رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬862   مشاهدة  

قتل الشيخ الذهبي .. لماذا يستحق أن يكون نقطة تحول شخصية خالد في القاهرة كابول

خالد في القاهرة كابول
  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

    كاتب نجم جديد


جسد الفنان أحمد رزق شخصية خالد في القاهرة كابول حيث الفنان ذا الجذور الصعيدية الذي سافر إلى القاهرة طفلاً وكان مع يوم قدومه إعلان خبر قتل الشيخ الذهبي وزير الأوقاف الأسبق.

إزاي ناس متدينين يقتلوا شيخ ؟

تعرضت الحلقة الأولى حول تأثر شخصية خالد في القاهرة كابول بحادث مقتل الشيخ الذهبي عن طريق فيلم تسجيلي حول الإرهاب وعدم صلته بالإسلام، وقال في مؤتمر عرض الفيلم أن هذه القضية شغلت باله منذ الصغر ” إزاي ناس متدينين يقتلوا شيخ” ؟!.

اقرأ أيضًا 
القاهرة كابول .. القليل من الخيال الكثير من الدقة

الحقيقة أن سؤال خالد في القاهرة كابول كان قد شغل بال كثيرين وحتى نعرف الإجابة لابد من التعرف على القصة من بدايتها.

خبر اختطاف الشيخ الذهبي
خبر اختطاف الشيخ الذهبي

في  فجر يوم الأحد الثالث من يوليو لعام 1977 تعرض الشيخ الذهبي لعملية خطف من جانب جماعة التكفير والهجرة والتي كان زعيمها شكري مصطفى بعدما أعلن الشيخ الذهبي رفضه لفكرهم وإصداره كتب يهاجمهم فيه فدبروا عملية خطفه وبالتالي قتله بعد أيام قليلة من الخطف .

شكري مصطفى
شكري مصطفى

الشيخ الذهبي لم يعبر فقط عن رأيه ضدهم بل اتخذهم أعداءًا له، فكان مناهضاً بقلمه ضدهم وكان الشيخ الذهبي من العلماء أصحاب التأثير .

الضابط أحمد طارق عبدالعليم - قاتل الذهبي
الضابط أحمد طارق عبدالعليم – قاتل الذهبي

دبروا عملية قتله وقد حكى أحد أتباع شكري مصطفى قائلا “كان شكري في أحد الشقق المفروشة وحوله أتباعه، فصمت دقائق ثم رفع رأسه، وأشار بأصبعه ونطق بكلمة واحدة قائلاً: “قضي الأمر، اقتلوه”، وعلى الفور تحرك فريق الخاطفين إلى مكان وجود الشيخ، وقتلوه باستخدام مسدس كاتم للصوت، على يد ضابط شرطة سابق، اسمه أحمد طارق عبد العليم، ضربه في عينه اليسرى، قائلاً له: “سأقتلك في العين التي يسكن بها الشيطان”.

شكري مصطفى والمحاكمة

خبر حول محاكمة قاتلي الذهبي
خبر حول محاكمة قاتلي الذهبي

قال شكري مصطفى في أقواله أمام هيئة محكمة أمن الدولة العسكرية العليا والقضية التي حملت رقم 6 لسنة 1977: “إن كل المجتمعات القائمة مجتمعات جاهلية وكافرة قطعاً، وبيان ذالك أنهم تركوا التحاكم لشرع الله واستبدلوه بقوانين وضعية، ولقد قال الله: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون}، بيد أن الأفراد أنفسهم لا نستطيع الحكم عليهم بالكفر؛ لعدم التبين من ذلك؛ لذا فهم فقط جاهليون ينتمون لمجتمع جاهلي يجب التوقف في الحكم عليهم حتى يتبين إسلامهم من كفرهم.

وقال أيضا: “إننا نرفض ما يأخذون من أقوال الأئمة والإجماع وسائر ما تسميه الأصنام الأخرى كالقياس. وبيان ذلك أن المسلم ملتزم فقط بما ذكر في القرآن الكريم والسنة المطهرة، سواء أكان أمراً أو نهياً وما يزيد عن ذلك عن طريق الإجماع أو القياس أو المصالح المرسلة. فهو بدعة في دين الله.

واضح من كلامه أنه متأثر بكتابات سيد قطب فأول من اتهم مجتمع المسلمين بأنه مجتمع جاهلي هو سيد قطب في كتبه وهو الوحيد الذي انفرد بتفسير غريب لم يعرف في الكتب  لآية ” ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكفرون ” فكفر بها المسلمين .

إقرأ أيضا
الفئران

ويتضح أيضاً من اعترافات شكري مصطفى أن هذه الجماعات لا تعترف بالعلوم الشرعية التي وضعها علماء الإسلام لكي نفهم مصدري الوحي القرآن والسنة ونستطيع تطبيق مراد الله بعيداً عن النفسيات المريضة والأهواء الشخصية  لذلك تجدهم ينظرون في آيات القرآن ويفسرون بعقولهم وكذلك يفعلون مع الأحاديث فوقعوا في التكفير والقتل والتشريد .

محاكمة شكري مصطفى
محاكمة شكري مصطفى

شكري كان يعيش في أوهام ما أنزل الله بها من سلطان زينها  الشيطان في عقله  فكان يقول إنه لن يُقتل إلا بعد أن يُبلّغ رسالته ويُهاجر ويقاتل ، فهو معتقد في نفسه أنه نبي ورسول أرسله الله لتبليغ الدين لهذا المجتمع الجاهلي وفي ذهنه انه لن يموت حتى يهاجر كما هاجر النبي ويبلغ دعوته كما حدث للنبي !! تلبيس أبالسه ليس إلا ..، وكان يقول إنه إذا قُتل قبل ذلك فعلى جماعته أن تراجع منهجها، لكنّه تصدق على الأحكام عقب مقتل الذهبي، ونفذ الحكم فيه”!.

وهو فوق المشنقة بسجن الاستئناف، لم يكن يظن أنهم سيعدمونه لدرجة أنه أعتقد أن معجزة ما ستحدث له على أساس إنه رسول ونبي! فقال لهم أنه  “الأرض ستنشق بكم”، وحينما ألبسوه الحبل في رقبته وتيقن أنه هالك وأن ما كان في ذهنه محض أوهام وتلبيس من إبليس  قال: “قولوا لأتباعي عليهم أن يراجعوا ما هم عليه”.

الكاتب

  • محمد سعد

    خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

    كاتب نجم جديد

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
3
أعجبني
4
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان