تقرأ الآن
عن دورة الفلكي لكرة القدم .. زارها عادل إمام لدوره في الحريف واستمرت لأربعين عامًا

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬095   مشاهدة  

عن دورة الفلكي لكرة القدم .. زارها عادل إمام لدوره في الحريف واستمرت لأربعين عامًا

كرة القدم
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


كرة القدم  بدورة الفلكي  ليست مجرد دورة  صنعت نجومًا، ولكنها مثل عزومة شهية  جمعت العائلة بعد يوم طويل بنهار رمضان.  يتجمع شباب الاسكندرية برمضان بمنطقة واحدة لهدف واحد؛ لعب الكرة.

واليوم نحكي طرائف وحواديت لدورة استمرت 40 عامًا من لعب كرة القدم بدورة شعبية تعد أنجح دورات كرة القدم بمصر كلها؛ لذلك استمرت سنوات عديدة استضافت مشاهير كرة القدم.

محرم بك مكان دورة الفلكي

حي محرم بك هو أشهر حي بين أحياء وسط الإسكندرية، وسميت المنطقة باسم صهر علي باشا “محرم بك”  وصارت لفترة كبيرة منطقة ارستقراطية حتى أصبحت للطبقة المتوسطة.

  سميت دورة الفلكي بهذا الاسم نسبة لصاحب فكرة إقامة هذه الدورة الشبابية “سيد الفلكي” رحمه الله. وكانت فكرة الدورة أن يتم تجميع شباب  الاسكندرية للعب الكرة كل رمضان، وتأستت الدورة عام 1976 .

كرة القدم
دورة الفلكي لكرة القدم

وقال حامد عربي لتقرير ببرنامج للمنصة الكروية  تسعين زائد، أن دورة الفلكي تكونت بحي بك منذ أربعين عامًا بالضبط. وبدأت بإرسال خطابات للشباب حتى بيوتهم، ثم بعد شهرتها أصبح من يحب الاشتراك في الدورة يجب عليه أن يتدرب أولا بشهر رجب وشعبان ثم يختار المسؤولون عن الدورة أفضل اللاعبين والفرق للاشتراك فيها.

 نجوم  كرة القدم بدورة الفلكي

دورة الفلكي   حضرها نجوم من الوسط الكروي، وتألق منها بعض النجوم حتى وصلوا للاحتراف بأندية كبيرة، فيحكي كابتن أحمد ساري   بتقرير برنامج تسعين زائد لاعب الزمالك والاتحاد السابق بأنه كان من لاعبي هذه الدورة، وأنها تميزت بحضور أكثر من ألفين فرد من جمهور الإسكندرية كالدورات المحلية لكرة القدم.

وحكى كابتن ساري أن النجم “عادل إمام” عندما وافق على أداء دوره بفيلم الحريف للمخرج محمد خان، زار أرض ملعب دورة الفلكي ودور عادل إمام بهذا الفيلم كان يتطلب المعرفة بكرة الشارع.

 ذهب  عادل إمام لملعب أكبر دورة تقام بمصر لكرة الشارع أو كرة الشراب، ولكن تفاجىء عادل إمام بعدد الجمهور الكبير الذي لن يستطيع السيطرة عليه محمد خان أو من معه أثناء التصوير، فغير فكرته عن التدريب في هذا الملعب .بالتحديد

قصة مقتل جاربيس أشهر صانع جيلاتي باسكندرية زمان

ودور عادل إمام بهذا الفيلم كان يتطلب المعرفة بكرة الشارع؛ لذلك ذهب لملعب أكبر دورة تقام بمصر لكرة الشارع أو كرة الشراب، ولكن تفاجىء عادل إمام بعدد الجمهور الكبير الذي لن يستطيع السيطرة عليه محمد خان أو من معه أثناء التصوير، فغير فكرته عن التدريب في هذا الملعب.

واستضافت هذه الدورة عددًا من أشهر المعلقين واللاعبين الرياضين، مثل كابتن محمد لطيف ، محمود بكر وحماده إمام كابتن و جمال بشير حكم  وهو حكم دولي سابق اشترك في دورة الفلكي ، وحكى ذكرياته عنها بنفس البرنامج. 

مواقف طريفة بمباريات الفلكي لكرة القدم

حكى كابتن ساري بنفس البرنامج  أنه أصيب بإصابة سبع غرز بوجهه بإحدى مباريات دورة الفلكي، وكان يحضر نفسه لمبارة بالنادي الأولمبي اليوم الذي يلي حادثة وجهه.

   ،حاول كابتن ساري بدهاء اختلاق قصة للكابتن بوري رحمه الله كابتن النادي الأوليمبي.  وحكى له أنه أصيب أثناء نزوله السلم بحادثة مفاجأة ولكن المفاجأة الحقيقة كانت من كابتن بوري الذي صدمه بأنه يعرف حقيقة إصابته، وأن البعض قام بتصويره أثناء لعبه بدورة الفلكي وأرسلها لكابتن بوري.

وعاقب  كابتن بوري كابتن  ساري على لعبه هذه المبارة بالفلكي التي تسبب في إصابته وحرمانه من لعب مبارة هامة مع الأوليمبي، فقام بإيقافه !عشرة أيام عن اللعب  . ويحكي كابتن جمال بشير أنه كان يلاحظ أحد تجار الطيور يحضر مباريات الدورة ببط وأوز يعطيه هدية لأحسن

لقطة من فيلم الحريف
لقطة من فيلم الحريف

اسكندرية  يعني كرة

 يقول كابتن  كوارشي لاعب نادي  سموحة السابق بنفس البرنامج،  أن دورة الفلكي  لكرة القدم لا مثيل لها، وأنه كان يلعب أمام أكثر من 5 ألاف متفرج أحيانًا في مشهد يؤكد أن هذه الدورة كانت مثل دوريات الأندية الكبرى، وحافظت على استمرراها لأربعين عامًا يثبت حب جمهور الإسكندرية للرياضة وكرة القدم.

إقرأ أيضا

عندما تحول البحر لحمام عام..أو هل بدأ التنمر من الاسكندرية

 أما عن ذكراتي كطفلة اسكندرانية  بالتسعينات، أن الشوارع  كانت لا تخلو من لعب الكرة ، وعمل الطائرات الورقية التي أحياها الحظر من وسط القلق. وكنا بالصغر نتعلم ركوب الدراجات بعد تعلمنا للمشي والجري مباشرة ونط الحبل.

 

أطلق على هذه الأوقات اسكندرية زمان رغم أن هذا الوقت لم يمر منذ زمن، ويحكي لي م. س 67 عامًا أنه سكن منطقة السيوف عندما كانت منطقة الفلل والأشجار الدافئة ولعب الكرة بالأراضي الفارغة من المباني بهذا الوقت، والتي كان يعمرها شباب الاسكندرية من جميع الأحياء للعب الكرة.

حكى الرجل أن نادي الاتحاد استجاب للشباب بسنة من السنوات ولاعب فريق مدرسة النصر فيكتوريا التي تقع بشارع الاقبال. وكان هذا الحدث بمثابة ظاهرة للشباب أن يشاركهم نادي الاتحاد شغفهم بالكرة التي ينسون كل شيء حتى عطش الصيام ينسونه ويتجمعون حولها.

الكاتب

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان