رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
138   مشاهدة  

“قاسم أمين في حياته الخاصة” كاره للقمار محب للحيوانات

قاسم أمين
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


حل العام 1854 على قاسم أمين وكان عمره 31 سنة ولم يكن قد تزوج بعد، رغم أنه كان ميسور الحال إذ شغل منصبًا قضائيًا رفيعًا ومرتبه يبلغ 1000 جنيه سنويًا، وأملاكه التي ورثها تكفيه ليعيش حياة مترفة، فهو لم يكن يطمع في أكثر مما وصل إليه من الناحية الوظيفية ولكنه كان مشغولاً بأمر استقراره وتكوين أسرة.

زواج قاسم بك أمين ..

قاسم أمين
قاسم أمين

وهب حياته للاصلاح الاجتماعي، ولكن الاستقرار العائلي لا يقعد بالمصلحين، فأستاذه جمال الدين الأفغاني لم يكن قد تزوج، ولكن الشيخ محمد عبده تزوج ولم يعيقه الزواج عن رسالته الاصلاحية؛ بل لعل الزواج أدعى سبب إلى الاستقرار المشجع على الانتاج.

اقرأ أيضًا
شكك في وطنيته”مصطفى كامل” وحول منزل لكباريه بالهرم..حكاية قاسم أمين

كان أمين توفيق أمير البحر التركي صديقا قديما لوالد قاسم بك أمين والأخير يسمع أن ابنته زينب فاتنة في جمالها كريمة في خلقها، ومن الحق أن ثقافتها ليست واسعة مثله، ولكن مربيتها الانجليزية استطاعت أن تنمي شخصيتها.

قاسم بك أمين في حياته الخاصة

قاسم بك أمين
قاسم بك أمين

لم يتخلى عن بيته بالحلمية بعد زواجه ولم يغير كثيرًا من عاداته إنه يستيقظ مبكرًا كعادته ويتأنق في ملبسه قبل أن يخرج دائمًا حتى إذا حان موعد خروجه إلى عمله وسألته زوجته عن الأطعمة التي يفضلها أجابها أنه يحب كل شىء على أن تكون المائدة عامرة بكثير من أصناف الطعام ثم يركب عربته التى تجرها الخيول وينطلق بها.

يعود قاسم بعد أن ينظر قضاياه فيجد مسكنه نظيفًا منسقًا، حتى إذا ما أعدت المائدة جلس مع زوجته يتناولان طعام الغداء، وكان يعتبر أن من احتقار الزوج لزوجته أن يأكل وحده ويتركها تقف أمامه لتلبي طلباته شأن أكثر المصريين فى ذلك الوقت، ثم يضطجع قليلا حتى إذا قام من نومه دخل حجرة المكتب ليكتب ويقرأً وهو في أثناء ذلك يشرب القهوة ويدخن السجاير.

كان قاسم شغوفًا بالقراءة وكانت مكتبته تشغل من بيته ثلاث غرف كاملة أكثرها كتب فرنسية ولكن فيها جانب كبير من الكتب العربية، وبعض الكتب الانجليزية، فإذا جاء الساعة العاشرة مساءًا خرج ليقضي سهرته مع أصدقائه في الخارج إلى ساعة متأخرة من الليل، ولم تتخلف عادته هذه إلا في النادر حين يضطر للمكوث بمكتبه في البيت لبحث قضاياه أو للكتابة أو لإصابته بمرض عارض، وكثيرًا ما كانت جلساته مع بعض أصدقائه تنناول سبل الاصلاح.

 قاسم بك أمين
قاسم بك أمين

كان يكره القمار في سهراته مع أصدقائه والتي تتحول إلى موائد للقمار ويقول عن ذلك «عين الطماع حين تبصر شيئًا تشتهيه لها نظرة تحيط به وتحويه برمته وتحوزه وتفعل في نفسك ما يفعله الاختطاف الحقيقي، هذه النظرة رأيتها كثيرًا عند المعتاد لعب القمار وكثيرًا ما استلف بعض اللاعبين من أصدقائه مبالغ من المال على أنها دين شرف، أي شرف في دَيْن القمار».

كانت حياة قاسم الخاصة متأثرة بحياته القضائية، فهو عادل في معاملته لزوجته يقدر لها اهتمامها بشئونه وشئون بيته، وهو كريم في عشرته يخصص لها جزءًا من وقته بعد ظهر كل يوم يتحدثان فيه قبل أن يخصص لكتبه وقتها المقدس من السابعة إلى العاشرة.

لم يكن قاسم رجلاً مرحًا شأن الشباب في سنه وشأن صديقه سعد زغلول وإنما كان جادًا ولكن في غير تزمت، فهو يسمح لزوجته بالخروج لزيارة صديقتها صفية زغلول ويعتبر أن من احتقار الزوج لزوجته أن يسجنها سجنا أبديًا داخل جدران المنزل، وكانت صلته بسعد  صلة صداقة قوية، فكثيرًا ما كانا يتزاوران عائليًا، ويجد متعة في حديثه إلى سعد بالرغم من اختلاف نظرتهما إلى الحياة واختلاف طبعهما.

إقرأ أيضا
الهند

اشتهر في حياته الخاصة بحبه للفن فهو يحب اللوحات والاستماع للغناء إلى جانب الأدب والشعر وعشقه للشاعر ألفونس دو لامارتين، كذلك كان يحب الحيوانات وخاصةً الكلاب، وكل هذه العواطف الفياضة شملت أهل بيته ونجلتيه.

أنجب ابنتين فأسمى الكبرى سيدة وقد تزوجت بعد وفاة أبيها بمستشار، والصغرى جُلْسُن والتي تزوجت بضابط في مصلحة السجون، فكانتا قرة عين أبيهما، فأحضر  لابنته الكبرى مربية فرنسية وأحضر للصغرى مربية إنجليزيه وكان يطعمهما بيديه.

من وثائق معاش قاسم بك أمين
من وثائق معاش قاسم بك أمين
من وثائق معاش قاسم بك أمين
من وثائق معاش قاسم بك أمين

بعد وفاته بسنوات وتحديدًا في 1 يناير 1938 م صدر سركي معاش باسم زينب ويصرف لها معاش شهر جنيه واحد و 822 مليم حتى زواجها، وفي 14 إبريل سنة 1942 م أرسل وكيل المالية إلى إدارتي صرف المعاش والمعاشات خطابًا بخصوص معاش ورثة المرحوم قاسم بك أمين حيث تقرر قطع معاش ابنتي قاسم بك  وذلك بسبب أنهما قد تخطيا سن الـ 16 وقد تقرر إعطاء زينب هانم أرملة قاسم بك أمين معاشًا وقدره 15 جنيه شهريًا مدى الحياة.

المراجع

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان