تقرأ الآن
“عن تيمة الدسات وعودة مروان بابلو”.. كيف تتغير خريطة الغناء في مصر؟ 

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
62   مشاهدة  

“عن تيمة الدسات وعودة مروان بابلو”.. كيف تتغير خريطة الغناء في مصر؟ 


  • صحافي مصري شاب مهتم بالتحقيقات الإنسانية و الاجتماعية و السياسية عمل في مواقع صحافية محلية و دولية عدّة

  • صحافي مصري شاب مهتم بالتحقيقات الإنسانية و الاجتماعية و السياسية عمل في مواقع صحافية محلية و دولية عدّة

شكل جديد يفرض نفسه على حالة الغناء في مصر وبالتأكيد يمكننا تصنيف أغاني الأندرجراوند المصرية ضمن عدة سياقات أهمها تلك الشعبية الجارفة من الشبان والشابات الذين ينتظرون كل تراك جديد ويختارون بينها الأجمل أو الأفضل و الأوسع انتشاراً وأخرها كان “الغابة” لـ مروان بابلو التراك الذي تخطى مليون مشاهدة بعد ساعات قليلة من طرحه  لكن مع اختلاف الأذواق والألوان الموسيقية وحتى معايير تحديد “الأجمل والأفضل” كان لمطرب الراب الشاب صدى واسع في عالم موسيقى الأندرجراوند في الفترة الماضية.

 

الدس نوع جديد من المنافسة

يعود مروان بابلو بعد فترة في الوقت الذي تسود فيه تيمة الصراع اللفظي بين مؤديي هذا النوع من الموسيقى الأكثر شهرة بين شريحة كبيرة من الشباب وسبب انتشار هذه التيمة إنها تُعرف بـ”الدسات”(Diss) وهي جزء من طبيعة فن الراب التي تفضلها شرائح الشباب وهي تتشابه مع ما يعرف بـ قصف الجبهة على مواقع التواصل الاجتماعية.

الأندرجراوند يتصدر محركات البحث

تصدرت أغاني الأندرجراوند محركات البحث في الساعات الأخيرة خاصة أن الناس يفضلون الإثارة وهذا ما أدى إلى شيوع هذه التيمة مجاراةً للذوق السائد الذي يعتمد على الترند وإثارة الجدل وتعد ظاهرة الدسات حديثة في عالم الغناء المصري وهي بطبيعتها لا تعبر عن الكراهية أو الصراع فجميع مؤديي الدسات أصدقاء وهي حالة من التنافس وإثبات القدرة على الكتابة والأداء وهي حالة شبيهة  بالمبارزات الكلامية في الشعر عند العرب.

 

تعرف على أشهر اختصارات الكيبورد لمعالجة النصوص لنظامي تشغيل ويندوز وماك

كلمات مناسبة لواقع الشاب 

بابلو بدأ مسيرته مع الأندرجراوند في مسقط رأسه في الإسكندرية وتميز بشكله المختلف وشعره الطويل وتمايل جسده النحيل وخلال فترة قصيرة أجاد فن التراب وحظى الشاب بمتابعات كبيرة وشهدت حفلاته حضور ضخم من الشباب ليدخل هو وأقرانه من مطربي الراب أبيوسف وويجز و مروان موسى وغيرهم كشاهين العبقري و الجوكر و حمورابي وعفروتو يمثلون ألوانًا متباينة حققت نجاحًا وغيرت صورة الغناء في مصر وتعكس تطور حالة السماع في مصر باعتبارها معبرة عن أحاسيسهم وطموحاتهم وكذلك مشاكلهم خلال فترات زمنية مختلفة لأنها تحتوي على الكلمات المناسبة لواقعهم. 

ويجز
ويجز

من بين هؤلاء يعتبر بابلو الأقرب إلى الشباب ويقول عن نفسه في فيديو سيرة ذاتية مع مركز “فايس آسيا” إنه يختار كلمات واقعية وسلسة وتصل بسهولة لأبناء جيله ما جعله يجذب شريحةكبيرة منهم وأنه في عمله يركز على ذلك خلافاً لآخرين يهتمون بإبراز مواهبهم لمنافسة مغنين آخرين.

إقرأ أيضا

الراب تريند اليوتيوب في مصر لمدة 7 أيام!

مروان بابلو من كليب الجميزة
مروان بابلو من كليب الجميزة

الجميزة وهو التراك الأشهر لـ مروان بابلو قبل إعلان إعتزاله من ضمن تراكات كثيرة  اشتهر بابلو ابها منها: الجميزة، وفِري وسندباد وفلكلور وغنى أيضًا مع زميله ويجز ثم يعود بابلو بأغنية جديدة بعنوان الغابة لتحقق عدد كبير من المشاهدات عقب طرحها على موقع الفيديو يوتيوب بساعات قليلة حيث أعلن مغني الراب في مارس من العام المنصرم اعتزاله الغناء تماما عبر “ستورى” نشرها مطرب الراب الشاب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى “انستجرام” وكتب وقتها “ماحدش يطلب منى ارجع تانى .. بعد اذنكم .. انا بتوب لربنا حاليا .. وبتمنى من ربنا انه يتقبلها منى .. وياريت أي حد سمعنى وصدقنى يعمل كدا برضه وربنا يسامحنى ويهدينى ويثبتنى ويغفرلى”.

 

الكاتب

  • صحافي مصري شاب مهتم بالتحقيقات الإنسانية و الاجتماعية و السياسية عمل في مواقع صحافية محلية و دولية عدّة

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slider


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان