همتك نعدل الكفة
1٬199   مشاهدة  

في عيد ميلاد الملك محمد منير .. رحلة البحث عن الطول واللون والحرية

الملك محمد منير
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



هذا المقال شخصي جدًا لن تجد فيه رأي نقدي موضوعي، هو فقط محاولة بسيطة مني للاحتفاء بعيد ميلاد مطربي المفضل  الملك”محمد منير” والذي ساهم في تكوين بعضًا من شخصيتي الحالية.

بدأت محاولاتي استكشاف محمد منير مبكرًا تحديدًا في ألبوم “برئ” بعد نزوله بعام أو أثنين، كنت طفل في ذلك الوقت لا يدرك ماذا يقول منير، لم أفهم أغنية الجيرة والعشرة، كانت تصيبني القشعريرة عندما استمع إلي سيبوني آتوه وحدي، ولم استسيغ أغنية “القدس” كونها كانت في إطار مفردات جديدة غير مألوفة بالنسبة لي.

مع بداية التسعينات تصادف دخولي لأحد محلات بيع الكاسيت مع أحد الأقارب، الذي كان يبحث عن شريطًا لمطرب من مطربين موسيقى الجيل وطال الحديث مع البائع، فقررت أن أتفحص بنفسي عناوين بعض الشرائط المرصوصة على الأرفف حتى لمحت عنوان ألبوم محمد منير “الطول واللون والحرية”، عندما بادرت بمسك الألبوم كان قد انتهى قريبه من حديثه واشتري الشريط وخرجنا، ظل عنوان الألبوم الغريب محفورًا في رأسي، حتى عندما دخلت حجرتي وأمسكت قلمي في محاولة صياغة جملة مقفاة تدخل فيها هذه الجملة “الطول واللون والحرية” ففشلت.

ظل هذا اللغز يطاردني ليالي كثيرة ما هي العلاقة بين الطول واللون والحرية، وأي طول ولون تحديدًا وكيف سيكون لهم علاقة بالحرية هذا المصطلح أو الكلمة التي كنت لا اعرف لها أي تأويلات أو تعريفات جديدة يمكن أن تصاغ في أغنية.

كان محل الكاسيت يقع في طريقي للمدرسة الإعدادية وكنت أتلذذ بالمرور من أمامه لتفحص بوسترات وعناوين الألبومات الجديدة، لكن ظل عنوان “الطول واللون والحرية” هو اللغز الذي أريد فك طلاسمه، ولكن فك هذا الطلسم يتحتم علي شراء الألبوم وهو ما قررت فعله مهما كلفني الأمر، كنت فتى خجول يمتلكه الفضول ومع ذلك كنت لا أجرؤ على اقتحام المحل و سؤال البائع عن سعره، حتى قررت أن استعين بصديق مشاغب جرئ كي يدخل معي إلي المحل للسؤال عن الألبوم، عندما طلبت ذلك من الصديق رحب جدًا واستفسر عن أسم الألبوم الذي اريده، فلم اجبه لأني كنت أدرك وقتها أن العنوان حتمًا لن يثير فضوله مثلي، بل سيتحول الأمر للسخرية مني، فقلت له لندخل وهناك ستعرف، عندما دخلنا إلي المحل ذهبت إلي الرف الموجود عليه الشريط  وأعطيته للبائع للسؤال عن سعره فقال لي أنه بسبعة جنيهات ونصف وهو مبلغ يزيد قليلًا عن سعر أغلب الشرائط، وعندما استفسرت عن علو السعر، فأجاب أن الشركة المنتجة للألبوم “ساوند أوف أمريكا” هي من تقرر السعر ، وأن هذا الألبوم تحديدًا وأغلب ألبومات منير لن تجد منها نسخ مقلدة في نصبات وفرشات الكاسيت المنتشرة في الأسواق الشعبية، رغم صدمة المعلومة إلا أنها بالنسبة لي ميزت منير عندي عن بقية المطربين الموجودين.

أقرأ ايضًا … شفيقة هرم طنطا الرابع التي عادت للحياة بعد وفاتها ب3 سنوات

بدأت محاولاتي شراء الألبوم بإغراء أخي الذي يكبرني بعامين الاشتراك معي في شراؤه على أن اشترك معه في شراء أي شريط آخر من اختياره، فرفض لأنه كان على وشك أن ينتهي من تجميع المبلغ المحدد لشراء شريط المطرب الجديد حكيم”نظرة”، بالطبع انتهى الأمر بعراك لفظي بيني وبينه وسخريته من هذا المطرب الأسمر حتى أنه كان يستفزني بتقليد طريقة غناؤه وأننا وبحسب كلامه “مجنون ولاسع” مثله.

لم يكن الحل سوي الانتظار لتجميع المبلغ وهو ما حدث بعد شهر ونصف من يوم ما وقعت عيني على العنوان، فدخلت على البائع وكلي ثقة وأن المبلغ في كاملًا في جيبي، لكني صدمت عندما ذهبت إلي الرف كي أبحث عن الشريط فلم أجده، قال لي البائع أن النسخ الموجودة لديه نفذت وأنه طلب نسخ جديدة  ولم تأتي بعد، لمعت دمعة في عيني فقال لي أنا شاهدتك عدة مرات هنا في المحل وأعرف أنك تريد هذا الشريط تحديدًا،  إذن لنعقد صفقة مع بعضنا البعض، أنا بالفعل أمتلك نسخة خاصة بي أخرجها لي من الكاسيت ذو البابين وقالي لي سأعطيك النسخة الأصلية ولكن أتركني أنسخ لي نسخة منه، قلت له حسنًا سامر عليك بعد ساعة من الآن تكون قد انتهيت من النسخ.

مرت تلك الساعة كأنها سنين طويلة، لكني كنت أعزي نفسي بأن كلما طال الوقت كلما سنحت لي الفرصة في أن اختلس جهاز الكاسيت من غرفة أخي الأكبر حتى أستمع للألبوم في هدوء لحين عودته.

عندما عدت إلي المحل وجدت لافتة “مغلق”  معلقة على الزجاج من الداخل، وقتها كنت ألعن كل شئ في سري بداية من هذا البائع الذي استخف بي ونكث بوعده وقريبي الذي اشترى ألبومًا لإيهاب توفيق وأخي الذي كان حلمه الوحيد هو شراء ألبوم لمطرب مجهول يدعي “حكيم”، تلك اللعنات قطعتها كف ربت على كتفي “ازيك يا وحش — معلش كنت باتغدى ولسه مخلص” على الفور انفرجت أساريري وسامحته بعد اعتذاره ولطف معاملته، دخلنا المحل ليخرج الشريط من الكاسيت ويقوم تلميعه وتنظيفه ثم وضعه في علبته، عندما أخرجت المبلغ من جيبي قالي لي سآخذ فقط ستة جنيهات لأنه استعمل الألبوم الأصلي مررًا مع التأكيد على أنه حافظ على الشريط ولم يمسه أي سوء، ولم يطاله قطع من “هيد” الكاسيت، تلك الكارثة التي يعرفها جيدًا من استخدم الكاسيت الأستريو، شكرته على معاملته اللطيفة جدًا ومازحني بأنه يعشق منير مثلي مع وعد حاسم بحجز نسخة خاصة لي من ألبومه القادم.

اثناء الرجوع كنت أسلي نفسي بتفحص غلاف الشريط فوجدت الطول واللون والحرية ثالث أغنية في الوجه الأول منه، وسرني جدًا وجود أغنية على الأسم الذي كنا ندلل بيه أختي الكبيرة “نانا” ثم لفت نظري وجود أغاني بعناوين تتماس معي كفتي مثل “جدو”و”عصفور” لكن ظل شغلي الشاغل هو العنوان “الطول واللون والحرية”.

كنا نسكن في منزل كبير مكون من عدة طوابق، وكان يوم الخميس بالنسبة لنا هو الفرصة السانحة لاقتناص جهاز الكاسيت الوحيد من غرفة أخي الأكبر، حيث كان يداوم على السهر خارج المنزل في هذا اليوم تحديدًا، عندما رجعت كانت الأمور مهيأة تمامًا لأستماع هادئ دون إزعاج من الكبار، قمت في البداية بتنظيف “هيد الكاسيت” حتى احظى بسماع جيد دون “خروشة” ووضعت الشريط وصممت على تخطي أول أغنيتان “تعالالي””سحر المغنى”، عندما انتهت سحر المغني، سحرني هذا الدخول من البيانو، نعم وقتها كنت اجيد التفريق بين معظم الاّلات الموسيقية، لكن صدمتني البداية “مش عايز احبك مش عايز مش داخل سجنك مش جايز” لم استوعب المقدمة، حتى توالت الصدمات بالكوبليه الأول” انا انسي في شفايفك اسمي انا فاهم في كنوز العفه ده انا ممكن اجريلك دمي انا حاسس دمي هيتصفي” لأقل لمنير وقتها “ياسيدي هي ناقصة ألغاز” ما معنى كنوز العفه؟ واين “الطول واللون والحرية” ولماذا سميت الأغنية بهذا الأسم “كان التقليد المتبع وقتها أن يكون أسم الأغنية من أول كلمتين فيها” لكن يبدو أن منير كان يلعب معي نفس اللعبة المشوقة التي حدثت على مرور شهر ونصف قبل شراء الألبوم وأن حل اللغز في الكوبليه الأخير الذي أجده يصف فيه شعر فتاة بأنه “بالظبط الشعر اللى باحبه الطول واللون والحرية” كانت المعاني والمفردات صعبة جدًا على استيعاب فتي في الثالثة عشر من عمره، فحاولت أن اكتبها في ورقة منفصلة كي أفهم ماذا كان يقصد هذا المجنون “عصام عبد الله”.

إقرأ أيضا
أشغال شقة
YouTube player

داومت على سماع تلك الأغنية أكثر من خمسون مرة، وفي كل مرة كنت استنبط مفهوم جديد عن الأغنية، لم أتوقف فقط عند المجنون “عصام عبد الله” الذي كتب كلمات شديدة العمق وصعب ان تجدها داخل أغنية،  لكني توقفت عند الموسيقى وهذا المجنون الأخر “أشرف محروس” بهذا الإيقاع الهستيري، كنا وقتها نلعب لعبة لطيفة جدًا في الإيقاعات فنتوقع متى يهبط ومتى يصعد ومن ينزل عازف الدرامز بعصاه على السمبالة، لكن في تلك الأغنية حاولت في الخمسون مرة اتوقع اين سيهبط واين سيصعد ففشلت، فأدركت أني وقعت في حب هذه الشلة المجنونة التي تصنع تيارًا موسيقيًا يختلف تمامًا عما نسمعه في الغالب.

حفظت أسماء أبطال العمل “عصام عبد الله “المؤلف والملحن “مصطفى علي إسماعيل” الذي عرفت بعدها بسنين طويلة أنه ابن الموسيقار العظيم “علي إسماعيل” والفلتة “أشرف محروس” الذي وضعته على رأس القائمة، وبعد ما كبرت قليلًا وبدأ المصروف يزيد وصارت مهمة شراء شرائط الكاسيت أسهل كثيرًا، كنت أدخل محل الكاسيت لأحدد الألبومات التي سوف أشتريها بناء على وجود تلك الأسماء.

ظل هذا الألبوم يحمل ذكرى طيبة لدى، أول ألبوم اشتريته لمنير من مالي الخاص، وأول محاولة استكشاف طبيعة مشروعه الغنائي بعيدًا عن تنظير او سخرية الكبار، هذا الألبوم وهذه الأغنية تحديدًا جعلتني أعيد الاستماع إلى منير من البداية حتى النهاية، وتجميع مكتبة ألبوماته بالكامل بترتيبها الزمني، ليحتل منير رأس قائمة استماعي في التسعينات  ومكانة أخرى مميزة في في قلبي لم ينازعه فيها أحد من المطربين ، مهما حققوا نجاحات أو شهرة أكبر، منحني تميزًا عن بقية أقراني، جعلني أركز في مضمون الكلمة، وأن الأغنية الجيدة تعرف من كلماتها، فتح عيني على مدارس موسيقية مختلفة، وأن الموسيقى ليست فقط إيقاع سريع صاخب.

في عيد ميلاده السادس والستون، وبرغم غضبي الشديد منه، إلا انه على قدر المحبة يكون العتاب، نحن جمهور الملك الأصلي الذي لم يطاوعه قلبه على كرهه، نناشده أن يطوي طول المسافة التي طالت بيننا وبينه، وأن يعود إلينا ليصبغنا بلونه مرة اّخرى، نحن من تعلمنا على ايديه معنى كلمة الحرية.

الكاتب

  • الملك محمد منير محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
13
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
3


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان