تقرأ الآن
عن مشروع إعداد المكفوفين للعمل في الزراعة “طبقته مصر الستينيات وانتهى بموت عبدالناصر”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
209   مشاهدة  

عن مشروع إعداد المكفوفين للعمل في الزراعة “طبقته مصر الستينيات وانتهى بموت عبدالناصر”

إعداد المكفوفين للعمل في الزراعة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


كانت فكرة إعداد المكفوفين للعمل في الزراعة مستحيلة بمصر قبل عام 1964 فقد جرى العُرْف أن المكفوف إما معمم أو إنسان يعيش سجين العمى حتى يدخل في ظلمة القبر، غير أن يوم 26 أكتوبر عام 1964 حمل خبر نجاح التجربة.

اقرأ أيضًا
شائعات عن جمال عبدالناصر والأزهر “حين تؤدي ويكيبيديا إلى الكذب”

توثق الكاتبة الصحفية مجيدة إبراهيم أن القاهرة شهدت أول تجربة من نوعها في الشرق الأوسط تستهدف إعداد المكفوفين للعمل في الزراعة وتربية الماشية والدواجن وجميع أعمال القطاع الزراعي وبدأ أول تدريب دفعة من العمال الزراعيين المكفوفين على العمل بالحديقة السياحية في مصر الجديدة.

استقبال حكمت ابو زيد وزيرة الشؤون الاجتماعية مع ممثلات مؤتمر المرأة العربية العاملة
استقبال حكمت ابو زيد وزيرة الشؤون الاجتماعية مع ممثلات مؤتمر المرأة العربية العاملة

نجحت التجربة لدرجة جعلت الدكتورة حكمت أبو زيد «وزيرة الشئون الاجتماعية» تطالب بتعميم هذه التجربة لحل مشكلة آلاف المكفوفين الذين يعيشون في الريف وتم إعداد مشروع لتعميم هذه التجربة خلال 4 سنوات يقوم بتنفيذ هذه التجربة المركز النموذجي لرعاية المكفوفين، لكن هذا المشروع لم يتكرر بعد عام 1970 م

كيف بدأت تجربة إعداد المكفوفين للعمل في الزراعة ؟

من احتفالات الجمعية التعاونية بالمنوفية
من احتفالات الجمعية التعاونية بالمنوفية

قال الدكتور صلاح الحمصاني مدير إدارة التأهيل المهني بوزارة الشئون الاجتماعية أن مصر بها 102 كفيف يعيش معظمهم في قرى الريف، وقام مركز التأهيل المهني على صناعات تستوجب نقلهم من الريف إلى المدينة ومن الصعب أن تستوجب ميادين الأعمال في المدن لمثل هذا العدد ومن هنا بدأ التفكير في إيجاد فرص العمل داخل الريف.

بدأت التجربة أول ما بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية منذ سنوات ونجحت وكذلك طبقت في الهند ونجحت منذ عامين، وقد اتفق الدكتور الحمصاني أثناء زيارته للولايات المتحدة على أن تساهم واشنطن في التجربة بما قيمته 267 ألف دولار.

في المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين بالزيتون بدأ تدريبهم على الأعمال الزراعية منذ عدة أشهر؛ وقال الدكتور محمد عبدالمنعم نور مدير المركز أن المجموعة الأولى أختيرت من بين المكفوفين الذين تم تأهيلهم مهنيًا وتدريبهم على صناعات يدوية أخرى واستخدمت في تدريبهم أحدث الطرق.

الرواد الأوائل في مشروع إعداد المكفوفين للعمل في الزراعة

إقرأ أيضا
جمال عبدالناصر - ابنه خالد

مكفوف يزرع
مكفوف يزرع

كان الرواد الأول لمشروع إعداد المكفوفين للعمل في الزراعة، خمسة أشخاص هم عبدالحليم السيد عبدالعال ويبلغ من العمر 34 عامًا وقام بزراعة أحواش الزهور، ومحمد محمد حامد ويبلغ 45 عامًا ومتزوج وله ولد واحد ويعمل جنايني، وعبدالعزيز أبو زيد تركي ويبلغ من العمر 37 سنة، ورفعت عبدالمعطي مصباح ويبلغ من العمر 23 عامًا، ومحمد إبراهيم خاطر ويبلغ من العمر 32 عامًا.

وتقاضى العمال المكفوفين أجورًا تتراوح بين 21 قرشًا ونصف قرش و 29 قرشًا ونصف قرش وأجرًا إضافيًا عن 30 ساعة كل شهر وأجر 15 يوم كل 4 أشهر كمكافأة تشجيعية كما تصرف لهم كسوة الشتاء والصيف للعمل وأخرى للخروج واشتراك بالمجان على جميع خطوط المترو والأوتوبيس ومنح في المناسبات الرسمية والمواسم والأعياد، مع تقديم العلاج والدواء مجانًا.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان