخ صابر المداح التصوف الشعبي، ثم يوحى إليه أن أخيه في مأزق هذه مبالغة غير مقبولة للواقع .

مسلسل «المداح» من بطولة الفنان حمادة هلال ونسرين طافش وأحمد بدير وخالد سرحان ودنيا عبدالعزيز وهادي خفاجة وحنان سليمان ومحمد عز ومحسن منصور وعبير فاروق ومحمد الصاوي وتامر شلتوت وعدد آخر من الفنانين، سيناريو وحوار أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج.

و يعرض مسلسل «المداح» يوميًا على شبكة قنوات النهار في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً، وفي الساعة العاشرة مساءً على قناة النهار دراما.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان