تقرأ الآن
” فيليب الثاني “..عندما يكون الجنون ملكيًا يُباح زاوج الأشقاء ويُهدر دم الأبناء

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
929   مشاهدة  

” فيليب الثاني “..عندما يكون الجنون ملكيًا يُباح زاوج الأشقاء ويُهدر دم الأبناء


 

” فيليب الثاني “ أحد أشهر الملوك في التاريخ، حكم إسبانيا منذ عام 1556م حتى عام 1598م، كما حكم عدة دول أخرى منها إنجلترا وأيرلندا والبرتغال، وجاءت شهرته نتيجة لأن عصره كان من أكثر العصور ظلمًا وطغيانًا في تاريخ إسبانيا.

هو ابن الإمبراطور الروماني شارل الخامس وإيزابيلا من البرتغال ، وًلد ” فيليب الثاني ” يوم 21 مايو 1527م، في إسبانيا، وتولى حكم إسبانيا خلال الفترة من عام 1556م، إلى عام 1598م، وخلال فترة حكمه حققت الإمبراطورية الإسبانية أعظم قوة وأكبر نفوذ، وعلى الرغم من ذلك كانت هناك فترة من التدهور الاقتصادي والإفلاس في إسبانيا، وكان هذا الإفلاس جزئيا بسبب إعلان الاستقلال في الوقت الذي أنشأت فيه الجمهورية الهولندية في عام 1581م، وكانت هناك شائعات طاردت عائلته بأكملها وهي أنهم يعانون من أمراض عقلية، وعلى الرغم من أنهم جميعًا انكروا ذلك، إلا أنه يوجد في حياة ” فيليب الثاني ” خاصة عدة أحداث ربما تشير إلا أنه كان يعاني من اضطراب عقلي أبرزهم :

تزوج من أخته غير الشرعية

ألمحت عدة كتابات تاريخية ان زوجة فيليب ” جين المجنونة ” التي وهبته ولي العهد كارلوس، كانت في حقيقة الأمر اختًا له !، ويستند المؤرخون الى ان شارل الخامس والد فيليب قد أنجب من أميرة برتغالية طفلة غير شرعية، ويستندون لتأكيد هذه الحقيقة الى مقابلة تمت بين فيليب الثاني وبين كاردينال مدينة (فلادوليد)، حيث عرض الكاردينال على فيليب أوراقًا تثبت ان جين هي اخته من أبيه شارل الخامس، فصاح في وجهه: «ولكني أحبها.. أحبها.. وسأتزوجها..».

إقرأ أيضًا..السيدة التي تسكن الدور الأرضي

 

وبعد فترة وجيزة، تم العثور على جثة الكاردينال إثر ميتة غامضة!!

خطاب قتل ابنه

 

أصدر فيليب خطاب بالغ الخطورة في أحد ايام عام (1568)، وكان نص الخطاب كالتالي :

” رغبة منا في القضاء على الكفر والخطيئة، واعلاء شأن العقيدة، فإني بمشيئة الرب، ابارك من يقوم بتنفيذ رغبتنا المذكورة في هذا الخطاب بمنتهى السرية والدقة.

واني أعد الرجل الشجاع، الجريء، المحب للعقيدة، والذي يتقدم عن رضى، وقلب مخلص لتنفيذ تلك الرغبة، وهي القضاء على الشخص الذي سيبلغ باسمه عن طريق حامل هذا الخطاب، أعده بأن أهبه فور علمنا بإتمام المهمة في سرية كاملة، مزرعة يختارها بنفسه من مزارع إسبانيا، أو من مزارع ممتلكاتنا في الاراضي الواطئة، او في امريكا الجنوبية، او ما يوازي ثمنها ذهبا..
وإذا كان من يتقدم لإتمام هذه المهمة من أشراف البلاد، رفعناه الى مرتبة الأمراء، واذا كان ممن سبق لهم ارتكاب جريمة ما، مهما بلغت فداحتها، فإني أعده بالعفو الشامل عن كل ما ارتكب من جرائم”.

والحقيقة المثيرة أن الشخص المطلوب قتله بموجب هذا الخطاب هو ولي عهد إسبانيا كارلوس ..!!
وقد برر ” فيليب الثاني ” محاولاته قتل ابنه بأنه ورث الجنون عن أمه، ويقول: ” عندما تزوجتها وكانت في الرابعة عشرة من عمرها، لم أكن اعلم انها قد ورثت الجنون هي الأخرى عن أمها “.!!

إقرأ أيضا
مشاهير من نجوم هوليوود

تزوج حبيبة ابنه

ورد في مذكرات كتبها كارلوس عن خلافاته مع ابيه، وكتب بعضها بخطه، وعلى سبيل المثال، جاء في بعضها:

حين كنت في الرابعة عشرة زارتنا ابنة خالتي الأميرة (اليزابيث دي فالوا) وهي ابنة هنري الثاني ملك فرنسا، أحببتها حبًا جنونيًا، وكذلك هي بادلتني حبا اكثر جنونا وتعاهدنا على الزواج، وما ان فاتحت أبي بعد عودتها الى فرنسا في هذا الامر، واذا به يضحك مقهقهًا، ليقول لي: ولكنك ما زلت صغيرا يا كارلوس، فقلت له:” وأي ضير يا أبي في ان يتم اعلان خطبتنا، على ان يتم اعلان زواجنا في ما بعد، لأنني اخشى ان يتقدم لخطبتها قبلي أحد أمراء أوروبا، فإليزابيث زهرة رفافة، لا يمكن ان تعيش الا مع من يحبها، وتحبه، وقد احببتها، واحبتني يا أبي”.

وبعد أن فكر والدي طويلًا قال لي: “لِمَ بحق السماء تخشى ان يخطفها منك احد أمراء أوروبا؟! على كل حال، لا تكن في قلق يا كارلوس، سأرسل غدًا الى أبيها من يخطبها.. وبعد شهر أو شهرين ستكون اليزابيث هنا في مدريد”.

وبالفعل جاءت اليزابيث الى مدريد وكانت فرحتي كبيرة.. ولكني صُدمت صدمة أكبر منها عندما عرفت انها جاءت زوجة لأبي الذي خطبها لنفسه!

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان