رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
150   مشاهدة  

فنانون اعترفوا بشجاعة باحتياجهم للعلاج النفسي

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


العلاج النفسي أصبح  أمرًا مطلوبًا مع طبيعة الحياة التي تغيرت بالسنوات الأخيرة، وتحديدًا مع دخول الألفينات والتطورات التكنولوجية السريعة. 

أصبح العالم قرية صغيرة وتصلنا أخبار العالم أجمع ونحن جالسون على كنبة الصالون، أو سريرنا الذي لا نفارقه ليلا مع المحمول.

ومع أخبار الكوارث والأخبار العالمية التي تؤثر فينا بكل تأكيد، تتغير حياتنا على المستوى الشخصي بشكل سريع، مما جعل الذهاب للطبيب النفسي ضرورة كي نعرف كيف نتعامل مع أفكارنا ومشاعرنا تجاه العالم الصغير والكبير.

ومن الأشياء الإيجابية التي حدثت مؤخرًا بعالمنا العربي؛ اعتراف بعض الفنانين بشجاعة باستعانتهم لطبيب نفسي لتجاوز فترات صعبة بحياتهم، وإليكم بعض من تصريحات هؤلاء الفنانين حول العلاج النفسي.

 

هند صبري

من المعروف عن الفنانة هند صبري أنها تتميز بثقافة عالية بجانب موهبتها الفريدة؛ لذلك عندما حكت عن تجربتها مع طبيبها النفسي لم تكن أبدا مفاجأة، فهي تتمتع بثقافة وشجاعة مختلفة.

الفنانة هند صبري

وقد صرحت  هند صبري مع المذيعة راغدة شلهوب ببرنامج “فحص شامل” أنها شعرت بانهيار حياتها أمامها عندما حدث الطلاق بين أبيها وأمها.

وقد كانت بالسابعة عشرة من عمرها حينما لجأت لطبيب نفسي كي تتغلب على هذه الفترة الصعبة.

 

باسل الخياط

عندما استضافت منى الشاذلي الفنان باسل الخياط، فاجأ جمهوره بأنه قد لجأ لطبيبة نفسية كي يتخلص من تفكيره بفتاة أحبها لعدة سنوات.

 وحكى باسل عن الآلم الذي عانى منه من فرط تفكيره في هذه الفتاة، وتذكره لها بكل مكان يذهب إليه، أو بكل شيء يفعله خلال يومه.

وحكى أيضا عن معاناته مع حساسيته المفرطة وعن خطورة مرحلة الطفولة التي تترك بنفسنا أثرا كبيرا يؤثر في علاقتنا بالأخرين وتحديد احتياجانا أيضا.

محمد رمضان موهبة حقيقية أم خطة تسويقية. 

إلهام شاهين

 صرحت الفنانة إلهام شاهين بمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي لدول البحر المتوسط بدورته السابقة بندوة الفنان خالد الصاوي،  عن سبب ذهابها لطبيب نفسي في فرنسا.

الفنانة إلهام شاهين

وقالت أن الممثل يتعرض لضغوط مختلفة لكونه يعرض نفسه لانفعالات كل شخصية يؤديها.

أما عن سر اختيارها الطبيب  بفرنسا،  فكان السبب خوفها من وصمة المجتمع لمن يذهبون لأطباء نفسيين آنذاك، حيث قالت:

“رحت لدكتور نفسي في فرنسا علشان اتكسفت أروح في مصر علشان ميفضحونيش”

صبا مبارك

بحوارها الأخير مع الإعلامي الإماراتي “أنس بوخش” صرحت صبا مبارك بتصريحات تعد هي الأجرأ لها على الإطلاق. وقد تعرضت للحديث عن طفولتها وحياتها الشخصية وعلاقتها بأبيها، حيث قالت:

علاقتي بوالدي كانت مُعقدة وليست سوية، لا أشعر بأنني أعرفه، وأنا لست معتادة على أن أقول كلمة أبي، عشت في البداية مع عائلة والدي، ثم انتقلت بعد ذلك للعيش” “مع والدتي وزوجها

ووجهت من خلال البرنامج رسالة للجميع بأن من لا يستطيع تحمل مسؤولية تربية الأطفال والاعتناء بهم فعليه ألا يفكر بالإنجاب، كما اعترفت بلجؤها للعلاج النفسي.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تحاول صبا توعية الناس لأهمية اللجوء لطبيب نفسي واستكشاف النفس، فقد قالت بلقاء  ببرنامج ” بصراحة مع” مع الفنانة كندة علوش من قبل أنها عانت مع الاكتئاب، وسيطرت عليه بعمل تمارين معينة يوميا وبمحاولة فهمها لنفسها والتصالح معها والتصالح أيضا مع فكرة الرواسب التي يتركها الماضي فينا. 

إقرأ أيضا

أنغام 

بحوار للفنانة أنغام مع المذيعة وفاء الكيلاني صرحت أنها عانت مع الاكتئاب إلى الحد الذي جعلها تلجأ للأدوية لأكثر من أربع سنوات. وقالت أنها قررت أن تتوقف عن اللجوء للدواء الذي جعلها لا تشعر بالمشاعر الإنسانية من فرح وحزن، حيث قالت:

“أخدت أدوية للاكتئاب.. لأني مكنتش بعرف ألاقي الفرحة ولا اشوف مكانها فين.. لكن يمكن بعد ما خلصت أدوية اكتئاب علمت نفسي إني ألاقيها.. لأني بقول أنا أقوى من كده.. مينفعش أعيش رهينة دوا.. لأنه مش بيخليني سعيدة بيخليني متبنجة باردة، ولا زعلانة ولا فرحانة مفيش طعم للحاجة ومن هنا أخدت قرار إني أبطلها”.

شيرين عبد الوهاب

كان انفصال شيرين عبد الوهاب عن المطرب حسام حبيب مفاجأة للجميع، وهذا بعد تمسكها به بعد الأزمة الأخيرة من التسجيلات الصوتية المسربة لوالده.

وصرحت شيرين بحوار مع الصحفية نضال الأحمدية أنها تلجأ لأكثر من طبيب نفسي كي تتجاوز محنتها الأخيرة، حيث قالت:

 مكنتش أتخيل إن هيجي يوم أتكلم معاكي كلام مش هقوله للدكتور بتاعي الطبيب النفسي دلوقتي زي الباطنة والجلدية اللي مبيعترفش إنه محتاج دكتور نفسي يتابعه يبقى مش فاهم مقداره في الدنيا، الإنسان بيتأثر لازم حد يلجمه زى الحصان، وأنا عندى دكاترة مش دكتور وعندى دكتور مصرى وحلو جدًا، وكنت أتمنى أتجوز دكتور نفسي عشان يعالجني من الخذلان اللي بتعرض له كل شوية”

الفنانة شيرين عبد الوهاب

ورغم انتشار اللجوء للأطباء النفسيين بعصرنا الحالي، إلا أن مازال البعض يتردد من أجل اتخاذ هذه الخطوة. وهناك بعض البيئات التي مازالت تتعامل مع العلاج النفسي بأنه وصمة بحقها وأن العيادات النفسية للمجانين فقط.

وتعد هذه التصريحات وغيرها لمشاهير الفن تصريحات شجاعة يحتاجها جمهور كل فنان كي يتقدم خطوة نحو فكرة الاستعانة بالعلاج النفسي. واللجوء للأطباء النفسيين ليس بالضرورة أن يكون من أجل التعامل مع اضطراب ما.

فاللجوء للأطباء النفسيين يمكن أن يكون سببه الوحيد استشارة نفسية بمشكلة ما ، أو محاولة فهم أنفسنا والتعبير عنها بشكل سليم. 

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان