رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
917   مشاهدة  

عن تمثال أمنحتب الثالث “الصدفة وحدها لعبت دورًا في استخراجه من ترعة أصفون”

تمثال أمنحتب الثالث
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يمثل تمثال أمنحتب الثالث أهمية شديدة بالنسبة لملوك مصر القديمة لخصها الأثري سليم حسن بقوله «كان آخِر فرعون حكم الإمبراطورية المصرية من أقصاها إلى أقصاها، وهي ذلك المُلْك الشاسع الذي فتحه أسلافه المحاربون، وإذا قيس هذا الملك الضخم بأعمار الدول العظام الأخرى فإنها تُعدُّ قصيرة العمر.

لغز تمثال أمنحتب الثالث الذي حلته الصدفة

رأس تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث.
رأس تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث.

عن عمر 50 سنة مات أمنحتب الثالث الذي حكم الإمبراطورية المصرية القديمة وبنى لنفسه مقبرة تم اكتشافها زمن الحملة الفرنسية عن طريق جولوه ودفلييه عام 1799 وقد لاحظ أنها فارغة ولم يكن فيها تمثال ومومياء له، وبعد 82 عامًا تم اكتشاف مومياء أمنحتب الثالث في الدير البحري وبقي تمثاله فقط هو المجهول.

اقرأ أيضًا
تمثال زوجة لوط في مصر .. إيه اللي جاب سدوم ووالهة جنب الإسكندرية

بالصدفة البحتة تم اكتشاف تمثال أمنحتب الثالث يوم 19 سبتمبر 1967 حيث جرت مياه السد العالي في أراضي قنا فخرج تمثال أمينوفيس بعد 3 آلاف سنة من باطن الأرض وكان هذا الكشف الأثري الهام عاملاً جذب إليه أنظار خبراء الآثار في مصر.

صلاح عتمان
صلاح عتمان

حكى فايز قطب مندوب الأخبار أن عمال الحفر كانوا يقومون بتوسيع ترعة أصفون الممتدة من إسنا إلى قنا لاستقبال مياه السد وعند قرية المحاميد التابعة لمركز أرمنت والواقعة على بعد 35 كيلو متر جنوب الأقصر اصطدمت معاول الحفر بأحجار صلبة فتوقفوا عن الحفر وقام تفتيش الري بإبلاغ مصلحة الآثار فذهب إلى هناك المهندس صلاح عثمان الذي استأنف عملية البحث والتنقيب بطريقة فنية.

تمثال أمنحتب الثالث
تمثال أمنحتب الثالث

في قاع الترعة اكتشف بئرًا سطحية يخرج منها نفق يؤدي إلى غرفة صغيرة وفي الغرفة عثر على تمثال من المرمر النفيس تبين أنه للملك أمنوفيس الثالث وهو أحد ملوك الأسرة التاسعة عشر وبجواره تمثال آخر لإله المنطقة وهو على شكل تمساح يقدم للملك مفتاح الحياة، قامت مصلحة الآثار بنقل التمثالين إلى البر الغربي لمدينة الأقصر حيث المعبد الذي أقامه صاحب التمثال ثم تهدم منذ سنوات.

إقرأ أيضا
رأي سناء جميل في يوسف شاهين

قرر حنفي بشير مفتش السياحة بالأقصر أن يتم تصوير الكشف الأثري الجديد تمهيدًا لتوزيعه في مكاتب وزارة السياحة بالعالم في طبعة فاخرة بهدف فتح كافة الآفاق الجديدة للسياحة في مصر.

الكاتب

  • تمثال أمنحتب الثالث وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان