رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
675   مشاهدة  

“فيديو” عندما قال حسني مبارك في التلفزيون: موت يا حمار على ما يجيلك العليق

محمد حسني مبارك
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يخرج الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في التلفزيون خارج الإطار البروتوكولي عندما كان يلقي خطابًا (بالعامية)، ومع حواراته التلفزيونية؛ والنماذج على ذلك الخروج كثيرة ومتعددة.

موت يا حمار على ما يجيلك العليق

أكثر خطب مبارك في التلفزيون باللهجة العامية المصرية أو الحوارات التلفزيونية، لا تشعر بأنه رئيس دولة بقدر ما أنه يستخرج روح الفلاح المنوفي الكامنة بداخله، والمثال الدال على ذلك حواره مع الإعلامي الأردني الراحل سعد السيلاوي على قناة العربية السعودية في 16 يناير 2005م.

أطلق محمد حسني مبارك في حوارع مع قناة العربية مثلاً شعبيًا مصريًا يقول «موت يا حمار على ما يجيلك العليق»؛ وجاء ذلك المثل خلال سؤال سعد السيلاوي له عن المفاوضات الفلسطينية مع الكيان الصهيوني، وأكد مبارك فيه على ضرورة رفع مستوى المعيشة في فلسطين بالتوازي مع المفاوضات.

وقال مبارك في ذلك «أنا رأيي في هذا الموضوع، دا الوقت أنه لا بد للقيادة الفلسطينية تلمّ الفصائل بتاعتها، إدّوا فرصة للسلام، والمجتمع الدولي عليه مسؤوليتين: مسؤولية مساندة فلسطين اقتصاديًا حتى يقتنع الشعب أن السلام حيحسّن مستوى المعيشة، وفي نفس الوقت الإسرائيليون لازم يعرفوا كويس قوي أنه لا حل لوقف العنف إلا بالجلوس على مائدة المفاوضات، وأنا قلتها 100 مرة، اقعد على مائدة المفاوضات دي بتدّي إشارة للشعب اصبروا يا جماعة فيه أمل، فيه أمل للسلام، وأنتو اللي بتستخدموا العنف مقابل المقاومة ما منقولكش ألغِي المقاومة بس أدّي فرصة نجرّب نشوف حيجرى إيه؟ تقعد على مائدة المفاوضات، ولازم الإسرائيليين يفهموا أنّو مجرّد الجلوس على مائدة المفاوضات مش رح يوقّف العنف، ممكن يستمر لفترة، لكن إذا استمرت المفاوضات والناس حسّت أنه فيه أمل، مع رفع مستوى المعيشة».

وتابع مبارك في حواره «المجتمع الدولي لازم يساعد فيها، لكن لو قلت تفاوض ومستوى المعيشة سيء، أنا كمواطن الفلسطيني عندي بيتي عاوز أأكل عيالي، عاوز أودّيهم المدرسة،  عاوز أطببهم، عاوز ألبّسهم، ما فيش الحاجات دي ولا حأقتنع بمفاوضات على رأي المثل: موت يا حمار على ما يجيلك العليق؛ لازم تعيّشني .. تعيّشني في الوقت اللي أنت بتفاوض فيه عشان أحسّ إنه فعلاً المفاوضات دي حترفع من مستواي، إذا ما كانش الاتنين دول حيمشوا مع بعض ما فيش فايدة».

بعد هذا التصريح بـ 6 أشهر أجرى مبارك حوارًا مع القناة الثانية الصهيونية وأطلق دعابةً حول زيارته لتل أبيب وتم حذفها من التلفزيون المصري عند بث البرنامج بينما موقع القناة الثانية الصهيونية نشرته بتفريغه كاملاً فقد سأله المذيع: طيب صحيح الكلام أنه لما ينتهى الانسحاب سيادتك هتيجى تزور شارون في إسرائيل؟
فأجاب مبارك،  مازوروش ليه، مش مشكلة يعني، أنا عاوز آكل خروف من بتوعه دول، هو دعاني، على العموم، أكل خروف قبل الخرفان ما يسمنوا، قوله يحوش لي الجيل الثاني، أنا عندي انتخابات، بعد الانتخابات على أول السنة الجديدة، بس قول للمستر شارون مايخلصهمش كلهم أَكْل، لحد ما أجي له ألاقي حاجة.

إقرأ أيضا
عبد الله عبد السلام
المراجع

  1. حوار مبارك مع قناة العربية كاملاً
  2. مزحة من مبارك عن خروف شارون تهيئ إسرائيل لزيارته المحتملة وأبو الغيط نفى وجود أية ترتيبات؛ موقع العربية نت

الكاتب

  • مبارك في التلفزيون وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان