همتك معانا نعدل الكفة
740   مشاهدة  

“فريد الأطرش ضيع صوته وألحانه بالحفلات والسهر” دبابيس موسيقار الأجيال ضد المطربين

موسيقار الأجيال


كان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب يذهب إلى بيت الملحن حلمي بكر، حسبما حكي بنفسه، وكان يتكلم معه على سجيته في كل شيء.

يحكي موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وحلمي بكر يدير جهاز الكاسيت لإحساسه وقتها أن كل ما سيقوله شهادة للتاريخ، ويومًا قال له:”يا سلام ياواد ياحلمي لو أنت بتسجل الكلام ده”.

ظن الملحن “بكر” أن الموسيقار الراحل أكتشف أنه يسجل هذه اللقاءات وأن يفجر بالونة اختبار فقال له:”نعم أسجلها يا أستاذ”، فرد:”ياريتك لم تقل لي الآن أقولك لك أوقف التسجيل”.

استجاب “حلمي” لطلب “عبد الوهاب” لكنه ظل محتفظًا بهذه الأشرطة التي سجلها في الأدراج.

موسيقار الأجيال

الأشرطة التي احتفظ بها “بكر” كان حديثًا صريحًا لمحمد عبد الوهاب، فكان يدلي بآرائه في غالبية المطربين، فقال عن كوكب الشرق أم كلثوم:”إن الغناء هو أم كلثوم، وأم كلثوم هي الغناء”.

وكان يرى أن فريد الأطرش لا يخلص لصوته وألحانه بقدر ما كان يخلص لسهراته الخاصة، لذا لم يعتز الملحن الراحل بصوته وألحانه.

أما عن عبد الحليم، فقال عنه، أنه ينتمي لمدرسته فهو تلميذه النجيب وشريكه بعد ذلك في شركة صوت الفن “إنه قادر على أن يصل إلى عمق الإحساس بأقل قدر من المعاناة”.

وكان لدى “عبد الوهاب” تحفظ على عبد الحليم حافظ في السنوات الأخيرة، لأنه أدخل بآداب المسرح حيث كان يلغي المسافة بين المطرب والجمهور ويجري حوارا بينه وبين الناس في الصالة، وقد أدرك الخطأ الذي ارتكبه في حفلته الأخيرة، وكان انفعاله على الجمهور في الحفل الذي أذاعه التلفزيون على الهواء هو رغبة منه أن يعيد آداب المسرح مرة أخرى.

جاء أيضًا في التسجيلات التي سجلها “حلمي” لـ”عبد الوهاب”، عن محرم فؤاد الذي رأى أنه لو امتلك الذكاء كان من الممكن أن يصبح منافسًا لـ”حليم”.

موسيقار الأجيال

إقرأ أيضا
قاسم سليماني

وعبر الفنان الراحل عن غضبه من تصريحات علي الحجار التي تسببت في قطع العلاقة بينهما، وكان المطرب إيهاب توفيق هو آخر صوت سمعه “عبد الوهاب”، وقال عنه:”صوت جيد وأمين وحاسس المقام”.

كم أبدى رأيه في صوت المطربة ليلى مراد، وقال عنها، أنها عندما تسمعا تشعر أنك تغني معها، وتغني لك، لكن مشكلتها أنها ظهرت في عصر أم كلثوم، كما وصف المطربة سعاد محمد بأنها أفضل صوت غنائي رآه يسبح فقط في المياه الصوتية لكوكب الشرق.

كما تعرض لصوت شادية، وقال عنها أنها أجمل صوت يغني للمراهقات، وسميرة سعيد وصفها بأنها ذكاء يغني، وعزيزة جلال صوت مريح.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان