همتك معانا نعدل الكفة
200   مشاهدة  

فتح جسر جوي وبحري .. مصر ودعم الأشقاء في ليبيا

المساعدات المصرية لليبيا


كانت ولاتزال مصر تؤكد وقوفها بجانب أشقائها العرب في محنتهم، تقدمة كافة أشكال الدعم بداية من زلزال سوريا مرورًا بزلزال المغرب وصولاً إلى الكارثة الإنسانية التي حلت بليبيا نتيجة ضرب العاصفة دانيا البلاد وراح ضحايتها عشرات القتلى ولا تزال مستمرة في حصد الأرواح.

وكما تعودت مصر على مساندة أشقائها في وقت الأزمات، أصدر الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” تعليمات بإيصال مساعدات إلى ليبيا في هيئة أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين وذلك بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية.

وبالفعل وصل وفد عسكري مصري برئاسة الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إلى ليبيا، لتنسيق لتقديم أوجه الدعم اللوجيستي والإغاثة الإنسانية العاجلة،  وفقًا لاحتياجاتها لمواجهة التداعيات المترتبة على الإعصار دانيال.

المساعدات المصرية لليبيا
المساعدات المصرية لليبيا

وليس ذلك فقط بل شدد الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” على ضرورة فتح جسر جوي لنقل الدعم اللوجيستي، بإيفاد 3 طائرات عسكرية تحمل  مواد طبية وغذائية، وأيضًا 25 طاقم إنقاذ مزود بجميع المعدات الفنية اللازمة، و طائرة أخرى لتنفيذ أعمال الإخلاء الطبي للشهداء والمصابين.

واجب إنساني

ولم تكن تقديم مصر للمساعدات سواء لليبيا أو المغرب نابع من الجانب الدولي وإنما من الواجب الإنساني وما ما أكده الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع عدد من قادة القوات المسلحة، إن الدعم الذي تقدمه مصر للمغرب وليبيا لمواجهة تداعيات الزلزال والفيضانات مهمة واجبة وواجب إنساني.

كما أكد “السيسي” أن المساندة المصرية هي عبارة عن جهد متواضع تعبر عنه بشكل رمزي عن المشاركة في الآلام والأحزان.

ولم يكن التضامن المصري بجانب ليبيا والمغرب بمجرد مساعدات فقط، بل أعلنت مصر اليوم الثلاثاء عن الحداد لمدة ثلاثة أيام تعبيرًا عن المواساة والتعازي للبلدين.

ليبيا توجه الشكر لمصر

الخطوة التي أعربت فيها ليبيا عن امتنانها البالغة، حيث عقب اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، على تلك اللافتة المصرية، قائلًا: إن مصر أبدت كل الدعم والمساعدة لليبيين في أزمتهم، مقدمًا كل الشكر لمصر قيادة وشعبًا على وقوفها إلى جانب ليبيا لدعم ومساندة متضرري العاصفة، مؤكدًا أن المصريين والليبيين شعب واحد، ومصر ذات فضل كبير على ليبيا عبر مئات السنين”

وأضاف:” مصر هي السند الحقيقي لليبيين في كل أزماتهم الماضية والحاضرة”.

دعم الأوقاف المصرية

إقرأ أيضا
اليأس والأمل

ومن جانبها أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن تضامنها  مع القوات المسلحة في المساعدات التي تقدمها شعب الليبي لتخصص مبلغ 30 مليون جنيه من مواردها الذاتية للإسهام في المساعدات  بواقع عشرة ملايين جنيه ضمن المساعدات الموجهة لأشقائنا في دولة ليبيا جراء الإعصار القاسي الذي ضرب بعض مناطقها وعشر ملايين للمغرب وباقي المبلغ لدولة سلوفينيا جراء الفيضانات التي ضربت البلاد.

تتضامن الأوقاف مع ليبيا
تتضامن الأوقاف مع ليبيا

ويوم الأحد الماضي ضربت العاصفة دانيال شمال وشرق ليبيا مصحوبًا بسقوط أمطار غزيرة، ما أدى إلى تدمير المنازل والطرق، ومقتل أكثر من عشرات المواطنين وإصابة آخرين.

العاصفة دانيال في ليبيا
العاصفة دانيال في ليبيا

وتسببت  العاصفة في حدوث دمارًا في البنية التحتية لبعض المناطق، ما أدى انقطاع التيار الكهربائي وجرف الطرق والجسور، وتعرضت المدارس والمستشفيات لأضرار جسيمة.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان