رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
234   مشاهدة  

عن حريق مهرجان الجونة والشعب الشمتان بطبعه

حريق مهرجان الجونة
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



صباحًا ، احترق جزءً من المنصة المخصصة بالاحتفال في مهرجان الجونة الفني ، الذي اعتاد المصريون في الفترة الأخيرة على متابعته عن كثب ، والتفاعل مع كل شاردة وواردة فيه ، بالسخرية أحيانًا ، وبمحاولة البحث عن قصص كفاح وصلت بأصحابها إلى هذا المهرجان ، أو بسرد القصص الرومانسية التي تجمع البعض منهم .. كما انتشرت الصفحات والمنصات والقنوات المخصصة لمتابعة المهرجان من حيث الأزياء للأفلام المعروضة للتصريحات .. مئات من عمال النقل ، والديكورات ، وسائقي أوبر ، وشركات الطيران الداخلية تعمل على إقامة المهرجان ، والحفاظ على الدخل الخارج من جيوب أبناء ساويرس سنويًا .

 

نشرت الصُحف ، والمواقع الإلكترونية ، أخبارًا عن الحريق ، وبعدها بدقائق ، فتحت بالوعة الصرف الصحي المعتادة ، البعض يدعون الله أن يستمر الحريق ويلتهم أجزاء أكبر من الديكورات ، ودعوات أن يطال الحريق بعض الأفراد القائمين على المهرجان ، بل إن هناك البعض من ذوات الدم البارد الذين أرجعوا الحريق لزجاجة بيرة قد تسببت فيه . وجاء طبعًا دور المتشددين المتخفيين في برامج اليوتيوب الكوميدية ، وفيديوهات التعليق على الأحداث في التيك توك .. حزمة كاملة من الإعلام المتشدد الذي يلبس ثوبه الجديد على السوشيال ميديا ، ويحافظ على جذوة التشدد مستعرة داخل العقل المصري .. ولا شك يحققون مساحات وأعداد كبيرة من المشاهدات ، بل بالعكس ، تُفرش له أرض الوعي بالورود بسبب الإرث المتطرف القديم .

 

لا تزال “الشماتة” ركنًا أساسيًا من أركان التشدد ، وأتباع تلك المدرسة كانوا قماشة طويلة الأمد لتلك القصص المُختلقة عن النهايات المأساوية لغير المسلمين ، حتى أصبحت تلك القصص في المأثور المتطرف لديهم ، وعليه فإن الشماتة في الفنان والذي في دستورهم هو إنسان أخرق خارج عن الملة ، مهما حاول بعضهم التوسط في الحكم عليه ، أو حتى حاول تجميله ، فالفن وأمواله حرام في دستورهم أيًا كان نوع هذا الفن ، وشكله ، ولونه .. وبالتالي فإن الفن المصري صاحب التأثير القوي الذين يدركون خطورته على بنائهم المتشدد دائمًا ، يصبح أحد الأركان المطلوب رشقها بالتكفير تارة ، وبالعكننة تارة أخرى ، والعكننة هنا عبارة عن التعقيب دائمًا على أي حدث فني بالتبكيت الشائع : ماذا لو أنفقنا هذا الوقت بعيدًا عن الفن في شئ مفيد .. وهو في ظاهره إسلوب تنموي لذج لكنه يطوي التكفير داخله لكن بإسلوب ناعم .

كما أننا لابد أن نشير لعادة يراها البعض بدون تدقيق ، وهي عدم انتقاد المتشددين للفن الأجنبي بقدر الفن المصري ، أي لا تتوجه الرشقات لفنانة أجنبية على مظهر معين في المهرجانات بقدر محاولة تدمير أخرى مصرية ، مع إن ميزان الحلال والحرام ، والمسطرة الاجتماعية ، من المفترض أن تكون واحدة ، لكن المستهدف هنا الفن لا الفنان ، الكاميرا لا الصورة ، الطمع في مساحة الفنان في قلب وعقل الوعي الجمعي وتبديل الفنان بما يسمى “الداعية اليوتيوبر” .. إنه ذيل التشدد مازال لم يُبتر .

إقرأ أيضا
سوناتا عزيزة

شبّت النيران منذ فترة في زاوية صلاة في إحدى الأسواق المكتظة في وسط البلد بسبب ماس كهربائي، وشبّت في المنطقة المخصصة للاحتفال بمهرجان الجونة بسبب ماس كهربائي ، وفي الحالتين يسارع أي إنسان طبيعي لإطفاء الحريق إن كان موجودًا في المكان ، أو الدعاء بأن يساعد الله الموجودين في عملهم ، لكن هناك نوع آخر من الزومبي يريد أن يتحكم في قضاء الله والحكم عليه في حالات بالابتلاء وحالات أخرى بالعقاب ، وكأن الله ينتظر هؤلاء للحكم أقداره ، وكأن بيننا من يقرأ الغيب والطالع ويعرف من يبتليه الله ومن يعاقبه، وكأننا ضمننا الجنة لنحدث أهل النار من هناك ، وكأننا حكمنا بأنفسنا على أنفسنا بالنجاة من النار !

الكاتب

  • حريق مهرجان الجونة محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان