255   مشاهدة  

فيلم “ابن حميدو” .. كثيرون حول ابن حميدو قليلون حول الريس حنفي

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


في عام 1957 قام الممثل الكوميدي “إسماعيل ياسين” بطولة خمسة أفلام دفعة واحدة، حمل اثنان منهما اسمه في سلسلته الشهيرة “إسماعيل ياسين في الأسطول” و”جنينة الحيوانات” ثم فيلمي “الكمساريات الفاتنات” و”الست نواعم” ثم الفيلم الخامس الذي حمل اسم الشخصية التي يجسدها “ابن حميدو” .

يعد فيلم “اسماعيل ياسين في الاسطول” هو الأشهر في تلك السنة، ولا ينسى أحد المشاهد التي جمعت اسماعيل ياسين بالشاويش عطية، إلا أن الفكرة كانت متجمعة حول شخصية “رجب” الذي استحوذ على أغلب افيهات الفيلم، أما في فيلم “ابن حميدو” سنجد العكس تمامًا، فبرغم أن الفيلم حمل اسم الشخصية التي يجسدها إسماعيل ياسين إلا أنه ذلك كان لأسباب مغازلة شباك التذاكر وحسب.

في هذا الفيلم يظهر إسماعيل ياسين بشكل مختلف عن دور المجند الأبله الذي ينتزع الضحك من الجمهور بغباؤه وإفراطه في استخدام جسده وحركات فمه، حيث يمكن الاختلاف في حوار الفيلم العبقري والافيهات التي دخلت صلب الحياة اليومية ولازال يستخدمها الجمهور بكثرة حتى الأن، ضيف على ذلك بقية الشخصيات المكتوبة بحرفية شديدة مثل “الريس حنفي” و”الباز أفندي” التي صارت أيقونات كوميدية وخلدت في تاريخ صناعة الكوميديا المصرية،  ولا أتصور أن هناك شخصًا لم يشاهد “ابن حميدو” مطلقًا،  لذا لا اعتبر ما سوف اقوله حرقًا أحداثه ولكن محاولة لاستنباط عوامل جماهيرية الفيلم المستمرة حتى الآن.

الريس حنفي أنعم وأكرم.

حبكة الفيلم بسيطة جدًا، صراع تقليدي بين “عسكر وحرامية” العسكر متمثل في الضابط حسن “أحمد رمزي” ومساعده الصول “ابن حميدو” ورحلتهم للإيقاع بعصابة تهريب مخدرات، هذا الخط الرئيسي الذي بني عليه الفيلم لكن السيناريو المكتوب والحوار يجعلك تنسي هذا الصراع وتتورط أكثر مع عائلة الريس حنفى شيخ الصيادين”عبد الفتاح القصري” وعلاقته المريبة بالباز أفندي “توفيق الدقن”. 

في مشاهد الفيلم الأولى يظهر الريس حنفي بكرشه المتهدل ومشيته التي تشبه طائر البطريق، لا ينتظر كثيرًا حتى يرمي بأول إيفيهاته التي ستحدد ملامح شخصيته عندما تستغيث به زوجته ليستفسر عما حدث لابنتيه قائلًا بلغة عربية حصيفة “بناتي .. مالهن حد اعتدى عليهن”.

نفهم من هذا الإيفيه أن الريس حنفي يستخدم اللغة العربية الفصحى بكثرة في حواراته اليومية على العكس من طبيعة عمله كصياد مخضرم، لكن اللغة العربية هي الستار الذي يتخفى وراءه حيث تمنحه اللغة بعضًا من الحكمة وتعينه على ممارسة مهنته الأصلية وهي “النصب على مخاليق ربنا”.

عندما يلتقي الريس حنفي مع الثنائي حسن وابن حميدو يبدأ في تعريف نفسه “الريس حنفى شيخ الصيادين أنعم وأكرم” ليسخر منه ابن حميدو “أنعم وأكرم ده أسم والدك” لا يستسلم لتسخين ابنته بأنها قباحة ليرد بكل هدوء ” دي مش قباحة ده جهل بعيد عنك”

ينصب شباكه حول الثنائي بعرض عليهم شراء مركب يمتلكها أطلق عليها اسم “نورماندي 2” تأسيًا بالباخرة العملاقة نورماندي الغارقة في الحرب العالمية الثانية،  يصفها على سوء حالتها بأنها تستطيع السير في البحر والبر وع الحيط كمان، يلقي خطبة عصماء أثناء تسليم المفتاح الذهبي للمركب، وعندما تغرق لا يهتم كثيرًا واعدًا بمن نصب عليهم بأن لديه استعدادًا للتعاون مع الجنرال هويلر رئيس أركان الجيش الأمريكي شخصيًا لانتشالها من الغرق وأنه سوف يعيدها بارجة نفاثة ليرد عليه ابن حميدو “يبارج لنا في أنفاسك”

يواصل نصبه بوصف غرفته المتواضعة بأنها “قصر منيف” وعندما يتظاهر بالغضب على شرفه في مشهد دبرته زوجته للإيقاع بـ ابن حميدو كزوج منتظر للأبنة الكبرى “حميدة” يلقي بشكل مسرحي بيتين شعر للمتنبي ” لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدم”.

أغنيات في الذاكرة … العشق جنون .. أغنية عالمية صنع في مصر

علاقة عائلة الريس حنفي بالباز أفندي علاقة تبادل منفعة، يراه واجهة اجتماعية “راجل مثقف ومطلع على الأشياء وقاري” تبدي زوجته إعجابها بربطة عنقه “عليه كرافتة ترد الروح” ليعلي عليها الريس حنفي بأنه “رجل أنا ذات نفسي اتمناه”، أما الباز أفندي الذي يمثل الشرير في تلك الحدوتة يغض الطرف عن نصب الريس حنفي في مقابل الفوز بابنته الصغرى عزيزة “هند رستم” ويستخدم مكتبه للتغطية على أعماله في تهريب المخدرات لكن لخصه “عباس كامل” كاتب الحوار في الجملة العبقرية المكتوبة في اللوحة المعلقة خلف مكتبه” “ساقط توجيهية وكيل أعمال وسمسار مراكب وقباني وبالعكس تلك اللوحة الأيقونية التي صارت هي واحد من أشهر إفيهات الفيلم رغم أنها قيلت على لسان الريس حنفي إلا أن فكرة أن تعلق خلف مكتبه بل وتكون مصدر افتخار له كفيلة بتفجير الضحك كلما نشاهدها.

إقرأ أيضا
الفوز في لعبة الدماغ

 

يظهر الريس حنفي غير مسيطرًا على مقاليد الحكم في منزله، تستولي سيدة البحار الست تفيده على أمواله وتفرض شروطها بزواج الابنة الكبرى قبل الصغرى، دائمًا ما تكسر كلماته وتفعل عكس ما يريد، لكن بالتوغل أكثر في شخصية الريس حنفي سنجده رجل بالبلدي “شاري دماغه” بيتوتي يعشق الجلوس في منزله يتسامر مع زوجته بلعب الطاولة ويجعلها تتغلب عليه دائمًا، لكن الأهم أنه مؤثر في تكوين السيدة حميدة فعندما يترك لها الأمر بتوبيخ الثنائي “حسن” و”ابن حميدو” بعد حادثة سرقة السمك، تعيد نفس ما قاله الريس حنفي “انت ازاي يا جدع أنت هو يا جدع” يترك لها المجال في إلقاء الخطبة الافتتاحية لحفل تدشين النورماندي 2 وتنطق بلغة عربية ينهار بسببها مجمع اللغة العربية ثم يهتف لها الجمهور لتطلب منه هتافًا عامًا ليفجر أحد الحضور قنبلة ضحك بايفيه “يعيش البحر الأحمر المتوسط”، لا يتدخل الريس حنفي إلا في الأمور الضخمة، فيظهر كأخر شخص في مشهد توريط ابن حميدو في الزواج من ابنته، وفي آخر مشهد يصفع زوجته ليعلن عن “مفيش حنفي” ويأمر بزواج ابنته الصغرى من حسن.

يظل فيلم ابن حميدو هو درة أعمال اسماعيل ياسين بالنسبة لي، هذا الفيلم المدهش الذي كتبه “عباس كامل” وأخرجه أهم مخرجي الكوميديا “فطين عبد الوهاب”، الفيلم بسيط جدًا في فكرته لكنه مذهل في حواره المكتوب لكل شخصية، لا ينفرد اسماعيل ياسين بالضحك وحده، فالبطولة جماعية بامتياز، لا يمكن تصور الفيلم بدون شخصية “الريس حنفي” و” الباز أفندي” و”حميدة” تلك التي رمت أكثر إفيهات الفيلم عظمة “انسان الغاب طويل الناب” والإيفيه المظلوم جدًا “بونسوار يا مواطن جود باي يا شريف” حتى مع وجود نجوم بحجم “أحمد رمزي” وهند رستم” ومن ظهروا في مشاهد قليلة مثل “الشاويش عطية” و”حسن أتلة” والمشهد الأيقوني “فتشني فتش” فيلم يلعب فيه الحوار المكتوب بحرفية شديدة دور البطولة كل مشهد قادر  على انتزاع الضحك منك حتى لو شاهدته الالاف المرات، تحدى هذا الفيلم كل من انتقدوه ووصفه بالفيلم الخفيف الذي لن يبقي في ذاكرة المشاهد كثيرًا ليصبح واحد من الايقونات الكوميدية التي غزت مواقع التواصل الإجتماعي ولازالت شخصية الريس حنفي هي المثال الأكثر شيوعًا للرجل الحنجوري الذي دائمًا ما يحنث يمينه. 

الكاتب

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان